• نداء الوطن: الدولار يدخل "الألفية العشرين" فهل تتحقق تسعيرة "بنك أوف أميركا"؟ "أدنى حدّ" للأجور... والسلطة للموظّفين: "ارتشوا وعيشوا"!
  • اللواء: «مكابرة العهد» في المأزق.. وإعادة هيكلة المصارف لم تلجم الدولار!... رسالة الراعي إلى الأمم المتحدة قيد الإنجاز.. والكهرباء تحت رحمة سوء الإدارة والمولدات
  • الجمهورية: اولوية الشريكين: ليّ ذراع الآخر!.. والبلد يسقط.. والدولار يحلّق.. والأزمات تشتعل
  • الأخبار: السلطات النقدية والسياسية والتشريعية تتفرّج على الانهيار: الدولار بـ10 آلاف ليرة!
  • الشرق الأوسط: تصاعد التحذيرات من «انفجار شعبي» في لبنان
  • النهار : مبادرة الراعي في مواجهة متاريس السلطة
  • الأنباء : نحو مليون لبناني تسجلوا على منصة التطعيم.. و50 ألف تلقوا الطعم فقط مساعٍ لجمع حزب الله بالراعي وعون يفكّر بالرد عبر "طاولة حوار".. وسياسات "التيار" ‏دمّرت الكهرباء
  • الديار : الحريري يرفض التسويق للتدويل : استغلال مواقف بكركي لاضعاف ‏عون وثيقة الراعي الى الامم المتحدة .. باريس "غير مهتمة" وتنسق مع ‏القاهرة ‏
  • الشرق : الراعي: لماذا يتحكم حزب الله بالحرب والسلم؟
  • الأنباء : ‎حزب الله" يرفع "الاستفتاء" بوجه مواقف الراعي.. بري "منزعج" ولا حلول قريبة

سياسة الخصوصية الجديدة لتطبيق واتساب.. ما سر كل هذا الهلع؟

1/14/2021

نقاش محتدم يدور بين خبراء التقنية وأمن المعلومات حول العالم وحتى بين المستخدمين العاديين حول سياسة الخصوصية الجديدة التي قرر تطبيق التراسل المجاني (واتساب) التابع لشركة (فيسبوك) اعتمادها، وهي تتعلق فقط بالمستخدمين خارج المنطقة الأوروبية والتي تمنع قوانين حماية البيانات في تلك الدول من تطبيقها، لتتصاعد الدعوات لمغادرة التطبيق واللجوء إلى بدائل "أكثر أماناً".

ما الهدف؟

وبحسب شركة فيسبوك، فإن السياسة الجديدة تهدف إلى ربط تطبيق واتساب بخدمات موقع فيسبوك (مثل انستغرام وفيسبوك ماسنجر وغيرهما) ومشاركة بيانات مستخدمي التطبيق معه، بالإضافة إلى جهات أخرى.

والهدف بحسب الشركة هو "تشغيل وتحسين الخدمات وتجربة خدمات جديدة وتقديم اقتراحات للمستخدم (على سبيل المثال، عن أصدقاء، أو اتصالات جماعية، أو محتوى مثير للاهتمام)، وإظهار العروض والإعلانات ذات الصلة عبر منتجات فيسبوك، وربط تجارب المستخدم في واتساب بمنتجات فيسبوك الأخرى مثل السماح بربط حساب Facebook Pay الخاص بالدفع على واتساب.

هذا الربط هو ما أطلق عليه مارك زوكيربيرغ المدير التنفيذي لشركة واتساب مصطلح interoperability أو التشغيل البيني، حسب ما كتب في منشور سابق قال فيه: "مع إمكانية التشغيل البيني، ستكون قادرًا على استخدام واتساب لتلقي الرسائل المرسلة إلى حسابك على فيسبوك دون مشاركة رقم هاتفك" ، وفي المعاملات التجارية لن يضطر المشتري إلى القلق بشأن ما إذا كنت تفضل أن يتم إرسال الرسائل على شبكة أو أخرى ".

ومن المقرر أن تطبق سياسة الخصوصية الجديدة في الثامن من فبراير/شباط 2021، وليس لدى المستخدم خيار سوى أن يقبل بها أو يتم إلغاء حسابه على تطبيق واتساب.

سبب المشكلة

يعترض مستخدمون على كم البيانات الشخصية الهائل الذي تسمح السياسة الجديدة بالحصول عليه من الشخص، فمثلاً رغم بقاء الرسائل بين الأشخاص عبر التطبيق مشفرة، إلا أن التطبيق (وبالتالي باقي تطبيقات فيسبوك) سيعلم من الذي تتصل به وفي أي وقت وكم مرة يتم هذا الاتصال خلال اليوم.

كما أن كافة أرقام الهواتف المسجلة لدى المستخدم ستصبح لأطراف أخرى - بهدف تجاري وإعلاني حسب ما تقول الشركة – لاتقتصر فقط على فيسبوك.

لكن أكثر ما يخشاه المستخدمون في الحقيقة هو تتم مشاركة تلك البيانات بشكل غير رسمي مع أنظمة سلطوية وقمعية. في حين يخشى كثيرون من أن يتمكن المخترقون والمحتالون في وقت ما من سرقة تلك البيانات أو شرائها بطريقة ملتوية من شركة أخرى "وسيطة" مع فيسبوك لتتم مساومة العملاء على بياناتهم لاحقا.

هذا إلى جانب أن فكرة استغلال البيانات الشخصية لتوجيه الرأي العام من خلال حملات دعائية سياسية أدت في النهاية على سبيل المثال إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروربي، أو إغراق الولايات المتحدة بشائعات مغلوطة عن هيلاري كلينتون تسببت في خسارتها للانتخابات الرئاسية، هي وقائع مازالت ماثلة للعيان حتى اليوم وهو ما عرف لاحقاً بفضيحة "كامبريدج اناليتيكا".

تطبيقات أكثر أماناً

ولعل أبرز من ساورته تلك المخاوف هو الملياردير ايلون ماسك صاحب شركات تسلا وسبيس اكس، حتى أنه دعا علناً إلى استخدام تطبيق آمن مثل سيغنال.



فيما أكد تطبيق سيغنال على أن كافة بيانات مستخدميه في أمان وأنه "لن توجد به إعلانات أبداً لأن بيانات المستخدمين مملوكة لهم وليس للتطبيق":

وبحسب ما نشر موقع مدى مصر، فإن منظمة "سمِكس"، المعنية بتعزيز الحقوق الرقمية، قامت بمقارنة على موقعها بين واتساب، وبدائله الأكثر أمنًا، تيليغرام وسيجنال وواير، لتوضيح المعلومات التي يسجلها كل تطبيق منهم. وبينما حظى واتساب على العلامة الكاملة في مراقبة كل شيء، لا يسجل سيغنال سوى رقم هاتف مستخدمه فقط:

تسبب ذلك في رفع عدد من حملوا التطبيق حول العالم بشكل كبير. فبحسب موقع (سي إن بي سي) الأمريكي نقلاً عن شركة سينسور تاورSensor Tower لتحليل البيانات، فإن تطبيق Signal شهد ما يقرب من 7.5 مليون عملية تثبيت على مستوى العالم من خلال متجر تطبيقات Apple ومتجر Google Play في الفترة من 6 إلى 10 يناير/كانون الثاني، وهذا الرقم يمثل 43 ضعف رقم التحميلات في الأسبوع الماضي.

وفي الوقت نفسه، شهد تطبيق تيليغرام Telegram نحو 5.6 مليون عملية تنزيل على مستوى العالم من الأربعاء إلى الأحد 10 يناير/كانون الثاني.

لم تكن تلك هي الواقعة الاولى التي تتم فيها مهاجمة سياسات الخصوصية لشركات عملاقة مثل غوغل وفيسبوك وغيرها والتي تتعامل مع Big Data أو البيانات الكبيرة التي تجمعها من مستخدميها كأساس لوجودها وبقائها واستمرارعملها، ما صعد من فكرة الرفض لتربح الشركات من البياتات الشخصية.

ولهذا السبب ومنذ عدة سنوات انبرت مجموعة من خبراء التنقية والنشطاء والصحفيين بهدف إنتاج تطبيقات ذكية ومتصفحات للإنترنت للإفلات من التطبيقات والمتصفحات التي تجمع بيانات المستخدمين بكافة الأشكال والوسائل، إضافة إلى محاولة التخلص من رقابة الانظمة الديكتاتورية التي تطارد المعارضين عبر هواتفهم المحمولة وكذا للحفاظ على الخصوصية بشكل عام، فظهر تطبيق سيغنال Signal ومتصفح تور Tor Browser.

واتساب يرد

مع تصاعد الحملة ضد التطبيق والمطالبة بحذفه من الهواتف، كتب ويل كاثكارت الرئيس التنفيذي لواتساب عدة تغريدات متتابعة في حسابه على تويتر، قال فيها إن لدى الجميع حرية قبول أو رفض تلك التحديثات وأنه للمستخدم أن يقبل أو يرفض التواصل مع إحدى الشركات عبر التطبيق والتي حصلت على بياناته بهدف تقديم خدمات له.



أضاف كاثكارت أن هذا التحديث لا يتسبب في أي تغيير فيما يتعلق بممارسات مشاركة البيانات عبر واتساب مع فيسبوك، كما أنه لا يؤثر في خصوصية تواصل المستخدمين مع أصدقائهم أو عائلاتهم حول العالم، مؤكداً على أن شركة واتساب ملتزمة تماماً بحماية خصوصية مستخدمي التطبيق.

كما نشر التطبيق رسالة مطولة بالصور على فيسبوك وتويتر أكد فيها على أن ما يقال عن انتهاك الخصوصية هي شائعات وأن "رسائل" المستخدمين المتبادلة في أمان تام من خلال التشفير ثنائي الاتجاه وأن تحديث سياسة الخصوصية لا يؤثر على خصوصية الرسائل مع الأصدقاء أو العائلة.


تهويل وتضخيم

على جانب آخر، يرى البعض آن المسألة مجرد زوبعة في فنجان، وأن أغلب المستخدمين ليسوا نشطاء سياسيين أو صحفيين أو رجال سياسة ليخشوا بهذا الشكل على بياناتهم الشخصية، وأن أغلب عمليات التواصل التي تتم عبر التطبيق هي علاقات اجتماعية.

ويضيف المؤيدون لاستخدام التطبيق بعد سياسة الخصوصية الجديدة أنه من غير المنطقي أن يستخدم أحدنا كل هذه الخدمات مجاناً دون مقابل، وعليه فإن المقابل هو سماح المستخدم بإتاحة بياناته لتستفيد منها الشركة في الإعلانات بشكل أساسي.

الصحفي المصري محمد ابو الغيط كتب في هذا السياق مؤكداً على أن أغلب الاجهزة الإلكترونية حول العالم مخترقة بشكل أو بآخر، وبما أن الشخص لا يشارك بيانات هامة عبر تطبيقات مثل واتساب فلا يمنع ذلك من استخدامها، على أن يستخدم من يخشى على بياناته تطبيقات أخرى أكثر أماناً.

dw '


الرئيسية »

الشرق الأوسط: مسعى أميركي ـ أممي لإحياء عملية السلام في اليمن.. بن مبارك التقى ليندركينغ وغريفيث في الرياض وأكد أن قرار الميليشيات بيد طهران

كثف المبعوثان الأممي والأميركي لليمن، جهودهما لخفض التصعيد وإحياء جهود السلام في البلاد، بعيد وصولهما إلى العاصمة السعودية الرياض أمس. والتقى وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، أمس، بالمبعوث الأممي مارتن غريفيث، والأميركي تيموثي ليندركينغ، كل على حدة، حيث دار نقاش حول...

العربي »

تنديد عربي بمحاولة الحوثيين استهداف مطار أبها الدولي

عبرت عدة دول عربية، الأربعاء، عن إدانتها للاعتداء الإرهابي الذي قامت بها ميليشيا الحوثي الإرهابية على مطار أبها الدولي في السعودية. ونددت وزارة الخارجية المصرية "بأشد العبارات استهداف ميليشيا الحوثي مطار أبها في جنوب المملكة العربية السعودية وكذلك مواصلة ميليشيا الحوث...

الدولي »

محاكمة ترمب تهدد بالقضاء على طموحه السياسي

ما لم يتنبه إليه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب هو أن محاولة عزله الأولى تركت وقعاً كبيراً، حتى على قواعده الشعبية. ترمب كان واثقاً من فوزه في الانتخابات التي أُجريت يوم 3 نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، وكذلك الحزب الجمهوري، الذي كان «استسلم» لقبضة رئيسه بأمل الفوز الم...

مع الحدث »

العدّاد العالمي لـ«كورونا»: 108 ملايين إصابة ومليونان و485 ألف وفاة

أظهر إحصاء أجرته وكالة «رويترز» للأنباء أن أكثر من 108 ملايين و160 ألف شخص أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل العدد الإجمالي للوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و485 ألفاً و205 أشخاص، حتى العاشرة بتوقيت غرينتش من صباح اليوم السبت. وسُجّلت إصاب...

مقالات »

بايدن والسعودية... التحالف ثابت والاختلاف وارد

سلمان الدوسري - الشرق الأوسط - إذا كنت تتعاطى مع السياسة وفق أصولها ومبادئها، فسوف تقيم مواقف الإدارة الأميركية الجديدة بدءاً من 20 يناير (كانون الثاني) يوم توليه منصب الرئيس رسمياً، أما إذا كنت تتعاطى مع السياسة وفق «التفكير الرغبوي»، وتعتمد على تصريحات انتخابية سابقة ...

أضواء ومواقف »

بايدن: لن نتردد باستخدام القوة لحماية أميركا وحلفائها

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء أن إدارته لن تتردد في استخدام القوة لحماية الولايات المتحدة وحلفائها. إلى ذلك، أعلن بايدن بأول خطاب له من البنتاغون، تشكيل فريق عمل في وزارة الدفاع مكلف بملف الصين، وأمر بالشروع فورا في مراجعة للمقاربة الاستراتيجية العسكرية للمخاط...

أقتصاد وأعمال »

ولي العهد السعودي يطلق الرؤية التصميمية للجزيرة الرئيسية بمشروع البحر الأحمر

أطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس إدارة شركة البحر الأحمر للتطوير، الرؤية التصميمية كورال بلوم للجزيرة الرئيسية بمشروع البحر الأحمر. وكشفت الشركة المطورة لأحد أكثر مشاريع السياحة المتجددة طموحاً في العالم، التصاميم التي صممتها «فوستر وشركاه» ا...

تكنولوجيا »

"أبل" تعيد ميزة طال انتظارها لأجهزة "MacBook Pro 2021" وتلغي أخرى

كشف تقرير جديد عن خطط شركة الهواتف الأمريكية العملاقة ”أبل“ لإطلاق جهاز ”MacBook Pro“ خلال العام 2021، مع فتحة بطاقة SD التي طال انتظارها لسنوات. ووفقاً لتقرير نشرته مجلة ”بلومبيرغ“، فإن هذه الميزة لم نرها في أجهزة ماك منذ 2016، وقد حان الوقت لعودتها. ويبدو أن شركة أب...

سياحة »

مجلة سويسرية: مصر الوجهة السياحية "الأكثر تفضيلا" عالميا

سكاي نيوز - أجرت مجلة "travel inside" السويسرية، المختصة بالشأن السياحي، استطلاع رأي عبر موقعها الإلكتروني، للتعرف على أفضل الوجهات السياحية العالمية، لتتصدر مصر الترتيب متفوقة على 18 وجهة أخرى، من بينها جزر المالديف التي جاءت في المركز الثاني، وجزر الكاريبي التي احتلت ...

صحة وجمال »

علاج جيني "يؤخر الشيخوخة"!

اكتشف علماء من معهد علم الحيوان في الأكاديمية الصينية للعلوم بمدينة بكين علاجا جينيا?جديدا?يمكنه?إبطال?بعض?تأثيرات?الشيخوخة?وهي?نتائج?قد?تساهم?يوما?ما?في?علاج البشر? كما ذكر موقع قناة "إر تي إل" الألمانية. وورد في البحث الذي نشرته المجلة العلمية "Science Translational ...

ثقافة وفنون »

غوتيريش ولطيفة بن زياتين يفوزان بجائزة زايد للأخوة الإنسانية 2021

فاز الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والناشطة الفرنسية من أصول مغربية لطيفة بن زياتين، بجائزة زايد للأخوة الإنسانية لعام 2021، بحسب ما أعلنت اللجنة العليا للجائزة. وقالت وكالة الأنباء الإماراتية إن تكريم الفائزين سيكون مساء الخميس، عبر حفل سيُبث مباشرة على ال...

منوعات »

وقوع تسونامي بعد زلزال بقوة 7,5 درجة بالمحيط الهادي

أكدت وكالة أسترالية، الأربعاء، وقوع تسونامي بعد زلزال بقوة 7,5 درجة جنوب المحيط الهادي. وطلبت السلطات النيوزيلندية من سكان أقصى الشمال الساحلي الابتعاد عن الشواطئ والواجهات البحرية خشية ارتفاع مستوى مياه المحيط في أعقاب الزلزال. كما قالت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث...

العالم في صورة »

عراقيون مسلمون يعيدون الحياة بكنسية مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين

أعاد شباب مسلمون في العراق الحياة بكنيسة مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين إلى منازلهم، في حملة "تعافي" التي أقيمت من قبل شباب متطوعين في منظمة "سواعد الموصلية" لتنظيف الكنيسة من الأنقاض التي خلفها قصف تنظيم داعش على المنطقة. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

دراسة: فيتامين «سي» والزنك لا يقللان من أعراض «كورونا»

يعتقد العديد من الأشخاص أن تناول فيتامين «سي» والزنك قد يقلل من الأعراض المرتبطة بفيروس «كورونا». وبحسب أول تجربة سريرية عشوائية لاختبار المكملين الغذائيين تحت إشراف طبي، أتت النتيجة سلبية ومخيبة للآمال، وفقاً لشبكة «سي إن إن». ورغم الاستخدام الشائع لفيتامين «سي» والزنك...

جمال »

مخاطر عدم شرب كمية كافية من الماء على الصحة والجمال

هل تشعر دوما بالأرق والتعب؟ هذا يعني أن جسمك يعاني من نقص في السوائل. يبادر العديد من الناس إلى شرب القهوة كوسيلة مضادة للتعب. إلا أن الكافيين يجفف بدوره الماء في الجسم. لذا ينصح عوضا عن ذلك بتناول كأس من الماء، لأن أملاحه المعدنية ستمنحك قسطا من الطاقة. صداع الرأس وآل...

لبنان »

المسار اللبناني: نطالب القضاء بسحب العلم والخبر من الأحزاب التي تحتوي مكاتبها على السلاح

أشارت حركة المسار اللبناني أن السماح بعودة إفتتاح دكاكين الأدوات الأمنية الفوضوية الغير شرعية في طرابلس نذير شؤم متجدد يعلو فوق إرادة اللبنانيين وخاصة الطرابلسيين والشماليين. ونددت الحركة بإفتتاح مركز حزبي في مبنى سكني مقابل كرم القلة في طرابلس فوق ماركت المصري، وإعتبرت...

فلسطين »

الحوار الفلسطيني في القاهرة.. هذه أبرز نقاط الاتفاق

أكد البيان الختامي للحوار الفلسطيني في القاهرة، الثلاثاء، على معالجة آثار الانقسام السياسي بكل جوانبه. إلى ذلك، اتفقت الفصائل الفلسطينية المشاركة في حوار القاهرة على آلية فيما يخص الانتخابات والأمن والحريات وإطلاق سراح المعتقلين. في الأثناء، وجه الرئيس المصري عبد الفت...

سوريا »

الشرق الأوسط: 85 % من حدود سوريا بيد أعداء دمشق... وحلفائها

مع تقلب السيطرة في سوريا وعلى حدودها خلال العقد الأخير، لا تسيطر الحكومة المقيمة في ثلثي البلاد ومعظم مدنها الكبرى سوى على 15 في المائة من الحدود مع الدول المجاورة ونصف معابرها الـ19 (يقع معظمها مع لبنان). وللمرة الأولى منذ 2011، استقرت في السنة الأخيرة خطوط التماس بين...

مصر »

مصر تحذر إثيوبيا من ملء السد قبل اتفاق ملزم

حذرت مصر إثيوبيا من تنفيذ المرحلة الثانية من ملء خزان «سد النهضة»، قبل التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم، ينظم قواعد ملء وتشغيل السد، المقام على الرافد الرئيسي لنهر النيل. وأبدى وزير الخارجية المصري سامح شكري، أمس، استعداد بلاده لإطلاق مسار مفاوضات جاد، يراعي مصالح مصر والس...

العراق »

الكاظمي يتحدث عن «المشرق الجديد» وسيادة العراق بعيدًا عن الوصايات والعصابات

تستعد بغداد لاستقبال البابا فرنسيس يوم الجمعة المقبل في زيارة «تعايش وتسامح» ستعيد تسليط الأضواء على محاولة العراق استعادة مؤسساته وقراره ودوره في المنطقة والعالم. والاستحقاقات العراقية كثيرة في هذه الأيام وفي صدارتها مراقبة ما ستؤول إليه العلاقة بين إيران والإدارة الأم...

الخليج العربي »

الإمارات.. تعديل وزاري مصغر في وزارة الخارجية

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الأربعاء، إجراء تعديل وزاري مصغر في وزارة الخارجية الإماراتية. وقال الشيخ محمد بن راشد، في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر، إنه تم إجراء "تعديل وزاري مصغر في الخارجية الإماراتية بحض...

أفريقيا »

السودان يطرد ميليشيات إثيوبية.. وقتلى بمعارك الحدود

في تصعيد حدودي جديد، وقعت اشتباكات جديدة، اليوم الأربعاء، بين الجيشين السوداني والإثيوبي على الشريط الحدودي بين البلدين أسفرت عن سقوط قتلى. إلى ذلك، قالت مصادر موثوقة لـ"العربية" و"الحدث" إن الجيش السوداني تمكن من طرد ميليشيات إثيوبية داخل أراضيه وتحرير مستوطنات "تسفاي...

قالت الصحف »

نداء الوطن: الدولار يدخل "الألفية العشرين" فهل تتحقق تسعيرة "بنك أوف أميركا"؟ "أدنى حدّ" للأجور... والسلطة للموظّفين: "ارتشوا وعيشوا"!

"خرجت الأمور عن السيطرة والآتي أعظم"... خلاصة يجمع عليها الخبراء بالشأنين المالي والاقتصادي، وتؤكد أنّ أحوال اللبنانيين متجهة من السيئ إلى الأسوأ على مختلف جبهاتهم الحياتية والحيوية، والطبقة الحاكمة لم يعد بمقدورها لجم أهوال الانهيار وسحب فتائل الانفجار. فالمؤشرات السود...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass