• رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو إلى إعادة النظر في كافة الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل
  • السعودية تستضيف قمة عربية - إفريقية نهاية العام الجاري
  • العراق يؤكد: نعمل وسيطاً بين إيران وأميركا
  • ظريف من العراق: اقترحنا اتفاقية عدم اعتداء مع دول الخليج
  • ترجيح أميركي.. فصيلان استهدفا سفارة أميركا ببغداد
  • إيران ترسل ظريف للعراق وباكستان والهند ونائبه لقطر والكويت وعمان
  • طهران تلوح بـ«أسلحة سرية» ضد السفن الحربية الأميركية
  • السعفة الذهبية في مهرجان كان للفيلم الكوري «باراسايت»
  • انطلاق السباق لخلافة تيريزا ماي
  • ترمب يبحث في طوكيو تعزيز العلاقات والتجارة والتهديد الكوري الشمالي

الديار: عون : بعبدا مرجعية الحلّ... من لا يملك الخبرة فليأت إلى بعبدا حيث مكانة رئاسة الدولة.. لن يكون هناك ضرائب على الفقراء نعرف كيف يجب ان تُفرض وعلى مَن؟

4/22/2019

قلب الرئيس ميشال عون البارحة من الصرح البطريركي، المشهد السياسي والاقتصادي الذي يعيش في عطلة الأعياد المجيدة من خلال تصريح أقل ما يُقال عنه انه قنبلة من ناحية وضعه قواعد جديدة للعبة السياسية والاقتصادية. إذ شدّد على أن مرجعية الحلّ هي بعبدا وأن من لا يملك الحلّ فليأت إلى بعبدا حيث مكانة رئاسة الدولة الرئيس ميشال عون التي تمتلك الحلّ.
ورفع الرئيس عون من مستوى أهداف الموازنة مع تضييق هامش التحرّك إذ قال "لبنان سيزدهر وسيخرج تدريجيًا من الصعاب التي تواجهه" وهذا يعني أن هدف الموازنة سيكون اقتصاديًا وماليًا. وإذ شدّد على أن الأزمة التي يمر بها لبنان هي قيد المعالجة، قال "أننا لم نعد نملك ترف التمادي بالوقت، ومن غير المقبول الاستمرار في هذا البطء... وبعد معالجة ملف الكهرباء سننصرف إلى الموازنة، فالخطّة الاقتصادية ومعالجة الموضوع البيئي".
ولكن الكلمة الأقوى في تصريح الرئيس عون تناولت الضرائب حيث قال "ما ينشغل بالكن، لا ضرائب على الفقراء، نعرف كيف يجب ان تُفرض وعلى مَن".

هذا التصريح فرض قواعد للعبة السياسية تمثّلت بمرجعية رئاسة الدوّلة ليس فقط سياسيًا بل أيضًا اقتصاديًا وماليًا وبيئيًا وبالتالي لن يكون هناك أي موازنة لا ترضى عليها بعبدا. والأهم أن الرئيس عون رسم التوجّهات العامّة وخريطة الطريق التي على الحكومة اتباعها مع فرضه لقيود تمنع المسّ بجيوب المواطنين من خلال الضرائب داعيًا إلى التسريع في إنجاز الموازنة بالقول "من ليس له الخبرة لإنهائها بسرعة ليتفضّل إلى بعبدا ونحن نقوم بإنهائها له". كما أنه حدّد التوقيت من خلال طلبه من الجميع الانتهاء من وضع الخطة قبل نهار الخميس.
هذه المُعطيات الجديدة التي فرضها الرئيس عون تأتي في ظل التسريبات الإعلامية عن اقتطاع نسبة من أجور وتعويضات الموظفين والعسكريين والتي أثارت موجة احتجاجات في الشارع كان أخرها الإضراب العام الذي دعت إليه هيئة التنسيق العمالية. أيضًا يأتي تصريح الرئيس عون في ظل ورشة الموازنة التي تُجسّد الشرط الأساسي لتحرير أموال مؤتمر سيدر وفي ظل عجز موازنة أصبح يُلامس الخطّ الأحمر من ناحية تمدّده والذي في غياب أي معالجة سيؤدّي حتمًا إلى عواقب وخيمة على الصعيد المالي للدوّلة اللبنانية.
الواضح أن عجزّ الأطراف السياسية عن التوافق على حلول في ما يخصّ الموازنة، دفع بالرئيس عون وهو صاحب المصداقية والقادر على إيجاد الحلول إلى التصريح بأن الحلّ موجود في بعبدا.

لكن ما هو الحلّ الذي تحدّث عنه الرئيس عون؟ ومن قصد بقوله " لا ضرائب على الفقراء، نعرف كيف يجب ان تُفرض وعلى مَن"؟ هل هي المصارف، أصحاب رؤوس الأموال، أم الفاسدون الذين استفادوا من المال العام؟
في الواقع موقع الرئيس عون كرئيس قوي وعناده البنّاء يفتحان الفرضية على كل شيء وهو الذي قال "لا تُراهنوا على تعبي في محاربة الفساد".
في احتفال نقابة المحامين، صرّح الرئيس عون أنه "يتوجّب تحرير القضاء من تدخّل أي مرجعيّة سياسيّة أو حزبية أو مذهبية". ودعا السلطة السياسية إلى اتخاذ تدابير مُجدية لوقف أبواب هدر المال العام وسلبه وخفض الإنفاق والاستدانة والحد من الفساد والمُحاصصة. وأضاف يجب لملمة مال الدوّلة من مختلف مصادره وجمع ما يتوجّب على المواطنين من ضرائب ورسوم لمصلحة الدوّلة في جميع المناطق ومن الجميع. وشدّد على ضرورة تحديد مساحات عمليّة التقشّف والحرص على أن يكون على حساب ذوي الدخل المحدود والطبقات الفقيرة.

هذا التصريح يُحدّد الحلّ الذي قصده الرئيس عون في تصريحه في الصرح البطريركي البارحة ويُعطي فكرة عن الإجراءات التي ستكون في الموازنة. لكن يبقى السؤال عمن هو المقصود بـ "لا ضرائب على الفقراء، نعرف كيف يجب ان تُفرض وعلى مَن"؟
أخذ مشروع موازنة العام 2019 طريقه إلى مجلس الوزراء الذي من المفروض أن ينكب على دراسته بهدف رفعه إلى مجلس النواب لإقراره. وإذا كانت الموازنة تُجسّد خطّة الدوّلة المالية والاقتصادية للعام 2019، إلا أن هذا الأمر يضع كل الملفات الاقتصادية والمالية المُعقدة والتي هي موضوع خلاف بين الأطراف على الطاولة وبالتالي تُصبح الموازنة رهينة الاتفاق السياسي على هذه الملفات. هذا الأمر يُرجّح التأخّر في إقرار الموازنة إلى أبعد من الفترة التي التزم بها الرئيس الحريري خلال جلسة الثقة، وبالتالي فإن هذا التأخير سيُضّعف حكمًا القرارات الإجرائية في الموازنة والهادفة إلى خفض العجز. إلا أن تصريح الرئيس عون جاء ليُعدّل في هذه المُعطيات ليظهر من خلاله أن تاريخ أخر أيار هو موعد جدّي لإقرار الموازنة.
موازنة الدوّلة اللبنانية هي التي تُجسّد السيادة المالية للدوّلة اللبنانية. هذه السيادة مُغتصبة! نعم السيادة مُغتصبة من قبل الفساد الذي يحتمي بمبدأ وضعته السلطة السياسية منذ اتفاق الطائف، هذا المبدأ هو "السلم الأهلي فوق كل اعتبار". فالمسّ بأي فاسد في الدوّلة يتحوّل مباشرة إلى مساس بالطائفة التي ينتمي إليها وبالتالي يتراجع القضاء أمام الضغط الذي يُمارس عليه.

المجتمع الدوّلي يُطالب لبنان بفرض سيادته المالية على أراضيه من خلال ضبط الحدود البحرية والبرّية والجوية ولكن أيضًا من خلال التعاملات الاقتصادية والمالية والإدارية التي تحصل على الأرض اللبنانية. والظاهر من تسلسل الأحداث أن هذا الأمر يواجهه مبدأ السلم الأهلي الذي يمنع على الدوّلة من بسط السيادة المالية.

الحدود البرية هي مسرح تهريب البضائع يوميًا مُحمّلة الدوّلة خسائر بعشرات الملايين من الدولارات. أما المرافق العامة البحرية فحدّث ولا حرج، إذ ان الفساد المُستشري فيها يحرم خزينة الدوّلة مليارات سنويًا تبحث عنها السلطة السياسية بين أجور الموظفين!
يدافع الباحث الاقتصادي كينز عن تدخّل الدوّلة في الاقتصاد وألا يقتصر هذا الدور على ضبط الأمن. ويُضيف أن الخلل في الاقتصاد والمالية العامة والذي ينبع من سلوك اللاعبين الإقتصاديين لا يُمكن أن تصحيحه إلا من خلال تدخّل الدولة وذلك من خلال ثبات النشاط الاقتصادي، إعادة توزيع الثروات لدعم الاستهلاك، والترويج لمسار نمو مثالي قائم على تراكم رأس المال بهدف الإستثمار. كل هذا من خلال السياسة المالية للدوّلة اللبنانية، فهل هذا ما نراه في موازنة الدوّلة اللبنانية؟

بالطبع لا، فقد اتبعت الحكومات المُتعاقبة مبدأ "اليد الخفية" (أدم سميث) والتي تترك للأسواق قيادة القارب. إلا أنه معروف في عالم الفيزياء مبدأ التشرذم (Entropy) الذي ينص على أي نظام منتظم يتجه إلى الفوضى إذا تُرك من دون ضوابط وتحفيزات. وبالتالي يُمكن القول إن ما نشهده اليوم من تخبّط اقتصادي ومالي (مالية الدوّلة) هو نتاج تخلّي الدوّلة عن دورها في تنظيم اللعبة الاقتصادية وفرض السيادة المالية. فهل قرّر الرئيس عون من خلال محاربته للفساد، العامل الأول في فشل الدوّلة، استعادة سيادة الدوّلة المالية؟

الملفات التي تُعيق إقرار الموازنة عديدة وعلى رأسها مكافحة الفساد والذي يشمل مُعظم الأنشطة المالية والاقتصادية. لم يلحظ طرح مشروع موازنة العام 2019 ذكر أي إجراء إصلاحي في ما يخص الأملاك البحرية والنهرية والتي تُعتبر من أكبر خسائر الدوّلة. فهناك 5 مليون متر مربّع من هذه الأملاك التي يستفيد منها أفراد ومؤسسات منها 800 ألف مُشرّعة مع مدخول سنوي لا يزيد عن الـ 50 مليون دولار أميركي في حين أن الباقي وقدّره 4.2 مليون متر مربّع مُستباح من دون أي إطار قانوني. وعلى إعتبار أن الدوّلة فرضت 100 دولار أميركي فقط سنويًا على كل متر مربّع فإن هذا يؤمّن نصف مليار دولار أميركي لخزينة الدوّلة اللبنانية. إذًا لماذا لا تتمّ مُعالجة هذا الملف؟ الجواب في مبدأ "السلم الأهلي".
المرافئ البحرية هي باب فساد أيضًا يحرم الدوّلة مداخيل كبيرة. فكيف يُمكن تبرير استيراد بـ 20 مليار دولار أميركي وتصدير بـ 3 مليار د.أ. أميركي في مقابل مداخيل لا تفوق 2100 مليار ليرة لبنانية (رسوم على التجارة والمبادلات الدولية في العام 2016) أي ما يوازي 6% من إجمالي التبادل التجاري؟ الجواب في مبدأ "السلم الأهلي".
أيضًا كيف يُمكن تبرير أن رسوم مرفأ بيروت المُقدّرة بـ 300 مليون دولار أميركي في العام 2016 لا تدخل إلى الخزينة وهي ضريبة سيادية للدولة اللبنانية؟ الجواب في مبدأ "السلم الأهلي".

أيضًا كيف يُمكن تبرير الفساد في التخمين العقاري والذي يخسّر الدوّلة اللبنانية ما يُقارب الـ 350 مليون دولار سنويًا؟ أليست رسوم التسجيل هي ضريبة سيادية؟ ومن يحمي الفاسدين؟ الجواب في مبدأ "السلم الأهلي".
أما التهرّب من ضريبة الدخلّ فحدّث ولا حرج، إذ ان مُعظم الشركات تمتلك دفترين حسابيين ومُعظم هذه الشركات تُقدم حساباتها لوزارة المال على أنها لم تجن أرباحًا أو حتى أنها في حال خسارة. ويُعتبر أيضًا التهرب من دفع الضريبة على القيمة المضافة من أكثر قنوات الفساد المُوجعة للخزينة العامّة حيث ان سلسلة التهريب-البيع نقدًا-عدم التصريح هو العنصر الأساسي في اللعبة. على هذا الصعيد، يتوجّب ذكر أن الاقتصاد غير الرسمي (أي خارج عن سلطة الدوّلة) بحدود 38% من الاقتصاد.

من جهة القطاع المصرفي، هناك شبه استحالة للتلاعب على القوانين والتهرّب من دفع الضرائب نظرًا إلى الرقابة المزدوجة التي تخضع لها (مصرف لبنان ووزارة المال)، لكن الأنظار سُلطت على هذا القطاع بعد الهندسة المالية التي تمّت في العام 2016 في ظل ظرف اقتصادي صعب ومالية عامّة في تراجع.

المعروف أن الإجراءات المُقترحة (المُسرّبة إعلاميًا) في مشروع الموازنة لن تكفي للجم العجز بالمقدار المطلوب في مؤتمر سيدر. لذا سيكون هناك خياران أمام السلطة: (1) مكافحة الفساد في البنود المنصوص عليها أعلاه، و(2) التوجّه إلى فرض ضرائب.
الإجراءات التي ذكرها الرئيس عون في نقابة المحامين تدّخل في ظل الخيار الأول، لذا الاحتمال هو أن يكون التوجّه نحو إجراءات موجعة للأشخاص والمؤسسات الذين استفادوا من المال العام عن غير وجه حق. أما في ما يخصّ الضرائب، فنرى أن هناك احتمالين: الأول الطلب من المصارف (ليس بسبب الفساد بل بحكم امتلاكها للأموال) المُساهمة مع الدوّلة. والثاني قد يكون استرجاع ثروات للدولة تمت السيطرة عليها بصورة غير مشروعة.
على كلٍ ما بعد تصريح الرئيس عون لن يكون كما قبله، وبالتالي يتوجّب الانتظار خلال الأيام والأسابيع القادمة لمعرفة الترجمة العملية لهذا التصريح الذي قلب المُعطيات.

'


الرئيسية »

طهران تلوح بـ«أسلحة سرية» ضد السفن الحربية الأميركية

ردت إيران على المستويين السياسي والعسكري أمس على إعلان الرئيس دونالد ترمب موافقته على إرسال تعزيزات إلى المنطقة لردع التهديدات الإيرانية وهدد مستشار لقائد «الحرس الثوري» باستهداف السفن الأميركية في الخليج العربي باستخدام صواريخ و«أسلحة سرية» فيما أبلغ قائد مقر عمليات ال...

العربي »

إيران ترسل ظريف للعراق وباكستان والهند ونائبه لقطر والكويت وعمان

أوردت وسائل إعلام إيرانية أن وزير خارجية البلاد وصل إلى بغداد للقاء نظيره العراقي ومسؤولين آخرين، وسط توترات مع واشنطن. وذكرت وكالة أنباء "إرنا" الرسمية السبت أن محمد جواد ظريف سيلتقي نظيره العراقي محمد الحكيم والرئيس برهم صالح، ورئيس الوزراء خلال زيارته التي تستغرق يو...

الدولي »

انطلاق السباق لخلافة تيريزا ماي

إعلان استقالة تريزا ماي من زعامة حزب المحافظين ابتداءً من 7 يونيو (حزيران)، مع احتفاظها بمنصبها رئيسة للوزراء مؤقتاً، حتى يتم اختيار خليفة لها، أشعل حمى المنافسة على المنصب بين المؤيدين للخروج من التكتل الأوروبي من دون اتفاق، وبين الداعمين لـ«بريكست» يحترم إرادة الشعب ا...

مع الحدث »

خلاف حول رد ممتلكات يهودية ... بولندا تلغي زيارة مسؤولين إسرائيليين

أعلنت بولندا اليوم (الإثنين 13 مايو/ أيار 2019) أنها ألغت زيارة مقررة لمسؤولين إسرائيليين على خلفية نيتهم إثارة مسألة استعادة ممتلكات ليهود صودرت خلال المحرقة النازية، وهي المسألة التي تصر وارسو على أنها أغلقت. وقالت وزارة الخارجية في بيان نشر على موقعها الالكتروني "قر...

مقالات »

تحذير أميركي شديد للبنان

أسعد بشارة - بين زيارتين للسفير الاميركي ديفيد ساترفيلد الى بيروت، كما زيارة وزير الخارجية بومبيو، كلام أميركي ثابت ولبناني رسمي متحوّل. الثابت الاميركي مبادرة لترسيم الحدود البرية والبحرية، والتأكيد على موقف لبنان بالنأي بالنفس، وعدم السماح لـ»حزب الله» ان يستعمل الدول...

أضواء ومواقف »

ظريف من العراق: اقترحنا اتفاقية عدم اعتداء مع دول الخليج

شدد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف الذي وصل بغداد، السبت، في زيارة تستمر 3 أيام، يلتقي خلالها المسؤولين العراقيين، على أن إيران لم تنتهك الاتفاق النووي. ونقل التلفزيون العراقي عن ظريف قوله، الأحد، خلال لقائه نظيره العراقي، إن "التصرفات الأميركية تناقض قرار مجلس ...

أقتصاد وأعمال »

السعودية تودع ربع مليار دولار في البنك المركزي السوداني

أودعت السعودية اليوم (الأحد) ربع مليار دولار أميركي في البنك المركزي السوداني، لتقوية مركزه المالي، وتخفيف الضغط على الجنيه السوداني، وتعزيز الوضعين المالي والاقتصادي في البلاد. وفي بيان نشر على وكالة الأنباء السعودية جاء فيه: «بناء على ما أعلن في 21 أبريل (نيسان) الماض...

تكنولوجيا »

ثغرة خطيرة تطال واتساب.. واتهامات لإسرائيل

بعد استغلالهم ثغرة أمنية كبيرة في تطبيق "واتساب"، تمكن قراصنة إلكترونيون من تثبيت برمجيات مراقبة عن بعد على الهواتف الذكية وبعض الأجهزة الأخرى. وأكدت شركة "واتساب"، المملوكة لـ"فيسبوك"، في بيان، أن الهجوم "استهدف مجموعة منتقاة من المستخدمين، وتم تنفيذه بواسطة جهة متخصص...

سياحة »

لبنان: 60 شخصا من 16 جنسية يمشون على الحبل في وادي قنوبين

نظمت جمعية Lebanon highline festival للسنة الثانية على التوالي، بالتعاون مع مجموعة "حدشيت اكتيفيتيز" والرياضيين برادلي دولينغ وصونيا ايفرسون من الجنسية الاميركية، نشاطا رياضيا جديدا، وهو رياضة المشي على الحبل، حيث يمشي هواتها معلقين بين الأرض والسماء على حبال نصبت من جه...

صحة وجمال »

بذور الليمون.. فوائد صحية وجمالية عظيمة

يعتبر البرتقال من الفواكه طيبة المذاق التي يعشقها الكبار والصغار، وكلنا نعلم جيدا الفوائد الصحية المذهلة لهذه الفاكهة ذات اللون البرتقالي، لكن هل تعلم أن بذور البرتقال التي نتخلص منها سريعا قبل تناوله تحمل عظيم الفائدة للجسم والعقل معاً؟ هذا ما يؤكده التقرير التالي والذ...

ثقافة وفنون »

السعفة الذهبية في مهرجان كان للفيلم الكوري «باراسايت»

فاز فيلم الكوميديا السوداء (باراسايت) «طفيل» للمخرج الكوري الجنوبي بونغ جون هو بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي، كما فاز فيلم «أتلانتيكس» الذي يتناول حياة المهاجرين للمخرجة الفرنسية السنغالية ماتي ديوب بالجائزة الكبرى في المهرجان، وهو أول فيلم طويل تخرجه، ا...

منوعات »

محمد صلاح وماني وأوباميانغ يتقاسمون الحذاء الذهبي بعد تساويهم في ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي‎

تقاسم كل من النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول، وزميله وساديو ماني، والغابوني بيير إيمريك أوباميانغ، جائزة الحذاء الذهبي لهدافي الدوري الإنجليزي للموسم الحالي 2018/2019، بعد تعادلهم في الأهداف المسجلة. وسجل كل من صلاح وماني، وأوباميانغ 22 هدفًا، حيث سيحصل كل منهم على ...

العالم في صورة »

مهرجان "لومينارياس" للأحصنة

بيناريس"، شمالي غرب مدريد الإسبانية، انطلاق مهرجان "لومينارياس"، الذي يركض فيه الحصان تلو الآخر وعليه فارسه، فوق مواقد النار. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

دراسة: فائض البروتين يتحوّل إلى دهون وليس إلى عضلات

يعتقد كثيرون أن تناول الأغذية الغنية بالبروتين هي مفتاح التمتع بالصحة والرشاقة والمحافظة على قوة الجسم، الأمر الذي دفع المسوقين إلى ابتكار منتجات تدعي وجود نسب عالية من هذه المادة فيها. ومع ارتفاع نسبة البدانة في العالم وسعي الجميع لبناء العضلات، ارتفع استهلاك البروتين ...

جمال »

5 حيل سحريّة تجعلكِ تبدين أكثر شباباً

العربية - تتمتع بعض الحيل السهلة والعمليّة بمفعول سحريّ في جعلنا نبدو أكثر شباباً. بعيداً عن العلاجات التجميلية الثقيلة والعمليات الجراحية التي تأخذ الكثير من وقتنا ومالنا، وتعرّضنا للعديد من المضاعفات الصحيّة. اكتشفوا فيما يلي 5 حيل سحريّة تجعلنا نبدو أكثر شبابا. 1- ...

لبنان »

جنبلاط: الصهيونية هجرت معظم الشعب الفلسطيني وصفقة القرن قد تهجر الباقي

توجه رئيس "?الحزب التقدمي الإشتراكي?" ?وليد جنبلاط?، في تصريح عبر وسائل التواصل الإجتماعي، الى "المستشرقين في ?وزارة الخارجية اللبنانية?"، مذكرا بأن "الصهيونية هجرت معظم الشعب ال?فلسطين?ي تحت شعار ان فلسطين ارض بلا شعب، و?صفقة القرن? قد تهجر الباقي"، مشيرا الى أن "?النظ...

فلسطين »

رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو إلى إعادة النظر في كافة الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إنه ستتم إعادة النظر في كافة الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل، مؤكدا أنه "لا يمكن الاستمرار في الاعتراف بإسرائيل بينما لا تعترف بنا". واعتبر اشتية أنه يتم "رسم ملامح مرحلة جديدة، أهمها تعزيز صمود الإنسان الفلسطيني على أرضه. وسنعمل في ...

سوريا »

لا شيء تغير.. أساليب المخابرات في سوريا صامدة

تعود مناطق "المصالحات" في سوريا، التي سيطر النظام على بعضها منذ نحو عام إلى الواجهة مرة أخرى بعد التقارير الحقوقية الصادرة عن منظماتٍ دولية، وآخرها تقرير "هيومن رايتس ووتش"، الذي أفاد بأن "أساليب المخابرات السورية لم تتغير بعد". وفي هذا السياق، أكد صحافي سوري أن "مناطق...

مصر »

مصر.. الإعدام لـ6 متهمين في قضية ”لجنة كرداسة“

قررت محكمة مصرية اليوم الأربعاء، إحالة أوراق 6 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ“لجنة المقاومة الشعبية بكرداسة“ إلى مفتي الجمهورية تمهيدًا لإعدامهم، وحددت جلسة 19 حزيران/يونيو للنطق بالحكم. وكانت النيابة العامة، قد وجهت للمتهمين وعددهم 70، اتهامات تأسيس وإدارة عصاب...

العراق »

العراق يؤكد: نعمل وسيطاً بين إيران وأميركا

أعلن وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، الأحد، بعد لقائه نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، أن بلاده ستلعب دور الوسيط بين إيران والولايات المتحدة الأميركية. وأوضح قائلاً: "نقف مع جارتنا إيران، وسنكون وسيطا بين الطرفين". إلى ذلك، قال: "نعتقد أن الحصار الاقتصادي على إير...

الخليج العربي »

السعودية تستضيف قمة عربية - إفريقية نهاية العام الجاري

أكدت جامعة الدول العربية أن القمة الأفريقية العربية الخامسة التي ستُعقد في المملكة العربية السعودية نهاية العام الجاري ستشكل مواصلة لما تم تحقيقه وتجسيدًا للرغبة المشتركة في الدفع بالعلاقات العربية الأفريقية إلى آفاق أرحب وأوسع. وأوضحت الجامعة العربية في بيان صحافي، ب...

أفريقيا »

منظمة الشباب تعلن مسئوليتها عن تفجير بمقديشيو

أعلنت حركة "الشباب" الصومالية المتمردة مساء اليوم مسئوليتها عن الانفجار الذى وقع فى وقت سابق اليوم بالقرب من مقديشيو، وأسفر عن مصرع مهندس تركي. وذكر راديو (صوت أمريكا) أن حركة الشباب أوضحت - في بيان أصدرته بهذا الغرض - أن استهداف سيارة القتيل جاء نظرا لأنه يعمل لحساب إ...

قالت الصحف »

النهار:لبنان بدأ يتحضر لمواجهة تداعيات صفقة القرن... باسيل بعد نصرالله: لعودة الفلسطيني والسوري الى بلاده

"من المفترض ان تتوجه الأنظار بعد عيد الفطر نهاية الأسبوع الأول من حزيران المقبل الى الولايات المتحدة الأميركية والبحرين لمواكبة التحضيرات في الأسابيع القليلة الفاصلة عن "مؤتمر المنامة" الخاص بالإستعدادات الإقتصادية والإستثمارية للإقتصاد الفلسطيني والتي تمهد لإطلاق "صفقة...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass