• مرسي يوارى الثرى في القاهرة بحضور عدد من أفراد أسرته
  • إسقاط طائرتين مسيرتين أطلقتهما ميليشيا الحوثي باتجاه السعودية
  • تعزيزات عسكرية أميركية ... البنتاغون يقرر إرسال 1000 جندي إضافي للشرق الأوسط
  • إجماع أممي على محاسبة المتورطين في الاعتداءات ضد السعودية
  • سبع كتل معارضة تدعم حكومة تكنوقراط في السودان
  • النهار: 5 ساعات بين الحريري وباسيل: التفاهم مستمر بعد المصارحة
  • الأخبار: عودة "مُحَرّر" من الإمارات... واعتقال لبناني جديد: ملف جورج عبدالله يتحرّك
  • البناء: واشنطن تفشل في تحقيق حشد دولي وراءها بوجه إيران كخطر على الأمن والسلم الدوليين ...موسكو تدخل من بوابة عودة النازحين بعد خروج واشنطن من شباك الترسيم
  • اللواء : مصارحة الـ5 ساعات بين الحريري وباسيل تعوِّم التفاهمات والتعيينات جعجع خلال ساعات إلى بيت الوسط.. ووفد من مجلس الشورى السعودي في بيروت اليوم ‎ ‎
  • الشرق : خمس ساعات

الأخبار: مهمة ساترفيلد: محاولة للتوريط في التفاوض مع العدو

5/24/2019

ليسَ مفهوماً بعد السبب وراء بث أجواء إيجابية حول ملف ترسيم الحدود البرية والبحرية بين لبنان وفلسطين المحتلة. صحيح أن الجانب الإسرائيلي - الأميركي تجاوب مع جزء من الآلية اللبنانية، تحديداً في ما يتعلق برعاية الأمم المتحدة لعملية التفاوض، الا أن النقطة الأهم وهي التلازم البري والبحري لا تزال محطّ أخذ وردّ، نتيجة إصرار العدوّ على الفصل، وعلى "تبادل الأراضي". ويبقى السؤال الأهم بلا إجابة: لماذا قرر لبنان التفاوض مع العدو، فيما الجهة الأكثر تمسكاً بالتفاوض مع إسرائيل، أي السلطة الفلسطينية، وجدت أن تل أبيب لا تمنحها ما يكفي، ولو شكلياً، للبقاء "على الطاولة"، وبعدما أقفِل مسار التفاوض السوري؟


ما إن حطّ مُساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ساترفيلد في بيروت (15 أيار 2019)، حتى بدأت التساؤلات حول أسباب الزيارة. وما لبِثت التسريبات أن خرجت لتتحدّث عن منحى إيجابي يسلُكه ملف ترسيم الحدود البحرية والبرية بين لبنان وفلسطين المحتلة، بعدما كانت بيروت قد حدّدت موقفها من مقاربته في رسالة سلّمها الرئيس ميشال عون الى الولايات المتحدة الأميركية عبر سفيرتها في بيروت إليزابيت ريتشارد، وتتضمن موقفاً لبنانياً موحّداً يقوم على "تشكيل لجنة ثلاثية تضم لبنان واسرائيل والأمم المتحدة بمتابعة أميركية، وعقد اجتماعات في مقر القيادة الدولية في الناقورة، وإطلاق عملية الترسيم البري والبحري بالتزامن".


لكن إلى حينه، لم يُفهم بعد السبب الذي يقف خلف بث أجواء إيجابية، لا سيما ون ما نقله ساترفيلد لا يحمِل تجاوباً مُطلقاً مع الطرح اللبناني. صحيح أن "إسرائيل والولايات المتحدة قبلتا بفكرة أن تكون المفاوضات بضيافة الأمم المتحدة ورعايتها، إلا أن النقطة الأهم وهي التلازم بين البرّ والبحر لا تزال محل أخذ وردّ" بحسب مصادر سياسية رفيعة المستوى متابعة للقضية.


في زياراته السابقة إلى لبنان، كان ساترفيلد يُحاول فرض وجهة النظر الإسرائيلية التي ترفض وساطة الأمم المتحدة، حاصراً هذا الدور بالولايات المتحدة. غير أن المشاورات اللبنانية التي وحدّت الموقف، عدّلت في بعض بنود التفاوض، خاصة أن الموفد الأميركي كان يُراهن على الخلافات اللبنانية بشأن الترسيم. فهِم ساترفيلد أن هذه الثغرة سقطت، وبالتالي لا يُمكن التعويل عليها، فعاد من جديد وشرح في زيارته الأخيرة ما سبق وأن طرحه وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، بأن تلعب دولته دور الوساطة، وأن اسرائيل تقبل بذلك، لكن على قاعدة لجنة رباعية تجتمع في ضيافة الأمم المتحدة وبرعايتها، وتكون الولايات المتحدة ضامنة لهذه المفاوضات. فإسرائيل رفضت مطلباً لبنانياً بأن ترعى اللجنة الثلاثية اللبنانية - الدولية - الإسرائيلية، التي تألفت تطبيقاً للقرار 1701 هذا التفاوض، على اعتبار أن "مهمتها تسجيل الخروقات، وحسب"، كما رفضت أن "تكون المدة مفتوحة مُطالبة بتحديد مدة زمنية".


عدا ذلك، لا تزال مسألة التلازم بين البر والبحر، وهي الأهم، معلّقة. العدو يُصر على مبدأ الفصل، اقتناعاً منه بأن "هناك إمكانية لمعالجة المنطقة البحرية الإقتصادية الخالصة وفقَ تسوية هوف". وهي التسوية التي طرحتها الولايات المتحدة لحل "الخلاف"، وتقوم على أن يقبل الجانب اللبناني مؤقتا، بأن يتراجع العدو بما يقارب 60 في المئة من المنطقة التي تحاول إسرائيل السطو عليها، وتبلغ مساحتها 860 كلم مربعا. فيما تبقى المنطقة البالغة مساحتها 310 كيلومترات مربعة من دون استثمار، أو يصار الى تشغيلها برعاية الأمم المتحدة، وتوضع عائداتها في صندوق خاص إلى حين البت في النزاع حول هذه المنطقة". إلا أن رئيس مجلس النواب أبلع الموفد الأميركي أن "الأساس هو ترسيم البحر، والبدء تحديداً من نقطة الناقورة، لأنها النقطة الفصل في حسم بعض الأمور".


الغريب أن ساترفيلد وفق ما تقول المصادر "كان يظنّ أنه من خلال تواصله مع بري ورئيس الحكومة سعد الحريري يستطيع أن يصل إلى نتيجة بمعزل عن الرئيس عون، ويضغط بها على الأخير". والأكيد أن "ثمة قطبة مخفية في كل المداولات التي تحصل"، والتي لا تقل خطورة عن النتائج التي ستتأتى عن المقترحات وهي على الشكل التالي:
أولاً: الدخول في مفاوضات مباشرة مع إسرائيل برعاية أميركية، يعني أن لبنان استنأنف هذا التفاوض وقبلَ بفكّ مسار التفاوض عن سوريا.
ثانياً: إذا قبل لبنان بمبدأ تبادل الأراضي الذي تريده اسرائيل، فسيشكل هذا الأمر سابقة يتمّ استخدامها في أي مفاوضات عربية - اسرئيلية، على اعتبار أن لبنان سار بها.
ثالثاً: التنازل عن جزء من الحصة النفطية، ولو مؤقتاً، لا يُمكن أن يضمن بأن يحقق لبنان أي نتيجة في مرحلة لاحقة.
رابعاً، والأهم، تزامن النشاط الأميركي في ما خصّ الترسيم مع انطلاق مسار "صفقة القرن". ولا يُفهم هنا سبب قبول لبنان بالتفاوض مع العدو، فيما السلطة الفلسطينية (الأكثر تمسكاً بمبدأ التفاوض) ترفض التفاوض بعدما قضت تل أبيب على أي أمل بمنحها "تنازلات" ولو شكلية، وفيما صارت سوريا عملياً خارج أي مسار تسووي بعد إعلان دونالد ترامب اعترافه بـ"السيادة الاسرائيلية" على الجولان.


وتجدر الإشارة إلى أن ساترفيلد لمّح إلى وصول "الخيرات" الى لبنان فور انطلاق التفاوض، بسبب العائدات التي سيجنيها من تهافت الشركات عليه، وسيستطيع من خلالها حلّ أزمته الإقتصادية. وأن كل تعاون إضافي من الجانب اللبناني سيقابله تعزيز لبرامج التعاون "التي تستفيدون منها".


يبقى السؤال عن خلفية تحرك واشنطن، التي ترعى مصالح الإسرائيليين أكثر من هؤلاء أنفسهم في أي قضية. لماذا أظهرت أميركا أخيراً استعدادها للعب دور الوساطة برعاية الأمم المتحدة؟ تضع واشنطن كل تركيزها في منطقة الخليج، فلا تُريد لأي باب آخر للصراع أن يكون مفتوحاً، وهي التي تعتبر بأن الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة نقطة توتر يجب حصارها بالتفاوض لكسب الوقت. ويبدو أن التطورات المُتسارعة على جبهة إيران - الولايات المتحدة دهمت المشهد اللبناني، من جهة ملف الحدود، فحفزت التوترات التي شهدتها الرياض والإمارات أخيراً واشنطن لتسريع البتّ به، لاسيما بعدَ توحّد الموقف اللبناني حوله.


ما عارضته أميركا وإسرائيل سابقاً في ما يتعلق بآليات التفاوض ومبادئه، ثم عادتا فقبلتا ببعض منه، مردّه إلى:
أولاً، الخشية من تداعيات ما يجري المنطقة، وضم لبنان الى حلقة تبادل الرسائل، كما في اليمن وسوريا والعراق؛
وثانياً، اعتقاد واشنطن أن بإمكانها، من خلال المفاوضات، دفع لبنان الى القبول بخط هوف؛
ثالثاً، فتح مسار تفاوضي بين العدو ودولة عربية من خارج دول "نادي صفقة القرن"، بما يشبه توريط لبنان في هذه "الصفقة" بصورة غير مباشرة.
في هذا الإطار، وضعت مصادر سياسية بارزة الزيارة السريعة التي قام بها ساترفيلد الى لبنان، حاملاً معه جواباً إيجابياً من الجانب الإسرائيلي على جزء من الآلية اللبنانية، في انتظار رد جديد على الملاحظات التفصيلية التي طلب لبنان إجابة عنها تتعلق "بضمانات من الجانب الإسرائيلي باستكمال المفاوضات حتى الوصول الى نتيجة"، بالإضافة الى "مستوى التمثيل في المفاوضات، والمشاركين فيها من عسكريين ودبلوماسيين، كذلك حجم الدور الذي ستلعبه الأمم المتحدة وأميركا".


أما عن تبدل المواقف في الجانب اللبناني، حيث كان بعض الأطراف يؤيد الطرح الأميركي بشأن فصل الترسيم البري عن البحري، فقالت المصادر إن "الزيارة التي قام بها وزير الخارجية جبران باسيل الى عين التينة (10 أيار)، كانت بهدف إبلاغ بري موقفا جديدا، وهو تأييد التلازم من قبل رئيسي الجمهورية والحكومة، لا سيما أن هذه النقطة كانت موضوع خلاف على طاولة المجلس الأعلى للدفاع". ونفت المصادر أن يكون "حزب الله قد ضغط على وزير الخارجية في هذا الصدد"، مؤكدة أن "الحزب وبري تفاجآ به"". واعتبرت بأن "الحريري وباسيل ومعهما رئيس الجمهورية لم يكُن بإمكانهم رفض الآلية كما طرحها رئيس المجلس، وخصوصاً بعدَ أن علموا بأن الأميركيين وافقوا عليها". رغم هذه "الإيجابية"، تقول المصادر "لسنا مطمئنين بالكامل. فطبيعة الطرفين اللذين نتعاطى معهما لا يمكن أن تجعلنا نضع أيدينا وأرجلنا في مياه باردة، بل على العكس نحن نتوقع كمائن من جانبهما في أي لحظة". بكل الأحوال من المفترض أن تعود السفيرة الأميركية بجواب رسمي حول تصوّر المرحلة المقبلة في ما خصّ ملف الترسيم، لا سيما أن رئيس الجمهورية يُصر على جواب رسمي ليبنى الموقف اللبناني على أساسه.


'


الرئيسية »

تعزيزات عسكرية أميركية ... البنتاغون يقرر إرسال 1000 جندي إضافي للشرق الأوسط

عززت الولايات المتحدة مجددا وجودها العسكري في الشرق الأوسط ودعت العالم إلى "عدم الخضوع للابتزاز النووي" الإيراني ونشرت صورا جديدة قالت إنها تدين طهران في الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان. وبعد إرسالها لحاملة الطائرات الأميركية أبراهام لينكولن، إلى الشرق الأوسط، أعلنت...

العربي »

إجماع أممي على محاسبة المتورطين في الاعتداءات ضد السعودية

أصدر مجلس الأمن الدولي، بالإجماع، أمس، بياناً ندد فيه بشدة بالاعتداءات التي ينفذها الحوثيون، بدعم من إيران، ضد البنى التحتية المدنية في المملكة العربية السعودية، ودعا إلى المطالبة بمحاسبة المتورطين. وعقب إفادات من المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، ووكيل الأمين الع...

الدولي »

مبعوث ترامب للشرق الأوسط يكشف سبب تأجيل إعلان ”صفقة القرن“

كشف جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط، اليوم الأحد، الأسباب التي أدت إلى تأجيل الإعلان عن خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلاميًا بـ“صفقة القرن”. وقال في حديث مع صحيفة ”جورازليم بوست“ الإسرائيلية:“من الصعب الإعلان عن خطة السلام دون وجود ...

مع الحدث »

9,9 من اللبنانيين محبطون و16,7 قلقون...والآتي اعظم

ضغوط معيشية واجتماعية ونفسية يواجهها المواطن اللبناني في حياته اليومية تُتَرجم بإرتفاع معدلات الاكتئاب الى 9,9% اي 1 من اصل 10 استناداً إلى دراسة وطنية أجرتها IDRAAC بالتعاون مع جامعة هارفارد ضمن دراسة الصحّة النفسية العالمية. كما ان 17,2% من اللبنانيين قد يصابون بالإكت...

مقالات »

واشنطن تسمّي و«حزب الله» يوافق

جوني منير - لم يكن مفاجئاً أن يعمد رئيس الحكومة سعد الحريري الى إعلان تمسّكه بالتسوية الرئاسية ولو من خلال خطاب اعتمد أسلوب الهجوم الدفاعي وكان مخصصاً لمخاطبة الشارع السني، وهو الذي أقرّ بوجود حالة من النقمة لديه. من المحتمل أن يعمد الحريري الى ادخال تعديلات شكلية على ...

أضواء ومواقف »

أبو الغيط: إيران تدفع المنطقة نحو المواجهة

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن إيران تدفع المنطقة نحو المواجهة. وتابع أبو الغيط، بحسب ما ذكرت "سكاي نيوز" عربية، أن التطورات الأخيرة في الخليج قد تؤدي إلى تصعيد المواجهة في المنطقة ويدعو إلى التهدئة. وأشار أمين عام جامعة الدول العربية، إلى أن...

أقتصاد وأعمال »

هجوم خليج عُمان يرفع تكاليف التأمين على السفن

كشفت شركات للتأمين البحري، اليوم (الجمعة)، عن ارتفاع تكاليف التأمين على السفن التي تمر عبر الشرق الأوسط بنسبة 10 في المائة على الأقل بعد الهجوم الذي استهدف، الخميس، ناقلتي نفط في خليج عُمان. وأفادت الشركات بأن هناك احتمالات لمزيد من الزيادة في التكاليف إذا تصاعدت التوتر...

تكنولوجيا »

ماذا تعرف مواقع التواصل الاجتماعي عنك؟

طرحت الفضائح الأخيرة بخصوص تسريب بيانات المستخدمين لعملاق التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تساؤلاً هاماً حول مدى اختراق شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها من شركات عمالقة التكنولوجيا لخصوصية المستهلكين وعلمها ببياناتهم الخاصة. وفحص فريق عمل موقع «Security Baron» الإلكتروني، والمع...

سياحة »

ناشيونال جيوغرافيك تصنف شاطئ صور من ضمن أجمل 5 شواطئ في الشرق الأوسط

نشر موقع ناشيونال جيوغرافيك تقريرا عن أجمل شواطئ ?الشرق الأوسط?، وأتى شاطئ ?مدينة صور? من ضمن أجمل 5 شواطئ في الشرق الأوسط وذلك بسبب نقاء مياهه إضافة إلى أنه مقصد للغواصين الذين يأتون إليه لاستكشاف الآثار الرومانية الغارقة. وصنف الموقع شاطئ مدينة دهب المصرية في المرتب...

صحة وجمال »

منها إنقاص الوزن ومحاربة السرطان.. تناول كوب من التوت الأزرق يومياً قد يغير حياتك!

بنكهته اللذيذة وأشكاله وألوانه المبهجة التي يعشقها الكثيرون صغاراً وكباراً، يحتوي التوت على عناصر غذائية متنوعة وفوائد لا تحصى سواءً لصحة القلب وضغط الدم أو الدماغ. كما يعرف بأهميته في إنقاص الوزن ونضارة البشرة. إضافة إلى كل ذلك، تساعد هذه الفاكهة الشهية في الوقاية من ...

ثقافة وفنون »

«مهرجان طرابلس للأفلام» ينطلق بتكريم ليلى علوي

تنطلق اليوم عروض «مهرجان طرابلس للأفلام» في دورته السادسة وذلك تحت رعاية وزارة الثقافة اللبنانية، وتكرم دورة عام 2019 الفنانة المصرية الكبيرة ليلى علوي والمخرج يسري نصر الله، في حفل الافتتاح مساء اليوم على مسرح «الرابطة الثقافية» في طرابلس الساعة 6:00 مساء، حيث سيعرض في...

منوعات »

ألحان الشمس.. علماء يلتقطون «صوت الشمس» للمرة الأولى

تمكن علماء في الولايات المتحدة الأميركية من التقاط «صوت» الشمس للمرة الأولى، بحسب تقرير نشره موقع صحيفة «ديلي ميل» البريطانية. وقام الباحثون بمتابعة حركة الغلاف الجوي للشمس، التي تنتج صوتاً مشابهاً لعواصف الرياح على الأرض. وتخلق ملايين الاهتزازات المتنوعة على سطح الشم...

العالم في صورة »

مهرجان "لومينارياس" للأحصنة

بيناريس"، شمالي غرب مدريد الإسبانية، انطلاق مهرجان "لومينارياس"، الذي يركض فيه الحصان تلو الآخر وعليه فارسه، فوق مواقد النار. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

مكملات غذائية تحد من خطر الوفاة بالسرطان

أشارت دراسات جديدة إلى أن زيادة مستويات فيتامين "د" عن طريق تناول المكملات الغذائية يوميا، يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بمرض السرطان بنسبة 13%. ويشحن الجسم فيتامين "د" من خلال تعرضه لأشعة الشمس، ولكن أنماط الحياة الحديثة تعني أن الكثيرين يقضون وقتا أطول داخل منازلهم، ما ...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

البخاري في لقاء أقامته على شرفه عائلات من كسروان: نأمل تعزيز التفاهم وعلاقاتنا الثنائية ونرى لبنان بكامل استقراره

لبى السفير السعودي وليد البخاري دعوة أهالي وعائلات من كسروان إلى لقاء ودي وعائلي واجتماعي أقيم على شرفه، في فندق terrebrune بكفرذبيان، بحضور النائب فريد الخازن كعضو ممثل لآل الخازن، رئيس اتحاد بلديات كسروان الفتوح جوان حبيش، رئيس بلدية كفرذبيان الدكتور بسام سلامة، والم...

فلسطين »

العدو الاسرائيلي يدشن مستوطنة جديدة في الجولان تحمل اسم "ترامب"

صادقت الحكومة الإسرائيلية خلال جلسة احتفالية عقدتها في هضبة الجولان مساء اليوم الأحد (16 يونيو 2019) على إقامة مستوطنة جديدة في الجولان تحمل اسم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تقديرا لاعترافه بالسيادة الإسرائيلية على الهضبة. وقد اعترف دونالد ترامب في 25 أذار/مارس بسيادة...

سوريا »

موسكو تعلن التوصل لوقف نار في إدلب

أعلن الجيش الروسي، مساء الأربعاء، التوصل إلى وقف لإطلاق النار في محافظة إدلب التي شهدت تصعيداً خلال الأسابيع الماضية بين قوات النظام السوري والفصائل المنتشرة في المنطقة، وعلى رأسها هيئة تحرير الشام. وقال مركز المصالحة الروسي بين أطراف النزاع في سوريا في بيان: "بمبادرة ...

مصر »

مرسي يوارى الثرى في القاهرة بحضور عدد من أفراد أسرته

وري جثمان الرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي، الثرى في القاهرة فجر الثلاثاء، بعدما أمرت النيابة العامة بدفن جثمانه بعد انتهاء لجنة الطب الشرعي من مهمتها. وقال نجل الرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي، في صفحته على فيسبوك إن والده دفن في مقابر تضم جثامين شخصيات بارزة أخرى من جم...

العراق »

نيجرفان بارزاني يؤدي اليمين رئيسا لكردستان العراق

أدى نيجرفان بارزاني، ابن شقيق وصهر الزعيم الكردي مسعود بارزاني، اليمين الدستورية رئيسا لإقليم كردستان العراق على أن يسمّي حسب ما هو متوقع الثلاثاء المقبل رئيسا للحكومة الجديدة. وجرت المراسم في قصر المؤتمرات في مدينة أربيل، عاصمة الإقليم الشمالي للعراق والذي يتمتع بحكم ...

الخليج العربي »

إسقاط طائرتين مسيرتين أطلقتهما ميليشيا الحوثي باتجاه السعودية

أسقطت قوات الدفاع الجوي لتحالف دعم الشرعية في اليمن طائرتين مسيرتين محملتين بالمتفجرات أطلقتهما ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران باتجاه السعودية. وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي بأنه «في تمام الساعة العاشرة وسبع وثلاثين دقيقة...

أفريقيا »

منظمة الشباب تعلن مسئوليتها عن تفجير بمقديشيو

أعلنت حركة "الشباب" الصومالية المتمردة مساء اليوم مسئوليتها عن الانفجار الذى وقع فى وقت سابق اليوم بالقرب من مقديشيو، وأسفر عن مصرع مهندس تركي. وذكر راديو (صوت أمريكا) أن حركة الشباب أوضحت - في بيان أصدرته بهذا الغرض - أن استهداف سيارة القتيل جاء نظرا لأنه يعمل لحساب إ...

قالت الصحف »

النهار: 5 ساعات بين الحريري وباسيل: التفاهم مستمر بعد المصارحة

عكست كثافة التحركات الداخلية مطلع الاسبوع اتجاهات الى تبريد التشنجات والتوترات الناشئة عن سجالات عادت تشحن المناخ الحكومي والسياسي عموما بتداعياتها السلبية، في حين تستعد الحكومة ومجلس النواب لمجموعة استحقاقات مفصلية تبدأ باقرار الموازنة في مجلس النواب وتمر بملف التعيينا...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass