• رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو إلى إعادة النظر في كافة الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل
  • السعودية تستضيف قمة عربية - إفريقية نهاية العام الجاري
  • العراق يؤكد: نعمل وسيطاً بين إيران وأميركا
  • ظريف من العراق: اقترحنا اتفاقية عدم اعتداء مع دول الخليج
  • ترجيح أميركي.. فصيلان استهدفا سفارة أميركا ببغداد
  • إيران ترسل ظريف للعراق وباكستان والهند ونائبه لقطر والكويت وعمان
  • طهران تلوح بـ«أسلحة سرية» ضد السفن الحربية الأميركية
  • السعفة الذهبية في مهرجان كان للفيلم الكوري «باراسايت»
  • انطلاق السباق لخلافة تيريزا ماي
  • ترمب يبحث في طوكيو تعزيز العلاقات والتجارة والتهديد الكوري الشمالي

"داعش" راجع... الى لبنان؟

11/20/2018

جوني منير - كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب يأمل في أن تخفّ متاعبُه بعد انتهاء الانتخابات النصفيّة الأميركية. لكن ما ظهر كان العكس، فنتائج الانتخابات لم تكن بمقدار الآمال ولو أنّ تعزيز السيطرة الجمهورية على مجلس الشيوخ أمّن حمايةً قويّة أمام الساعين الى طرد ترامب من البيت الأبيض.

متاعب ترامب تفاقمت خصوصاً حيال ملفات الشرق الاوسط الصعبة والمعقدة، فانفجرت في وجهه مواجهات عسكرية في غزة جعلت الحكومة الاسرائيلية على قاب قوسين من الاستقالة ومعها تبخُّر «صفقة القرن»، والأهم ملف قتل الصحافي جمال خاشقجي والذي أخذ بعداً جديداً بات يهدد النواة الصلبة لفريق ترامب الاساسي والمقصود هنا مستشاره الأقرب وصهره جاريد كوشنر، كما أنه بات يفتح الاحتمالات أمام تغييرات على مستوى المسؤولين السعوديين الكبار ما يهدد العلاقة المميّزة لترامب بالسعودية والتي أنتجت فورة في الاقتصاد الاميركي.

كان البيت الابيض يأمل في أن يشكل اعلان السعودية رسمياً نتائج التحقيقات وضع هذا الملف على الرف والانطلاق في اعادة صيانة العلاقات الاميركية- السعودية ولكن وفق نظرة ادارة ترامب.
ولذلك ظهر كلام حول تسوية اجرتها واشنطن مع أنقرة صاحبة الاوراق الاقوى في ملف الخاشقجي وتقضي بالمقايضة على رأس الداعية التركي فتح الله غولن وهو المنافس الجدّي للرئيس التركي.

وكان من الطبيعي أن يسارع ترامب الى نفي أيّ صفقة في هذا الاتّجاه بسبب عدم شعبيتها في الشارع الاميركي، إلّا أنه فتح تحقيقات حول تجاوزات مالية وتهرّب ضريبي مع غولن من خلال الـ F.B.I عزّز صدقيّة وجود صفقة ما في مقابل التعاون في ملف خاشقجي.
لكنّ الضربة الأقوى جاءت من الـ CIA وهو ما يجب التوقف طويلاً حول خلفياته. صحيح أنّ ترامب هو مَن عيّن الرئيسة الحالية لهذا الجهاز، إلّا انه معروف عن جينا هاسبل وهي أول امرأة تترأس الـ CIA أنها مهنيّة كلياً وليست منخرطة في اصطفافات سياسية ولا تدخل في زواريبها.
والاهم أنّ هذا الجهاز والذي أُنشئ أيام الرئيس هاري ترومان عام 1947 بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، كان الهدف منه مواجهة التمدد السوفياتي في العالم وقيادة البلاد خلال الحرب الباردة، وحماية المصالح الاميركية الحيوية في العالم وفي طليعتها منابع النفط والتي تشكل السعودية الساحة الأبرز لها.
ومنذ أحد أبرز مؤسّسي هذا الجهاز آلان دالاس وحتى اليوم، كانت إحدى ابرز مهمات وكالة المخابرات المركزية الاميركية حماية الاستقرار السعودي وبالتالي فإنّ «تمرّد» الـ CIA على رغبات الرئيس الاميركي والتصويب على وليّ العهد السعودي الامير محمد بن سلمان يحمل كثيراً من الدلالات ويطرح عدداً من التساؤلات.

ولا شك في أنّ تداعيات هذا الملف إذا ما تطوّرت مستقبلاً ستصيب فريق ترامب، لا بل عائلته، في وقت خرج فيه الحزب الجمهوري من الانتخابات بنصف هزيمة ولكن مع تسجيل انقسام الاميركيين الى نصفين حيث فاز نواب بفارق صوت واحد وآخرون بفارق خمسة اصوات فقط.
وبينما يحوط الغموض بتطورات ملف خاشقجي وبالتالي مصير الركيزة الاولى لمشروع ترامب في الشرق الاوسط، فإنّ وضع الركيزة الثانية لا يبدو أفضل حالاً، والمقصود هنا حكومة بنيامين نتنياهو.
ففيما يستميت نتنياهو لإنقاذ الحكومة الاسرائيلية سجّلت آخر استطلاعات الرأي تراجع حزب الليكود الى 26 مقعداً من 30 مقعداً يشغلها حالياً بعدما كان يسجّل في الاستطلاعات قبل مواجهات غزة 34 مقعداً.
والأهم أنّ المعسكر الصهيوني يسجّل 24 مقعداً وتأتي هذه النتائج لتعكس استياءَ غالبية الإسرائيليين من أداء حكومتهم خلال المواجهات مع حركتي «حماس» و»الجهاد الإسلامي» في غزة.

وعدا عن أنّ زلزال غزة سيعني في حال اطاحة الحكومة الاسرائيلية تهديداً جدّياً لحلم ترامب في تحقيق إنجاز تاريخي خارجي اسمه «صفقة القرن»، فإنّ الضربة العسكرية لم تكن اقلّ شأناً من الضربة السياسية. ذلك أنّ الجيش الاسرائيلي الذي استعدّ طويلاً وهدّد «حزب الله» في لبنان، تلقّى صفعة قوية من خلال الهزيمة التي طاولت «القبة الحديد» وهي السياج الأمني الذي كان يعتمد عليه لمنع الصواريخ من الوصول الى قلب إسرائيل.
في غزة أسقطت القبة الحديد 25% فقط من صواريخ «حماس» وبكلفة مالية مرتفعة حيث يبلغ ثمن كل صاروخ من صواريخ القبة نحو مئة الف دولار.
وعلى رغم أنّ صواريخ «حماس» كانت أكثرَ تطوّراً من السابق، إلّا أنّ «حزب الله» بات يمتلك صواريخ أكثر تطوّراً بكثير ما يجعل «القبة الحديد» بلا فائدة تُذكر، ومعه يصبح الحديث عن أيّ تهديدات إسرائيلية بعمل عسكري في لبنان فارغة من أيّ مضمون.
وهذا ما زاد على مصائب إسرائيل العسكرية والتي اضطرت الى تجميد نشاطها العسكري في سوريا بعد تسليم روسيا سوريا بطاريات صواريخ أرض- جو «إس 300».

ومنذ ذلك الحين لم يحصل أيُّ تحرّك جوّي إسرائيلي بعد أن كان قد بلغ ذروته خلال فصل الربيع الماضي مع حصول مواجهات مباشرة بين إسرائيل والحرس الثوري الإيراني المتمركز في سوريا.
وباتت إسرائيل تخشى جدّياً من المعلومات المتداوَلة على نطاق ضيق بوجود اتّفاق روسي- إيراني يقضي بمساهمة إيران و»حزب الله» في حماية ظهر القوات الروسية في سوريا، في مقابل حماية روسية جواً للقوات الإيرانية و»حزب الله».
والأهم احتمال أن يشمل ذلك الاجواء اللبنانية بعدما أبدت روسيا إهتماماً متزايداً بالساحة اللبنانية. وتحدّثت صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية عن احتمال توسيع روسيا لنطاق عمل بطارياتها الدفاعية الجوّية لتشمل لبنان. لكن في المقابل هنالك مَن يريد استعادة «خدمات» تنظيم «داعش» وتوظيفها في إطار توجيه الرسائل الدامية.

وخلال الايام الماضية رُصِدَ انسحاب مفاجئ وعلى دفعات لمجموعات «داعش» والتي كانت متمركزة شرق السويداء جنوبي سوريا في اتجاه بادية حمص ومناطق أُخرى في بادية دمشق. المقلق أنّ هذه النقاط لا تبعد كثيراً عن الحدود اللبنانية فيما لو اراد تنظيم «داعش» التسلّل في اتّجاه لبنان.
وهذا الواقع يضاعف من الرغبة الدولية بوجوب تشكيل حكومة لبنانية في اسرع وقت ممكن، فالمخاطر الإقليمية تهدّد بمتغيّرات كبيرة في الخليج العربي وفي إسرائيل، ما يستوجب نظرة لبنانية اكثر واقعية والتعالي عن الحسابات الضيقة، ورسم الاحتمالات والتوقعات حول الاستحقاق الرئاسي المقبل.

ووفق هؤلاء فإنّ المخاطر الاقتصادية والمالية تلوح جدّياً مع وجود بداية توجّه دولي بتحويل عدد من الدول المانحة مواردَها الى بلدان أُخرى، اضف الى ذلك ارتفاع موجة الاضرابات في فرنسا بسبب الأوضاع الاقتصادية الداخلية.
ومعه فإنّ حسابات منح مقعد وزاري للنواب السنّة الستة تصبح تفصيلاً صغيراً امام حجم الاستحقاقات المطروحة، وإنه لم يعد من المنطقي، ولا من باب الحكمة، التعاطي مع هذه الأزمة من باب التصويت لبعض الملفات والتحكّم بمسار الجلسات الحكومية والتلزيمات المتوقعة، وتعزيز اوراق مرشحين لرئاسة الجمهورية، بل وجوب التعاطي من زاوية المسؤولية العامة، في الواقع الحكومة اصبحت قريبة وقبل نهاية الشهر.

الجمهورية '


الرئيسية »

طهران تلوح بـ«أسلحة سرية» ضد السفن الحربية الأميركية

ردت إيران على المستويين السياسي والعسكري أمس على إعلان الرئيس دونالد ترمب موافقته على إرسال تعزيزات إلى المنطقة لردع التهديدات الإيرانية وهدد مستشار لقائد «الحرس الثوري» باستهداف السفن الأميركية في الخليج العربي باستخدام صواريخ و«أسلحة سرية» فيما أبلغ قائد مقر عمليات ال...

العربي »

إيران ترسل ظريف للعراق وباكستان والهند ونائبه لقطر والكويت وعمان

أوردت وسائل إعلام إيرانية أن وزير خارجية البلاد وصل إلى بغداد للقاء نظيره العراقي ومسؤولين آخرين، وسط توترات مع واشنطن. وذكرت وكالة أنباء "إرنا" الرسمية السبت أن محمد جواد ظريف سيلتقي نظيره العراقي محمد الحكيم والرئيس برهم صالح، ورئيس الوزراء خلال زيارته التي تستغرق يو...

الدولي »

انطلاق السباق لخلافة تيريزا ماي

إعلان استقالة تريزا ماي من زعامة حزب المحافظين ابتداءً من 7 يونيو (حزيران)، مع احتفاظها بمنصبها رئيسة للوزراء مؤقتاً، حتى يتم اختيار خليفة لها، أشعل حمى المنافسة على المنصب بين المؤيدين للخروج من التكتل الأوروبي من دون اتفاق، وبين الداعمين لـ«بريكست» يحترم إرادة الشعب ا...

مع الحدث »

خلاف حول رد ممتلكات يهودية ... بولندا تلغي زيارة مسؤولين إسرائيليين

أعلنت بولندا اليوم (الإثنين 13 مايو/ أيار 2019) أنها ألغت زيارة مقررة لمسؤولين إسرائيليين على خلفية نيتهم إثارة مسألة استعادة ممتلكات ليهود صودرت خلال المحرقة النازية، وهي المسألة التي تصر وارسو على أنها أغلقت. وقالت وزارة الخارجية في بيان نشر على موقعها الالكتروني "قر...

مقالات »

تحذير أميركي شديد للبنان

أسعد بشارة - بين زيارتين للسفير الاميركي ديفيد ساترفيلد الى بيروت، كما زيارة وزير الخارجية بومبيو، كلام أميركي ثابت ولبناني رسمي متحوّل. الثابت الاميركي مبادرة لترسيم الحدود البرية والبحرية، والتأكيد على موقف لبنان بالنأي بالنفس، وعدم السماح لـ»حزب الله» ان يستعمل الدول...

أضواء ومواقف »

ظريف من العراق: اقترحنا اتفاقية عدم اعتداء مع دول الخليج

شدد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف الذي وصل بغداد، السبت، في زيارة تستمر 3 أيام، يلتقي خلالها المسؤولين العراقيين، على أن إيران لم تنتهك الاتفاق النووي. ونقل التلفزيون العراقي عن ظريف قوله، الأحد، خلال لقائه نظيره العراقي، إن "التصرفات الأميركية تناقض قرار مجلس ...

أقتصاد وأعمال »

السعودية تودع ربع مليار دولار في البنك المركزي السوداني

أودعت السعودية اليوم (الأحد) ربع مليار دولار أميركي في البنك المركزي السوداني، لتقوية مركزه المالي، وتخفيف الضغط على الجنيه السوداني، وتعزيز الوضعين المالي والاقتصادي في البلاد. وفي بيان نشر على وكالة الأنباء السعودية جاء فيه: «بناء على ما أعلن في 21 أبريل (نيسان) الماض...

تكنولوجيا »

ثغرة خطيرة تطال واتساب.. واتهامات لإسرائيل

بعد استغلالهم ثغرة أمنية كبيرة في تطبيق "واتساب"، تمكن قراصنة إلكترونيون من تثبيت برمجيات مراقبة عن بعد على الهواتف الذكية وبعض الأجهزة الأخرى. وأكدت شركة "واتساب"، المملوكة لـ"فيسبوك"، في بيان، أن الهجوم "استهدف مجموعة منتقاة من المستخدمين، وتم تنفيذه بواسطة جهة متخصص...

سياحة »

لبنان: 60 شخصا من 16 جنسية يمشون على الحبل في وادي قنوبين

نظمت جمعية Lebanon highline festival للسنة الثانية على التوالي، بالتعاون مع مجموعة "حدشيت اكتيفيتيز" والرياضيين برادلي دولينغ وصونيا ايفرسون من الجنسية الاميركية، نشاطا رياضيا جديدا، وهو رياضة المشي على الحبل، حيث يمشي هواتها معلقين بين الأرض والسماء على حبال نصبت من جه...

صحة وجمال »

بذور الليمون.. فوائد صحية وجمالية عظيمة

يعتبر البرتقال من الفواكه طيبة المذاق التي يعشقها الكبار والصغار، وكلنا نعلم جيدا الفوائد الصحية المذهلة لهذه الفاكهة ذات اللون البرتقالي، لكن هل تعلم أن بذور البرتقال التي نتخلص منها سريعا قبل تناوله تحمل عظيم الفائدة للجسم والعقل معاً؟ هذا ما يؤكده التقرير التالي والذ...

ثقافة وفنون »

السعفة الذهبية في مهرجان كان للفيلم الكوري «باراسايت»

فاز فيلم الكوميديا السوداء (باراسايت) «طفيل» للمخرج الكوري الجنوبي بونغ جون هو بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي، كما فاز فيلم «أتلانتيكس» الذي يتناول حياة المهاجرين للمخرجة الفرنسية السنغالية ماتي ديوب بالجائزة الكبرى في المهرجان، وهو أول فيلم طويل تخرجه، ا...

منوعات »

محمد صلاح وماني وأوباميانغ يتقاسمون الحذاء الذهبي بعد تساويهم في ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي‎

تقاسم كل من النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول، وزميله وساديو ماني، والغابوني بيير إيمريك أوباميانغ، جائزة الحذاء الذهبي لهدافي الدوري الإنجليزي للموسم الحالي 2018/2019، بعد تعادلهم في الأهداف المسجلة. وسجل كل من صلاح وماني، وأوباميانغ 22 هدفًا، حيث سيحصل كل منهم على ...

العالم في صورة »

مهرجان "لومينارياس" للأحصنة

بيناريس"، شمالي غرب مدريد الإسبانية، انطلاق مهرجان "لومينارياس"، الذي يركض فيه الحصان تلو الآخر وعليه فارسه، فوق مواقد النار. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

دراسة: فائض البروتين يتحوّل إلى دهون وليس إلى عضلات

يعتقد كثيرون أن تناول الأغذية الغنية بالبروتين هي مفتاح التمتع بالصحة والرشاقة والمحافظة على قوة الجسم، الأمر الذي دفع المسوقين إلى ابتكار منتجات تدعي وجود نسب عالية من هذه المادة فيها. ومع ارتفاع نسبة البدانة في العالم وسعي الجميع لبناء العضلات، ارتفع استهلاك البروتين ...

جمال »

5 حيل سحريّة تجعلكِ تبدين أكثر شباباً

العربية - تتمتع بعض الحيل السهلة والعمليّة بمفعول سحريّ في جعلنا نبدو أكثر شباباً. بعيداً عن العلاجات التجميلية الثقيلة والعمليات الجراحية التي تأخذ الكثير من وقتنا ومالنا، وتعرّضنا للعديد من المضاعفات الصحيّة. اكتشفوا فيما يلي 5 حيل سحريّة تجعلنا نبدو أكثر شبابا. 1- ...

لبنان »

جنبلاط: الصهيونية هجرت معظم الشعب الفلسطيني وصفقة القرن قد تهجر الباقي

توجه رئيس "?الحزب التقدمي الإشتراكي?" ?وليد جنبلاط?، في تصريح عبر وسائل التواصل الإجتماعي، الى "المستشرقين في ?وزارة الخارجية اللبنانية?"، مذكرا بأن "الصهيونية هجرت معظم الشعب ال?فلسطين?ي تحت شعار ان فلسطين ارض بلا شعب، و?صفقة القرن? قد تهجر الباقي"، مشيرا الى أن "?النظ...

فلسطين »

رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو إلى إعادة النظر في كافة الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إنه ستتم إعادة النظر في كافة الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل، مؤكدا أنه "لا يمكن الاستمرار في الاعتراف بإسرائيل بينما لا تعترف بنا". واعتبر اشتية أنه يتم "رسم ملامح مرحلة جديدة، أهمها تعزيز صمود الإنسان الفلسطيني على أرضه. وسنعمل في ...

سوريا »

لا شيء تغير.. أساليب المخابرات في سوريا صامدة

تعود مناطق "المصالحات" في سوريا، التي سيطر النظام على بعضها منذ نحو عام إلى الواجهة مرة أخرى بعد التقارير الحقوقية الصادرة عن منظماتٍ دولية، وآخرها تقرير "هيومن رايتس ووتش"، الذي أفاد بأن "أساليب المخابرات السورية لم تتغير بعد". وفي هذا السياق، أكد صحافي سوري أن "مناطق...

مصر »

مصر.. الإعدام لـ6 متهمين في قضية ”لجنة كرداسة“

قررت محكمة مصرية اليوم الأربعاء، إحالة أوراق 6 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ“لجنة المقاومة الشعبية بكرداسة“ إلى مفتي الجمهورية تمهيدًا لإعدامهم، وحددت جلسة 19 حزيران/يونيو للنطق بالحكم. وكانت النيابة العامة، قد وجهت للمتهمين وعددهم 70، اتهامات تأسيس وإدارة عصاب...

العراق »

العراق يؤكد: نعمل وسيطاً بين إيران وأميركا

أعلن وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، الأحد، بعد لقائه نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، أن بلاده ستلعب دور الوسيط بين إيران والولايات المتحدة الأميركية. وأوضح قائلاً: "نقف مع جارتنا إيران، وسنكون وسيطا بين الطرفين". إلى ذلك، قال: "نعتقد أن الحصار الاقتصادي على إير...

الخليج العربي »

السعودية تستضيف قمة عربية - إفريقية نهاية العام الجاري

أكدت جامعة الدول العربية أن القمة الأفريقية العربية الخامسة التي ستُعقد في المملكة العربية السعودية نهاية العام الجاري ستشكل مواصلة لما تم تحقيقه وتجسيدًا للرغبة المشتركة في الدفع بالعلاقات العربية الأفريقية إلى آفاق أرحب وأوسع. وأوضحت الجامعة العربية في بيان صحافي، ب...

أفريقيا »

منظمة الشباب تعلن مسئوليتها عن تفجير بمقديشيو

أعلنت حركة "الشباب" الصومالية المتمردة مساء اليوم مسئوليتها عن الانفجار الذى وقع فى وقت سابق اليوم بالقرب من مقديشيو، وأسفر عن مصرع مهندس تركي. وذكر راديو (صوت أمريكا) أن حركة الشباب أوضحت - في بيان أصدرته بهذا الغرض - أن استهداف سيارة القتيل جاء نظرا لأنه يعمل لحساب إ...

قالت الصحف »

النهار:لبنان بدأ يتحضر لمواجهة تداعيات صفقة القرن... باسيل بعد نصرالله: لعودة الفلسطيني والسوري الى بلاده

"من المفترض ان تتوجه الأنظار بعد عيد الفطر نهاية الأسبوع الأول من حزيران المقبل الى الولايات المتحدة الأميركية والبحرين لمواكبة التحضيرات في الأسابيع القليلة الفاصلة عن "مؤتمر المنامة" الخاص بالإستعدادات الإقتصادية والإستثمارية للإقتصاد الفلسطيني والتي تمهد لإطلاق "صفقة...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass