• نصر الله: حزب الله "حصل على صواريخ متطورة"
  • الخبز ممنوع على اليمنيين
  • العرب: دول الخليج تتسلح بالوضوح لمواجهة اضطراب السياسة الأميركية تجاه إيران
  • ترامب مخاطبا أوبك: خفضوا أسعار النفط فورا
  • ترامب يجتمع مع قادة ست دول الأسبوع المقبل
  • واشنطن تضيف 33 فردا وكيانا عسكريا روسيا لقائمة العقوبات
  • قريباً .. علاج فعال للصلع!
  • سوريا: بوتين في وداع إيران
  • الراعي: لحكومة طوارئ حيادية من شخصيات ليس لها إرتباطات حزبية
  • البحرية الروسية تغلق مناطق بحرية واسعة قرب لبنان وسوريا وقبرص

برِّي والعونيون... ليس بالمناكفات تحيا الإنجازات!

7/30/2018

كلير شكر - كان الخيار الأبيض الذي لجأ إليه تكتل «لبنان القوي» في استحقاق رئاسة مجلس النواب بعد انتخابات نيابية عصفت بها النسبية فأعادت خلط موازين القوى، بمثابة راية بيضاء قرّر التكتل العوني رفعَها لـ«تحية» الرئيس نبيه بري ومهادنته، قبل فتح صفحة جديدة في دفتر العلاقة الثنائية العتيق.
رئاسة «أبو مصطفى» للمجلس للمرة السادسة على التوالي، لم تكن موضعَ اشتباك أو منافسة أو مناورة، لا بل كانت محسومة عدَدياً وسياسياً، لكنّ إنكفاء «القوات» عن وضع اسم نبيه بري في الصندوقة الخشبية، لمصلحة الورقة البيضاء من دون أن تكون «بوجه بري» كما أعلن رئيس الحزب سمير جعجع، فتَح ممرّاً آمناً أمام رئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل لرفع «الفيتو» عن «حليف الحليف».


اختار العونيون عنوانَ احترام الميثاقية والحؤول دون تشوّه رئاسة بري بعطب «تصحّر» الصوت المسيحي في «سكوره» الرئاسي، لكي يسدّدوا «تمريرة حسن النّية» في ملعب رئيس المجلس، ما حمل الكثير من المعاني والرسائل.


منذ توقيع تفاهم مار مخايل، لم تنفع محاولات «حزب الله» في تقريب المسافات بين الحليف وحليف الحليف. عقليّتان مختلفتان ومقاربتان لا تتشابهان، وحتى الكمياء لعبت دوراً سلبياً بين بري والعماد ميشال عون. حاول «الحزب» مراراً وتكراراً رأبَ الصدع الآخذ في التوسّع على خط الزلزال بين عين التينة والرابية، والعمل على توسيع مساحة القواسم المشتركة... ولكن من دون جدوى.


كانت التباينات أعمق وأقسى من قدرة الطرف الثالث على اختراق جدارها الإسمنتي، لا بل الحديديّ. تبدأ «السيرة» من ملف الكهرباء وقبله النفط والغاز ولا تنتهي باتّهامات الفساد وكيفية إدارة الدولة.


حتى الانتخابات النيابية في مربعها الجنوبي، وثّقت بالصوت والصورة جولات من الاشتباكات الكلامية تبادلها الحليفان المفترضان اللذان التقيا في دوائر وتخاصما في دوائر أخرى. بلغت الحدّة مطارح غير مسبوقة: في زيارته الأولى للجنوب خاطب باسيل، من رميش، «المحرومين» في قرى بلدات مرجعيون وبنت جبيل المسيحية مؤكداً أنّه «من غير المنطقي أن يكون 70 ألف مسيحي في الجنوب لا يستطيعون اختيارَ نائب واحد عنهم بل يتمّ الاختيار عنهم».


في عين التينة، درجت العادة منذ صار أبو مصطفى رئيساً للمجلس، أن تُطبخ التسويات والتفاهمات في «ديوانيّته». كان الرجل أشبه بـ»صانع رؤساء». مع رئيس «تكتل التغيير والإصلاح» اختلف الوضع. كان بري آخر مَن ساروا في خيار «المسيحي القوي»، لكنه سرعان ما استوعب «الصدمة» إلى حدّ التماهي مع الرئيس عون في كثير من العناوين الكبيرة وأهمها قانون الانتخابات، إلى حدّ الكلام عن صياغة ورقة مشتركة شبيهة بتفاهم مار مخايل. رئيس المجلس تصرّف بحرفية وبراغماتية على قاعدة أنّ ما قبل الاستحقاق الرئاسي غير ما بعده.


لطالما كانت العقدة في خشبة باسيل. وما إشكاليّة الفيديو المسرّب من البترون والذي كاد يعيد البلاد عشرات السنين إلى الخلف، إلّا مشهد مصغّر عن تجليات التوتر بين الرجلين.


ومع ذلك، يبدو أنّ قاموساً جديداً للعلاقة الثنائية يستعدّ ليحلّ محلّ ذلك القائم منذ عودة عون من منفاه الطوعي في باريس في العام 2005. وما عودة «تكتل لبنان القوي» الممَنهجة إلى لقاء الأربعاء النيابي، إلّا أوّل الغيث. النواب الان عون، سليم عون وسيمون أبي رميا، كانوا «ضيوف» الجلسة الأخيرة الاستثنائيّين. صحيح أنّ «تكتل التغيير والإصلاح» كان يشارك في كثير من الأحيان في ديوانية الرئيس بري عبر النواب السابقين عباس هاشم ونبيل نقولا وناجي غاريوس، ولكنّ لهذه الجولة نكهتها.


راهناً، كما يقول نواب عونيون، ثمّة مسعى لتطبيع العلاقة ونقلها من ضفة الخصومة المتقطعة أحياناً بهدنة موقتة، إلى ضفة التواصل والتنسيق ولو بالحدّ الأدنى. وصارت المشاركة الأسبوعية، منظّمة، سيتولّاها بشكل خاص النائب سليم عون، مع العلم أنّ جلسةً «وجهاً لوجه» جمعت الرئيس بري بالوفد العوني الذي حضر لقاء الأربعاء للتداول في آخر المستجدات.


النائب الان عون صار في هيئة المكتب، ما يعني تثبيت الرابط العضوي المؤسساتي بين الرئاسة الثانية و»التيار الوطني الحر». وانضمام «التكتل» الى الهيئة لم يأتِ عن عبث أو صدفة، بل عن قصد، من باب العمل على ترميم الجسور المتكسّرة.


عملياً، هذه ليست صحوة «التيار» المفاجئة تجاه رئيس المجلس ولا هي تراجع عن خطأ، بقدر ما هي قراءة مستجدّة للواقع السياسي، ولمزاج الرأي العام ولأرقام الانتخابات، قد تفرض على الجميع التعالي عن مناكفاتهم الضيّقة للبحث عن هوامش مشترَكة تسمح لهم بتحويل حكومة الأربع سنوات المنتظرة، إلى «حكومة المعجزات»!


هي فعلاً النتائج التي بيّنتها صناديق الاقتراع والتي أظهرت بما لا يقبل الشك أنّ شريحة كبيرة من الرأي العام غير راضية عن الطبقة السياسية ولم تعد «تقبض جدّ» كل الشعارات السيادية التعبوية ولا العناوين الكبرى التي جرى استثمارُها طوال السنوات الـ13 الماضية. حتى «التيار الوطني الحر» لم يعد في استطاعته أن يُقنع الناس بخطاب الحرّية والسيادة والاستقلال التي حملته على متن «التسونامي» إلى برلمان 2005، ولا شعار الشراكة والمناصفة الذي منحه الشرعية الميثاقية في برلمان 2009.


بعدما صار ميشال عون على رأس الحكم، و»التيار الوطني الحر» شريك الأقوياء، صار لا بدّ من مقاربة جديدة.


بات العونيون كما غيرهم من قوى السلطة، مقتنعين أنه يستحيل عليهم الاقتراب من معمودية 2022 من دون تحقيق إنجازات حقيقية تقرّبهم من الناس. لا بدّ من كهرباء 24/24، من ماء في الحنفيات، من شبكة طرق عصرية، من زوال المطامر والنفايات عن الطرق، من طبابة وتعليم... وإلّا ستكون نهايتهم في محرقة صناديق الانتخابات.


ولن يتمكّن أيٌّ من الجالسين على طاولة سعد الحريري الثانية في العهد العوني، من تحقيق أيِّ إنجاز من دون حدّ أدنى من التفاهم. ولهذا صار لا بدّ من مراجعة أسس العلاقة مع بري. القرار ليس ابن ساعته، وانما مضى وقت على جوجلته ومناقشته داخل الأروقة الضيّقة، حتى إنّ الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصر الله عاد وطرحه مع باسيل خلال اللقاءَين الأخيرَين، قبل الانتخابات وبعدها.


اذاً ثمّة حاجة متبادَلة لإرساء أرضيّة تفاهم ترعى حكومة سيُقدّر لها أن تصمد أربع سنوات لتشرف في نهاية مطافها على الاستحقاق النيابي، كما سيتسنّى لها فيما لو سارت بعناية التوافق أن تنجز الكثير من المشاريع الحيوية. وما دامت يد «التيار» عاجزة عن التصفيق لوحدها، حتى لو التقت معها يد رئيس الحكومة، فهي في حاجة حكماً إلى يد حركة «أمل».


بهذا المعنى، صارت المقاربة أكثر واقعيّة، قد تدفع «التيار الوطني الحرّ» إلى تقليص المسافات الفاصلة بينه وبين عين التينة، خصوصاً وأنّ مظلّة التفاهم بين عون وبري تحصّن هذا التنسيق بدعم من باسيل.


كما أنّ هذه المودّة ليست من طرف واحد، كما يؤكّد العونيون، إذ يلمسون حرصاً من الرئيس بري على تطوير العلاقة ورغبة بالتعاطي بشكل إيجابي في عمل الحكومة العتيدة.

الجمهورية '


الرئيسية »

ترامب يجتمع مع قادة ست دول الأسبوع المقبل

قال البيت الأبيض الخميس إن الرئيس دونالد ترامب سيلتقي مجموعة من قادة دول العالم بينهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وذكر البيت الأبيض في بيان أن "ترامب سيعقد اجتماعات ثنائية مع قادة كوريا الجنوبية ومصر وفرنسا وإسرائيل واليابان وبريطانيا الأسبوع القادم". وأضاف أن "ا...

العربي »

البحرية الروسية تغلق مناطق بحرية واسعة قرب لبنان وسوريا وقبرص

أغلقت القوات الروسية مناطق بحرية واسعة في شرق البحر الأبيض المتوسط، للقيام بمناورات تدريبية يتخللها إطلاق صواريخ من سفن وقطع بحرية روسية تشارك في هذه المناورات. ونقلت "روسيا اليوم" وكالات أنباء، أنه تم إغلاق عدد من المناطق في المياه الدولية في شرق البحر الأبيض المتوسط،...

الدولي »

واشنطن تضيف 33 فردا وكيانا عسكريا روسيا لقائمة العقوبات

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، أنها أضافت 33 من الأفراد والكيانات في روسيا إلى قائمة العقوبات لمعاقبة الحكومة الروسية على ما وصفتها بأنها "أنشطتها الخبيثة". وأكدت الوزارة أن 33 فرداً وكياناً أدرجوا ضمن القائمة السوداء لكونهم جزءا من الجيش الروسي أو أجهزة الاست...

مع الحدث »

رقم خرافي.. تكلفة الحروب التي تلت 11 سبتمبر

كشفت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة أنفقت في حروبها المندلعة منذ هجمات 11 من سبتمبر عام 2001، أكثر من 1.5 تريليون دولار، أي ما يعادل ميزانية دولة كبرى مثل ألمانيا لمدة 5 سنوات. وذكرت الوزارة في تقرير أن هذه النفقات تشمل الحروب في أفغان...

مقالات »

سوريا: بوتين في وداع إيران

محمد قواص - بدا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين متجهّم الوجه حاد الملامح في شرحه للرأي العام عن أسباب سقوط الطائرة العسكرية الروسية ليل الثلاثاء قرب شواطئ اللاذقية. خرج زعيم الكرملين برواية تعبق بما هو تبرير ومراعاة وتفهم للحرج الإسرائيلي. لم يعبّر زعيم الكرملين عن أي نزق ...

أضواء ومواقف »

فائزة رفسنجاني: النظام الإيراني فاشل ودمر الإسلام

حذر الرئيس الإيراني الأسبق وزعيم التيار الإصلاحي محمد خاتمي النظام من الانهيار أو الفشل في حال لم يقم بالإصلاحات. وقال إنه "يجب أن نحاول الحفاظ على النظام ذاته، وقد نفشل في عمل الإصلاحات داخل النظام، ولكن يجب أن نبذل قصارى جهدنا في ذلك". وقال خاتمي خلال لقائه مجموعة من...

أقتصاد وأعمال »

ترامب مخاطبا أوبك: خفضوا أسعار النفط فورا

دعا الرئيس دونالد ترامب منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى خفض أسعارها، موجها انتقادات لدول الشرق الأوسط بسبب هذا الملف. وكتب الرئيس في تغريدة صباح الخميس: "إننا نحمي دول الشرق الأوسط. لن تكون هذه الدول آمنة لفترة طويلة من دوننا، ومع ذلك يستمرون في الدفع باتجاه أسعار...

تكنولوجيا »

"تويتر" تعيد عرض التغريدات بالتسلسل الزمني

أعلنت شركة "تويتر"، الثلاثاء، عن تغيير في طريقة عرض التغريدات للمستخدمين، بحيث وصف الإعلان أنها تعمل على تسهيل إمكانية التبديل بين الجدول الزمني الحالي المرتب خوارزميًا وجدول زمي آخر يعرض جميع التغريدات من جميع المتابعين بالترتيب الزمني العكسي، بشكل يشابه ما كان موجودًا...

سياحة »

تعرف على أفضل 8 وجهات سياحية في فصل الخريف

عتبر فصل الخريف وقتا مناسبا للتنزه وقضاء العطلات، وهذه المدن التي استعرضها موقع "سي إن إن" العربية، أفضل الوجهات التي ممكن أن تزورها خلال هذا الفصل. 1- مدينة ميونيخ في ألمانيا: ويمكن للسياح التمتع بمهرجان "أوكتوبرفيست" بين سبتمبر وأكتوبر. 2- العاصمة الروسية موس...

صحة وجمال »

قريباً .. علاج فعال للصلع!

محاولات عديدة ومكلفة يقوم بها من يعانون من الصلع أو تساقط الشعر الشديد، لكن دون جدوى. ربما يكون الحل في استخدام مادة جديدة لم تخطر على البال. دراسة جديدة تشير إلى أن تلك المادة يمكنها أن تنبت الشعر مرة أخرى، فما هي؟ ربما تفتح نتائج دراسة ألمانية حديثة نافذة أمل لمن يع...

ثقافة وفنون »

مصر تودع النجم جميل راتب

ودعت مصر، الأربعاء، فنانها القدير جميل راتب، بعد مسيرة عطاء استمرت أكثر من ستة عقود، قدم خلالها عشرات الأعمال السينمائية والتلفزيونية والمسرحية، كما شارك في أعمال عالمية شهيرة عدة. وتوفي راتب في ساعة مبكرة اليوم الأربعاء، وشيعت جنازته بعد صلاة الظهر من الجامع الأزهر، ب...

منوعات »

المسار للتوجيه الوطني تقيم حفل تكريم للتلامذة الذين أنهوا دورة تعليم القرآن الكريم 2018

أقامت جمعية المسار للتوجيه الوطني والخدمات الإجتماعية حفل تكريم للتلامذة الذين أنهوا دورة تعليم القرآن الكريم 2018 في بلدة برغون في الكورة. حضر الحفل بالإضافة إلى أهالي التلاميذ وأهل البلدة، لفيف من الفعاليات الإجتماعية والسياسية والدينية، أبرزهم النائب السابق السيد فا...

العالم في صورة »

الثقب الأزرق الكبير ظاهرة طبيعية حيرت الإنسان

الثقب الأزرق الكبير هو مجرى مائي ضخم يقع تحت الماء ، ويبلغ اتساعه نحو 300 متر، ويصل عمقه إلى 125 متراً، ويمكن رؤيته من الفضاء، كما أنه أحد مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

سابقة خطيرة: وفاة 3 أشخاص بالسرطان بعد عملية زرع أعضاء من نفس المتبرع

في حالة نادرة وصفها الأخصائيون بالاستثنائية، توفي ثلاثة أشخاص بسرطان الثدي بعد أن تمت زراعة أعضاء لهم من نفس الشخص المتبرع. وخلال الفترة بين سنة ونصف إلى ست سنوات بعد عملية الزراعة، تم تشخيص السرطان عند أربعة من المتلقين للأعضاء. ومات ثلاثة منهم بعد انتشار السرطان في أ...

جمال »

حيلة مكياج لتوسيع العيون

تعد العيون الواسعة رمزاً للجمال وعنواناً للسحر. ولتوسيع العيون بصرياً ينصح فنان التجميل الألماني باتريك مالدينجر برسم خط الكحل تحت العيون قليلاً بمقدار واحد مليمتر تقريباً، مشيراً إلى أن رسم خط الكحل على خط الماء مباشرة يجعل العين تبدو أصغر حجماً. كما يمكن الحصول على تأ...

لبنان »

نصر الله: حزب الله "حصل على صواريخ متطورة"

قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إن الحزب حصل على صواريخ دقيقة ومتطورة على الرغم من محاولات إسرائيل منعه من ذلك. حديث نصرالله جاء في اليوم العاشر من محرم، أمام مسيرة شعبية حاشدة، غصت بها شوارع الضاحية الجنوبية، ومناطق عدة من لبنان، تطرق فيها الى قضايا سياسية وآ...

فلسطين »

استشهاد ثلاثة فلسطينيين بينهم طفل برصاص الجيش الإسرائيلي في غزة

علنت مصادر طبية فلسطينية اليوم الجمعة استشهاد ثلاثة فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي وإصابة أكثر من 200 على حدود قطاع غزة. وأكدت المصادر ان من بين الضحايا طفلاً يبلغ من العمر 12 عاماً. وقال الجيش الإسرائيلي إن عناصره استخدمت القوة اللازمة لمنع اختراق ما يقرب من 12 ألف...

سوريا »

سوريا ترحب بالاتفاق الروسي التركي حول إدلب.. وإيران تعلق

رحب النظام السوري، الثلاثاء، بالاتفاق الذي توصلت له روسيا وتركيا، على إقامة منطقة "منزوعة السلاح" في إدلب. وقالت وزارة الخارجية السورية إنها "ترحب بكل مبادرة توقف سفك الدماء السورية"، كما أكدت الرئاسة السورية أنها ستستمر "بمحاربة الإرهاب حتى تتحرر كل الأراضي السورية من...

مصر »

التحفظ على أموال 1589 إخوانياً و118 شركة

التحفظ على أموال 1589 من العناصر الإخوانية، أبرزهم مرسي وبديع والشاطر والكتاتني.. 118 شركة و33 موقعا إلكترونيا وقناة فضائية، واللجنة تكشف عن خطة الجماعة لدعم الإرهاب المسلح. قررت لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان في مصر، الثلاثاء، التحفظ على 1589 عنصرا من العناصر ...

العراق »

صراع مرير على رئاسة العراق والعبادي مهدد بمغادرة حزبه

يضغط الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني لتأجيل انتخاب رئيس الجمهورية في البرلمان العراقي إلى ما بعد انتخابات الإقليم في 30 الشهر الجاري، لفرض صفقة جديدة على الاتحاد الوطني الكردستاني الذي رشح أمس برهم صالح للمنصب، وسط استمرار انقسامه داخلياً. إلى ذلك، ي...

الخليج العربي »

الخبز ممنوع على اليمنيين

تكررت انتهاكات الحوثيين وتنوعت بين التعذيب والاعتقال والاختطاف وتدمير المنازل وتجنيد الأطفال، إلى أن وصلت هذه المرة إلى خبز اليمنيين ولقمة عيش المدنيين في محافظة الحديدة. فقد منعت قوات الحوثي الإيرانية دخول شاحنات الطحين إلى مدينة الحديدة، على الساحل الغربي لليمن، في مح...

أفريقيا »

أثيوبيا وأريتريا .. يحتفلان بالعام الإثيوبي الجديد

قام رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، ورئيس إريتريا، أسياسي أفورقي، بزيارة مشتركة للحدود بين بلديهما، الثلاثاء، للاحتفال بالعام الإثيوبي الجديد في إطار مساعي عودة الود في العلاقات بين البلدين، اللذين خاضا حربا قبل عقدين من الزمان. وقام الزعيمان بالزيارة في منطقة بوري، التي ...

قالت الصحف »

النهار : التطمينات الرئاسية لا تحجب الشروط المضخمة!

"شكلت رسائل الرد على "الشائعات" المتصلة بالوضع المالي والاقتصادي في لبنان والتي اطلقها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمس مؤشراً قوياً لطبيعة الاولويات الملحة التي باتت تتقدم الاهتمامات الرسمية والسياسية، باعتبار ان الملفات الاقتصادية والمالية والاجتماعية هي من ابرز و...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass