• مصر: لا توافق حتى الآن في مفاوضات سد النهضة
  • تونس .."الدستوري الحر" يدعو إلى طرد الغنوشي من البرلمان
  • بعد إغلاق جامعته.. داوود أوغلو يشن هجوماً عنيفا على أردوغان
  • الكنيسة الأرثوذكسية الروسية: تحويل آيا صوفيا إلى مسجد سيمثل انتهاكا غير مقبول للحرية الدينية
  • الاخبار:الدولار يتراجع في السوق السوداء: "تصحيح تلقائي" أم خشية الصرّافين من المصارف؟ بري باسيل: اتفاق على بديل "كرول"
  • الجمهورية:الصندوق: لا إتفاق قبل الإصلاحات .. وواشنطن: خيارات صعبة
  • اللواء:الجوع ينحر اللبنانيين… "أي مستقبل تصنعون لهذا البلد"! مفاوضات "النفط مقابل الغذاء" بين بيروت وبغداد.. والثنائي لن يقبل بحكومة بلا حزب الله
  • الأنبـاء:القطاع السياحي يحتضر.. و100 ألف سيفقدون عملهم لبنان يخسر الغرب والشرق
  • الديار:محاولات الترويج للتغيير الحكومي تسقط أمام "سدّ" السراي الحكومي تستعيد المبادرة بقوة غياب البديل وتفتح الباب للشرق
  • نداء الوطن:شروط الحريري "فتحت شهية" باسيل الوزارية: "إجري على إجرَك"! مفاوضات "الوفد الضائع"… "تطفيش" الصندوق مستمر!

العربي الجديد: بومبيو في إسرائيل: أجندة عدوانية تتصدّرها مباركة ضم الضفة

5/10/2020

يحط وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يوم الأربعاء المقبل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ليستأنف بذلك رحلاته الخارجية التي كانت قد علقت بسبب وباء كورونا. وتحمل الزيارة أكثر من عنوان، بدءاً من دعم الحكومة الإسرائيلية الجديدة، مروراً ببحث جهود مكافحة فيروس كورونا وخطر إيران، ووصولاً إلى مسألة ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، وقد عبرت إدارة الرئيس دونالد ترامب بالفعل عن تأييدها لخطط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في هذا الشأن، وليس مستبعداً أن يبارك بومبيو الداعم بقوة لإسرائيل هذا التوجه. وعلى الرغم من التحذيرات الداخلية والخارجية وعلى المستوى الفلسطيني والإسرائيلي وحتى الأميركي من إقدام سلطات الاحتلال على هذه الخطوة التي لا إجماع عليها حتى في واشنطن وتل أبيب، يبدو أنّ حكومة الاحتلال ستمضي في ما تخطط له، في الوقت الذي تتوقّع مصادر مختلفة، بما في ذلك داعمة لإسرائيل، أضراراً جمة ستنجم عن الخطوة، حال اتخاذها.
وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أول من أمس الجمعة، أنّ بومبيو سيزور إسرائيل للتعبير عن دعمه للحكومة الإسرائيلية الجديدة. وسيلتقي بومبيو رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وشريكه في الائتلاف الحكومي بيني غانتس في القدس المحتلة في 13 مايو/ أيار، أي يوم أداء الحكومة الجديدة اليمين. وتأتي زيارة بومبيو بينما عبرت إدارة الرئيس دونالد ترامب عن تأييدها لخطط نتنياهو ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، على الرغم من تحذيرات الفلسطينيين من أن ذلك سيقتل آفاق اتفاق للسلام على الأمد الطويل. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتيغاس، في بيان، إنّ بومبيو "سيبحث في الجهود الأميركية والإسرائيلية لمكافحة وباء كورونا ومسائل الأمن الإقليمي المرتبطة بتأثير إيران الخبيث". وأضافت أنّ "التزام الولايات المتحدة بإسرائيل لم يكن أقوى مما هو عليه في عهد قيادة الرئيس ترامب".
وصرّح ديفيد شينكير، كبير الدبلوماسيين الأميركيين للشرق الأوسط، بأنّ بومبيو سيتوجه إلى الدولة العبرية بدعوة من الحكومة الإسرائيلية. وأضاف أنّ "إسرائيل محظوظة بوجود قيادة قوية ومحنكة كهذه في زمن تحديات".
ونأى شينكر عن الخوض في دواعي الزيارة، إلا أنه حرص على التشديد على أن مباحثات الوزير مع الجانب الإسرائيلي سوف تشمل "النشاطات الإيرانية في عموم المنطقة وليس في الساحة السورية فقط"، كما قال في رده على سؤال لـ"العربي الجديد". كذلك رفض الغوص في ما تردد حول نية بومبيو مفاتحة الإسرائيليين شخصياً بضرورة تأجيل الإعلان عن أي خطوة لضم المستوطنات والأغوار إلى وقت لاحق في الصيف المقبل، قبيل انتخابات الرئاسة. ويشار إلى أن بومبيو كان قد أعلن في 22 إبريل/ نيسان الماضي أنّ "قرار الضم هو بالنهاية قرار إسرائيلي".
في المقابل، من المتوقع أن تباشر اللجنة التي شكلتها اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية للرد على قرارات الضم عملها خلال أيام، من دون أن تعطي القيادة أي تفاصيل عن رؤية وماهية هذا الرد، إذ يأتي تشكيل هذه اللجنة قبل أيام من تقديم حكومة الاحتلال برنامجها للكنيست للمصادقة عليه والذي من ضمنه الإعلان عن ضم أراضٍ من الضفة الغربية المحتلة في الأول من يوليو/ تموز المقبل. ويأتي تشكيل لجنة فلسطينية للرد على الضم في سياق عشرات اللجان التي شكلتها القيادة الفلسطينية في الأعوام القليلة الماضية للانفكاك عن الاحتلال، من دون أن تسفر عن أي نتائج ملموسة.
وكان ترامب قد كشف في يناير/ كانون الثاني الماضي عن خطته للسلام في الشرق الأوسط أو ما بات يعرف بصفقة القرن والتي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية. وقد منح بموجبها إسرائيل الضوء الأخضر لضمّ غور الأردن، المنطقة الاستراتيجية التي تشكّل 30 في المائة من مساحة الضفة الغربية، والمستوطنات المبنية في الضفة الغربية والقدس الشرقية التي باتت في نظر الإدارة الأميركية جزءاً لا يتجزأ من العاصمة الموحدة لدولة الاحتلال.
وقد تقرّر الحكومة الإسرائيلية الجديدة المضي قدماً في ضمّ المناطق اعتباراً من يوليو/ تموز المقبل، لكن ينبغي أن تشاور الولايات المتحدة التي لا تعترض على ذلك، لا بل يذهب مسؤولو إدارة ترامب بعيداً بتصريحاتهم العنصرية اتجاه الفلسطينيين، كما يواظب عليه السفير الأميركي لدى إسرائيل دايفيد فريدمان. وقال الأخير، أول من أمس الجمعة، في حديث لصحيفة "إسرائيل هيوم"، إنّ الحديث عن انسحاب إسرائيل من مناطق بالضفة المحتلة "اقتراح سخيف يشبه مطالبة الولايات المتحدة بالتخلي عن تمثال الحرية".
وأضاف فريدمان أنه يتفهّم موقف اليمين الإسرائيلي الذي "ليس بإمكانه الموافقة على دولة فلسطينية"، تقام في الضفة الغربية وقطاع غزة. وعلى الرغم من أنّ خطة "صفقة القرن"، التي كان فريدمان أحد المبادرين إلى وضعها في إدارة دونالد ترامب، لا تطرح دولة فلسطينية قابلة للحياة، إلا أنه ادعى أنّ قيام دولة فلسطينية كهذه سيتم عندما "يتحول الفلسطينيون إلى كنديين".
وحول مخطط ضم مناطق في الضفة الغربية المحتلة إلى إسرائيل، الذي تنص عليه "صفقة القرن"، قال فريدمان إنه "توجد ثلاثة أنواع من المناطق في المنطقة C (التي تعادل مساحتها 60 في المائة من مساحة الضفة). الأول منطقة مأهولة بمستوطنات يهودية كثيرة، وستُعلن السيادة فيها بحيث سيتمكنون من توسيعها بشكل كبير. النوع الثاني هو نصف المنطقة C والتي لن يكون فيها بناء من أي نوع كان، لا إسرائيلي ولا فلسطيني. وهذه المنطقة مخصصة للدولة الفلسطينية. وهناك نوع ثالث وهو ما يسمّى بالجيوب أو المستوطنات البعيدة. وهذه تعادل 3 في المائة من مجمل المستوطنات اليهودية، وستعلن إسرائيل سيادتها عليها، لكنها ستتوسع إلى أعلى فقط". وتابع "المبدأ هو أن المنطقة الإسرائيلية لن تكون أكبر من 50 في المائة من المنطقة C، أي 30 في المائة من مجمل الضفة الغربية. وواضح للجميع، وللجانب الإسرائيلي على الأقل، أنه نريد أن نكون جاهزين بحلول 1 يوليو/ تموز".
ولكن بنظر كثير من المحللين، فإنّ الضوء الأخضر الأميركي الممنوح لسلطات الاحتلال لن يكون كافياً لتجنّب أضرار كثيرة ستنجم عن المضي بخطط الضم.
وفي هذا السياق، قدّم المعلق الأميركي دانيال بايبس، المختص بشؤون الشرق الأوسط والمؤيد تقليدياً لسياسات الجناح اليميني في إسرائيل، في مقال نشر في صحيفة "نيويورك تايمز" الخميس الماضي، ستة أسباب للاعتقاد بأن الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية سيضر بالعلاقات الأميركية الإسرائيلية ووضع إسرائيل كدولة يهودية.
أولاً: يمكن أن تجلب الخطوة غضب الرئيس دونالد ترامب، إذ تسمح خطة الرئيس الأميركي للإسرائيليين بضم حوالي 30 في المائة من الضفة الغربية، "في سياق موافقة حكومة إسرائيل على التفاوض مع الفلسطينيين". فإذا دفع الإسرائيليون بالجزء الذي يعجبهم وتجاهلوا الباقي، فإنهم يجلبون استياء ترامب، وفق بايبس.
ثانياً: سيؤدي الضم إلى إضعاف وتناقص عدد أصدقاء إسرائيل في الحزب الديمقراطي وأوروبا، خصوصاً أنّ العديد من الديمقراطيين عبروا عن رفضهم للخطوة، فيما دانت الدول الأوروبية الكبرى مخططات الضم المحتملة وألمحت إلى إمكانية الرد عليها. وقد نقلت صحيفة "هآرتس" عن السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة نيكولا دو ريفيير قوله إن الضمّ "لن يمر من دون اعتراض، ولن يتم التغاضي عنه في علاقتنا مع إسرائيل"، وهذا قد يعني الاعتراف بدولة فلسطين، بحسب بايبس.
السبب الثالث، وفق المعلّق الأميركي، أنه قد تخسر إسرائيل ما كانت قد بنته مع عدد من الدول العربية، إذ قد تؤدي خطوة الضم من جانب واحد إلى عودة القضية الفلسطينية إلى الواجهة.
رابعاً، سيؤدي الضم على الأرجح إلى غضب فلسطيني يمكن أن يزعزع استقرار الأردن والضفة الغربية وقطاع غزة.

خامساً: من المؤكد أن الضم سيؤدي إلى تطرف اليسار الإسرائيلي، الأمر الذي سيؤدي على الأقل إلى معركة سياسية شرسة.
أما السبب السادس الذي يطرحه بايبس فهو أنه "من المرجح أن يؤدي الضم إلى جعل المزيد من الفلسطينيين مؤهلين ليصبحوا مواطنين في إسرائيل، وسيكون ذلك خطأ فادحاً، لأن المواطنين العرب هم العدو الأخير لدولة يهودية".
ووفق صحيفة "هآرتس الإسرائيلية، يثير الحديث المتزايد حول الضم جدلاً داخل الحزب الديمقراطي حول أفضل طريقة للرد على سياسات نتنياهو وترامب. إذ إنّ بعض السياسيين الديمقراطيين باتوا أكثر صرامة وأكثر انتقاداً في ضوء التغييرات السياسية التي دفع بها كل من نتنياهو وترامب، كالجناح الذي يمثله السناتور بيرني ساندرز الذي يدعو إلى رد صارم، بما في ذلك تعليق بعض المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل، بينما يفضل آخرون الالتزام بنهج الحزب الديمقراطي التقليدي المتمثل في دعم حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني رسمياً. أما المرشّح الرئاسي جو بايدن، فيقف في المنتصف بين الجناحين، رغم أنه معروف بمواقفه المؤيدة لإسرائيل، وهو صاحب نظرية أنه ليس على المرء أن يكون يهودياً لكي يكون صهيونياً، في وصفٍ لنفسه.
ويأتي ذلك فيما تقوم مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين حالياً بجمع التوقيعات على رسالة تعارض الضم وتحذر إسرائيل من الأضرار التي يمكن أن تسببها هذه الخطوة لمكانتها الدولية. لكن الباحث بشؤون الشرق الأوسط، ستيفن كوك، يقول في مقال بمجلة "فورين بوليسي"، إن فكرة أنّ السلام ممكن لا تزال قائمة في واشنطن، وبالتالي يجب تجنّب الضم. ويضيف "يستند هذا الأمل إلى اعتقاد بأنه مع ما يكفي من التشجيع والضمانات، وحتى التهديدات الضمنية، يمكن إحضار الإسرائيليين لإبرام صفقة، لكن الفكرة القائلة بأنّ أميركا يمكنها إنهاء الاحتلال/ الضم تتعارض مع التجارب"، مذكراً بأنه سبق أن طور مسؤولون أميركيون مقترحات واتفاقيات، لكن بلا جدوى.
ولا تجد الخطوة الإسرائيلية كذلك إجماعاً في إسرائيل، ففضلاً عن الخلافات الحزبية بشأن توقيت الخطوة، وجد استطلاع للرأي شمل 1000 شخص نشر الأربعاء الماضي وأجرته منظمة "قادة من أجل أمن إسرائيل"، أنّ ربع المستطلعين (26 في المائة) يؤيدون ضم الضفة الغربية، بينما يؤيد أكثر من 40 في المائة حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

'


الرئيسية »

ايران تُلمح الى ضلوع اسرائيل في الهجوم... نيويورك تايمز: انفجار نطنز نتج عن عبوة ناسفة

نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤول استخبارات في الشرق الأوسط، الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، أن الانفجار نتج عن عبوة ناسفة زرعت داخل المنشأة”. وصرح المسؤول بأن الانفجار دمر الكثير من الأجزاء فوق سطح المنشأة حيث تتم موازنة أجهزة الطرد المركزي الجديدة قبل تشغيلها”. ...

العربي »

تونس .."الدستوري الحر" يدعو إلى طرد الغنوشي من البرلمان

احتشد أنصار الحزب الدستوري الحر اليوم السبت أمام المسرح البلدي في العاصمة التونسية، رافعين شعارات غاضبة وسط دعوات إلى سحب الثقة من رئيس حركة ”النهضة“ الإسلاميّة، راشد الغنوشي الذي وصفته رئيسة الحزب عبير موسي أنه ”خطر على تونس”. جاء ذلك ردا على قرار مكتب مجلس البرلمان ا...

الدولي »

بعد إغلاق جامعته.. داوود أوغلو يشن هجوماً عنيفا على أردوغان

شن رئيس حزب المستقبل ورئيس وزراء تركيا الأسبق أحمد داوود أوغلو، هجوماً عنيفا على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بسبب إغلاق جامعة خاصة أسسها الأول. وقال داوود أوغلو في خطاب له باسطنبول، السبت: "بقرار صدر في منتصف الليل أغلقوا إحدى أفضل المؤسسات التعليمية في تركيا، أولئك...

مع الحدث »

هزائم تاريخية أجهضت حلم "الدولة الكردية"

حلم إقامة دولة كردية قومية تجمع الكرد المتوزعين بين العراق وإيران وتركيا وسوريا، حلم قديم رافق الأكراد منذ رسم الخرائط السياسية في المنطقة بعد الحرب العالمية الأولى، وظل هذا الحلم يدغدغ الوجدان الكردي كلما رأى الكرد أن الظروف والمتغيرات الإقليمية مناسبة مع قناعة بأن هذا...

مقالات »

إسرائيل "تتحرَّش" بلبنان: حرب للتفاوض؟

طوني عيسى - مضت سنوات على قرار الحكومة الإسرائيلية التنقيب عن الغاز في البلوك D، الذي يتداخل مع البلوك 9 اللبناني، وفق الخرائط الإسرائيلية. فلماذا الآن، في اللحظة اللبنانية البالغة الحساسية، اتّخَذ الإسرائيليون قرار البدء في التنفيذ؟ هل المشهد الآتي حربٌ أم مفاوضات؟ أم ...

أضواء ومواقف »

الكنيسة الأرثوذكسية الروسية: تحويل آيا صوفيا إلى مسجد سيمثل انتهاكا غير مقبول للحرية الدينية

اعتبر المطران هيلاريون رئيس إدارة العلاقات الخارجية في بطريركية موسكو، أن تحويل كاتدرائية آيا صوفيا في إسطنبول إلى مسجد، "غير مقبول". وخلال مقابلة أجرتها معه قناة "روسيا 24" بثت اليوم السبت، قال: "في حال تم ذلك، ستؤذي هذه الخطوة مشاعر جميع المسيحيين الأرثوذكس، كون هذه ...

أقتصاد وأعمال »

الليرة التركية تتكبد خسائر قياسية أمام الدولار

تراجعت الليرة التركية مساء الجمعة إلى أدنى مستوياتها منذ منتصف مايو بعد أن قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن البلاد لا تزال تواجه مخاطر تمويل خارجية وإن دورة تيسيرها النقدي اقتربت من النهاية، وذلك بعد أن قفز التضخم بأكثر من المتوقع. وأنهت العملة، التي وصلت إلى مستو...

تكنولوجيا »

أبل قد تستغني عن ميزات "مهمة جدا" في آيفون 12.. لهذه الأسباب

تخطط شركة أبل لصناعة الهواتف الذكية، التخلي عن ميزات مهمة في هاتفها الجديد آيفون 12، وفق تسريبات نشرها خبراء قريبون جدا من قطاع التكنولوجيا ومطلعون على مشاريع الشركة عن كثب. ونقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية عن الخبير التكنولوجي مينغ شي كو، قوله إن آيفون 12 سيكون بدون...

سياحة »

دراسة.. 20 بالمئة من سياح العالم يرغبون بزيارة السعودية

أجرت شركة YouGov البريطانية دراسة تبين في نتيجتها، أن عشرين في المئة من السياح في العالم، يرغبون بزيارة السعودية. وقال موقع Yahoo Finance إن خبراء هذه الشركة الدولية المختصة بدراسة السوق، أجروا مقابلات مع 9521 شخصا، ووجدوا أنه منذ إطلاق نظام التأشيرة الجديدة في السعودي...

صحة وجمال »

حيل للتقليل من كمية الطعام المتناولة في كل وجبة

القاعدة الرئيسية للحصول على جسم يتمتع بلياقة وصحة جيدتين هو تناول الطعام الصحي، ويعد الطعام الذي يحتوي على عدد أقل من التوابل والسكر والزيوت والدهون أمراً حاسماً في التخلص من الوزن والابتعاد عن الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى ذلك، يجب التركيز على التقليل من كمية الطعام ا...

ثقافة وفنون »

وفاة الفنان المصري محمود جمعة بعد «مشوار درامي قصير»

بعد رحلة درامية قصيرة، تألق فيها على الشاشة، غيّب الموت الفنان والشاعر المصري محمود جمعة، اليوم (الجمعة)، بعد صراع مع المرض، وشُيعت جنازة الفنان الراحل بمدافن العائلة بمدينة بنها (دلتا مصر)، من دون مراسم عزاء بسبب جائحة «كورونا». وأعلن الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التم...

منوعات »

باحثون صينيون: فيروس جديد في الخنازير يمكن أن يتحول إلى جائحة

أظهرت ورقة منشورة في دورية طبية أمريكية أن فريقاً من الباحثين الصينيين درس فيروسات الإنفلونزا المكتشفة في الخنازير بين عامي 2011 و2018 ورصد فيروس جي4 وهو من سلالة فيروس إتش1إن1 "وبه كل السمات المميزة الضرورية لفيروس وبائي مرشح". واكتشف فيروس الإنفلونزا الجديد في خنازير...

العالم في صورة »

وفاة يتيمة الأبوين إثر إبرة دواء خاطئة

في الصباح اخذت استعرض رسائل الواتس سريعا ودخلت كالعادة في حالة شقيقتي وياليتني لم استعرض الحالة وأقرأها فقد نشرت صورة لطفلة وفيها العبارة التالية (أسماء من الأيتام ماتت اليوم بأبرة خاطئة)، وتضيف: (طبعا هي يتيمة الأب والأم)، وتختم رسالتها المؤلمة بالقول: (من سيذود عنها، ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

تحذير طبي من استخدام الميتفورمين للتنحيف: عوارض جانبية خطيرة

يلجأ الأطباء إلى وصف بعض الأدوية، كجزء من برنامج المحافظة على الوزن لأن الميتفورمين، يساعد البعض على تقليل الوزن. وتستخدم الأدوية المركبة من ال ميتفورمين (Metformin)، لمعالجة داء السكري وتنتمي لمجموعة البيجوانيد Biguanide. التركيب المذكور مهمته خفض مستوى السكر في الدم ...

جمال »

طريقة تثبيت المكياج للبشرة الدهنية

تعاني صاحبات البشرة الدهنية وفقاً لإفراز البشرة للزيوت و الدهون باستمرار من ظهور طبقة خفيفة و شديدة اللمعان على البشرة، فتصبح و كأنها مدهونة بنوع من أنواع الزيوت، و يعد هذا الأمر من أكثر ما يزعج ذوات البشرة الدهنية، و لكن الأمر يزداد صعوبة في حال وضع المكياج، و بعد ساعة...

لبنان »

"أنا مش كافر".. حادثتا انتحار في يوم واحد تهزان لبنان

"أنا مش كافر، بس الجوع كافر"، عبارة كتبها على صدره المواطن اللبناني علي محمد الهق، قرأها كل من مر بجوار جثمانه بشارع الحمراء في بيروت. وكان الهق قد أطلق النار على نفسه في وضح النهار أمام المارة، بعد معاناة مالية وفشل في توفير الاحتياجات الأساسية، في انعكاس لأزمة لبنان ...

فلسطين »

تحذير فرنسي من «عواقب» ضم إسرائيل أراضي فلسطينية

حذر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، اليوم الأربعاء، من أن ضم إسرائيل لأي أراضٍ في الضفة الغربية المحتلة سيكون انتهاكاً للقانون الدولي وستكون له عواقب. وقال لو دريان في جلسة برلمانية: «ضم أراض فلسطينية، مهما كانت مساحتها، من شأنه أن يلقي بظلال من الشك على أطر حل...

سوريا »

روسيا تشترط 6 أشهر ومعبراً برياً واحداً لإدخال مساعدات لسوريا

أبلغت روسيا شركاءها في مجلس الأمن الدولي أنّها لم تعد تريد سوى نقطة دخول حدودية واحدة فقط للمساعدات الإنسانية، التي تقدّمها الأمم المتحدة للسكان في شمال غربي سوريا، ولمدة ستة أشهر حصراً، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية، الأربعاء. وصرح دبلوماسي لوكالة فرانس برس مشترطاً عد...

مصر »

مصر: لا توافق حتى الآن في مفاوضات سد النهضة

أكدت وزارة الري المصرية، في بيان، مساء السبت، أنه لا يوجد توافق حتى الآن في مفاوضات سد النهضة، ولكن الحوار مستمر. وقالت الوزارة إن وزراء الري من الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان استكملوا، اليوم السبت، الاجتماعات الوزارية الثلاثية بخصوص سد النهضة، برعاية جنوب إفريقيا ...

العراق »

العراق يقيم نقاطاً حدودية لمنع توغل الأتراك

تعزز قوات عراقية مواقع بطول الحدود مع تركيا، حسب ما قال مسؤولون، الجمعة، لمنع قوات تركية من التوغل في الأراضي العراقية بعد أسبوعين من الغارات الجوية، فيما تستمر أنقرة في استهداف المتمردين الأكراد في شمال العراق. 12 نقطة داخل الأراضي العراقية وقال مسؤولون أمنيون إن أنقر...

الخليج العربي »

تدمير 4 مسيّرات حوثية «مفخخة» أُطلقت باتجاه السعودية

اعترضت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم (الجمعة)، أربعة طائرات من دون طيار «مفخخة» أطلقتها ميليشيا الحوثي باتجاه السعودية. وذكر المتحدث الرسمي باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي، أن القوات المشتركة تمكنت صباح اليوم من اعتراض وتدمير 4 طائرات من دون طيار (مفخخة)...

أفريقيا »

"لن نعود للوراء".. حمدوك يخاطب السودانيين في ذكرى 30 يونيو

وجه رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، كلمة لشعبه بمناسبة حلول 30 يونيو، الذي يصادف ذكرى مظاهرة مليونية خرجت العام الماضي، قائلا إن السودان لن يعود إلى الوراء. وقال حمدوك في مستهل خطابه "أقف أمامكم اليوم لأخاطبكم في ذكرى الثلاثين من يونيو. هذه الذكرى تحولت ليومٍ حاسم ...

قالت الصحف »

الاخبار:الدولار يتراجع في السوق السوداء: "تصحيح تلقائي" أم خشية الصرّافين من المصارف؟ بري باسيل: اتفاق على بديل "كرول"

يستكمل الرئيس حسان دياب فتح الأبواب أمام خيارات في الشرق، لمواجهة الحصار الأميركي المفروض على لبنان. فبعد الصين، عقد دياب لقاءً مع وفد وزاري عراقي لمناقشة سبل التعاون بين بيروت وبغداد، حيث جرى طرح العديد من الأفكار التي ستكون آلية تنفيذها بمثابة اختبار جدي للحكومة ما ...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass