• الإمارات تؤسس أوّل جامعة في العالم للذكاء الاصطناعي
  • طهران ـ النجف... مشروعية المكان وشرعيته
  • مخاوف من قوة عراقية جديدة لـ«حماية» المتظاهرين
  • ترقب «اتفاق جدة» اليمني... وحكومة جديدة في الأفق
  • صيغة جديدة للتحالف الاستراتيجي بين الإمارات وروسيا
  • إردوغان يرفض وقف إطلاق النار... ويستبعد الحوار مع الأكراد
  • برّي: الوضع المالي أشد إيلاماً وخطورة من اسرائيل وعدوانها
  • إذا كانت الزيارة تفيد النازحين فماذا ينتظر باسيل ليقوم بها؟
  • مصادر الشرق الأوسط: باسيل أراد عن سابق تصور وتصميم استهداف خصومه والحريري نجح باستيعاب التأزم
  • مصادر الجمهورية: الحريري استاء من خروج باسيل عن التوافق الحاصل بينهما حول بند الضريبة على القيمة المضافة

واشنطن تسمّي و«حزب الله» يوافق

6/13/2019

جوني منير - لم يكن مفاجئاً أن يعمد رئيس الحكومة سعد الحريري الى إعلان تمسّكه بالتسوية الرئاسية ولو من خلال خطاب اعتمد أسلوب الهجوم الدفاعي وكان مخصصاً لمخاطبة الشارع السني، وهو الذي أقرّ بوجود حالة من النقمة لديه.

من المحتمل أن يعمد الحريري الى ادخال تعديلات شكلية على سلوكه السياسي، لكنه على الارجح سيستمر فعلياً في مساره السياسي القائم على «التفاهم الحكومي» بينه وبين الوزير جبران باسيل والذي كان قد بدأ به مدير مكتبه السابق نادر الحريري.

قد تكون المعركة المقبلة امام الحريري خصومه داخل الشارع السني الذين «يعتاشون على أرصفة تيار «المستقبل» لا مع باسيل الذي لا يبدو في وارد الانكفاء وهو الذي يخوض معركة رئاسة الجمهورية منذ تشكيل لوائحه المشتركة مع تيار «المستقبل» في الانتخابات النيابية العام الماضي، ومن ثم مع تشكيل الحكومة.

في الحقيقة لم يحصل مع أيّ رئيس جمهورية سابق أن بدأ البحث في موضوع خلفه منذ بداية عهده. ومن باب الموضوعية فإنّ الرئيس ميشال عون نفسه هو مَن ساهم في فتح هذا الملف، عندما قال في مقابلة صحافية بعد أشهرمعدودة على دخوله قصر بعبدا أنه لا يفكر في التمديد بل بإيصال خلف له يكمل مفهومه السياسي.

كان كلام عون واضحاً أنه يريد لباسيل ان يخلفه في رئاسة الجمهورية.

ونُقل عن رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع قوله خلال جلسات تقييم نتائج الانتخابات النيابية إنّ تيار «المستقبل» لو تحالف مع «القوات اللبنانية» لكانت كتلة «القوات» أكبر بثلاثة مقاعد على الاقل، ولكان تيار «المستقبل» استطاع تسويق لوائحه في شارعه بنحو افضل.

اما الحريري الذي أعفى نادر الحريري من مهماته بعد الانتخابات، فكان تقييمه أن كتلة «لبنان القوي» كسبت عدداً من المقاعد من الحساب الصافي لتيار «المستقبل»، واضعاً اللوم على مسؤولي ماكينته الانتخابية.

لكن الحملة الرئاسية كانت قد انطلقت مع الانتخابات النيابية مع تعداد المقاعد للمرشحين، ودمج باسيل حصة «التيار الوطني الحر» مع حصة رئيس الجمهورية في المجلس النيابي كما في الحكومة.

يومها زكّى باسيل التجديد للرئيس نبيه بري في رئاسة مجلس النواب من خلال «ترك الحرية» لنواب تكتله. ولكن تحت عنوان وصول الأقوى من طائفته، متجاوزاً الصدام العنيف الذي كان قد حصل قبل مدة محدودة بسبب كلامه في قرية محمرش. في الواقع كان باسيل يقول بطريقة اخرى إنّ الكتلة النيابية التي يترأسها تجعل منه المرشح الوحيد لرئاسة الجمهورية.

وانطلاقاً من ذلك اندفع باسيل في سياسة توسيع دائرة تأييده داخل الساحة المسيحية وتكريسها شرعياً مساحة صافية له، لا شريك له فيها، اياً يكن هذا الشريك.

ومعه حاول استثمار حضوره القوي داخل السلطة لضمان موقعه كمرشح وحيد للرئاسة. لكن «فائض القوة» الذي يشعر به جعله يصطدم كل لحظة بفريق او طرف، وجعله غير آبه بالخيوط الناعمة للتوازنات الداخلية على مختلف المستويات.

وبدلاً من تحسين وضعه شعبياً، بدت النتائج مغايرة وفق استطلاعات للرأي أجرتها أخيراً دولة غربية تهتم بالوضع اللبناني الداخلي.

وفي العادة فإنّ الاشتباك الطائفي او المذهبي يؤدي الى التفاف الشارع حول مسؤوله السياسي، وهو ما لم يحصل خلال الاشتباك الاخير بين تيار «المستقبل» وباسيل.

في المقابل فإن المرشح الثاني الابرز لرئاسة الجمهورية سليمان فرنجية كان يقف جانباً يتفرج على المشهد الفوضوي، ويراهن على مسار آخر. صحيح ان الانتخابات النيابية أعطته حصة نيابية محدودة، لكنه عمل على تعزيزها اولاً من خلال مصالحته مع «القوات اللبنانية» الفريق الاكثر تضرراً من باسيل، وثانياً من خلال السعي الى تمتين علاقاته مع القوى التي يصطدم بها باسيل ويشتبك معها.

وقد يكون فرنجية يراهن انه بمجرد انعقاد جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية فهذا يعني فوزه المؤكد. ولذلك قد يرى انّ باسيل المحاصر سياسياً قد لا يجد أمامه سوى دفع «حزب الله» لإقناعه بتعطيل نصاب جلسات انتخاب الرئيس حتى انتزاع موافقة الجميع على انتخابه في تكرار لسيناريو انتخاب الرئيس ميشال عون.

لكن حزب الله لا يبدو حتى الآن في وارد تعطيل نصاب جلسات انتخاب رئيس الجمهورية، وهو يتصرف على اساس ان من المبكر جداً الكلام في موضوع الرئاسة، وان أحداً لم يفاتحه بهذا الملف بمن فيهم رئيس الجمهورية نفسه. وهو لذلك ربما نصح باسيل بتخفيف السلوك العدائي مع مختلف الاطراف السياسية.

وحتى خلال درس مشروع الموازنة كانت الحسابات الرئاسية موجودة وكادت أن تُدَفِّع الجيش اللبناني ومن خلاله الاستقرار الامني فاتورة باهظة.

لكن الحقيقة ان الانتخابات الرئاسية ما تزال بعيدة ومن الخطأ فتح ملفاتها قبل الأوان، أضف الى ذلك خطأ أكبر وهو الاعتقاد بأن حساباتها داخلية فقط.

ففي نهاية 2022 الموعد الطبيعي لخروج عون من قصر بعبدا، هنالك احداث خارجية كبيرة لا بد من ان تؤثر في صورة رئيس الجمهورية المقبل وهي:

1 - التسوية المنتظرة في سوريا والتي يجب ان تترافق مع موعد انتخابات الرئاسة في سوريا سنة 2021.

2 - المفاوضات الاميركية - الايرانية والتي ستطاول ملف النفوذ الايراني في الشرق الاوسط.

3 - مصير السلطة السياسية في اسرائيل بعد الذهاب الى انتخابات جديدة في ايلول المقبل وبالتالي مصير «صفقة القرن» ومستقبل النزاع مع الفلسطينيين.

4 - الانتخابات الاميركية والنتائج التي ستسفر عنها.

5 - اي وظيفة سيتولاها لبنان من خلال رئيسه القادم استناداً الى كل العناوين التي سبقت.

وبالتالي فان الشق الداخلي لهوية الرئيس القادم يبقى مساحة صغيرة امام الشق الاقليمي.

ولا بد من اضافة أخيرة أساسية، وهي أن المعادلة هذه المرة قد تكون أن تطرح واشنطن الاسم في مقابل أن يكون لـ»حزب الله» وفريقه حق «الفيتو»، بخلاف معادلة انتخاب عون والتي خضعت لمعادلة: «حزب» الله سُمى وواشنطن وافقت في نهاية الأمر. وهذا قد يعني انقلاباً كاملاً في حسابات الرئاسة.

الجمهورية '


الرئيسية »

إردوغان يرفض وقف إطلاق النار... ويستبعد الحوار مع الأكراد

رفض الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بشكل قاطع وقف إطلاق نار في سوريا تطالب به الولايات المتحدة الأميركية. وقال: «إنهم يطلبون منّا أن نعلن وقفاً لإطلاق النار... لا يمكننا أبداً أن نعلن وقفاً لإطلاق النار ما دمنا لم نطرد (التنظيم الإرهابي) عن حدودنا». كما استبعد الرئيس الت...

العربي »

ترقب «اتفاق جدة» اليمني... وحكومة جديدة في الأفق

أفادت مصادر يمنية سياسية لـ«الشرق الأوسط» بأنه من المرتقب أن يتم الإعلان غدا الخميس عن نتائج الاتفاق النهائي لحوار جدة الذي رعته السعودية بين الحكومة الشرعية وقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي. وأوضحت المصادر أن توقيع الاتفاق في مسودته النهائية سيشهد حضور المبعوث الدولي إ...

الدولي »

التسريبات تحدثت عن خلافات بين الرئيس ومستشاره حول إيران و«طالبان»... ترمب يقيل بولتون

أقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس، مستشاره للأمن القومي جون بولتون، وذلك بعد افتراق سياسي بينهما، ووسط تسريبات تحدثت عن خلافات في ملفات عدة، بينها إيران و«طالبان». وكتب ترمب في تغريدة: «أبلغت جون بولتون الليلة (قبل) الماضية أننا لم نعد بحاجة إلى خدماته في البيت الأ...

مع الحدث »

خبير أممي: الإعدامات في إيران بين الأعلى عالمياً... وتطال الأطفال

قال خبير بالأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن إيران شهدت العام الماضي قيوداً متزايدة على الحق في حرية التعبير، وتواصل انتهاك الحق في الحياة. وأكد جاويد رحمن وجود انتهاكات مستمرة للحق في الحياة والحرية والمحاكمة العادلة في الجمهورية الإيرانية، مشيراً إلى 253 حالة إعدام تم الإ...

مقالات »

طهران ـ النجف... مشروعية المكان وشرعيته

مصطفى فحص- أثبتت أحداث العراق الأخيرة أن مشروع التوسع الإيراني يواجه، لأول مرة، أزمة تهدد مشروعيته العقائدية والسياسية، بعدما وضع نفسه بمواجهة لها بعدان؛ الأول جغرافي، والثاني ديمغرافي، إذا أخذنا بعين الاعتبار مناطق المظاهرات، التي وحدها حددت الهوية العقائدية والثقافية ...

أضواء ومواقف »

بوتين: نخرج من سوريا بطلب من حكومة شرعية جديدة

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، "ان سوريا يجب ان تتحرر من الوجود العسكري الأجنبي". وقال خلال لقاء مع وسائل إعلام عربية عدة قبيل زيارة يقوم بها للسعودية والإمارات يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، "مستعدون للخروج من سوريا عندما تطلب منا حكومة شرعية جديدة ذلك". اضاف: ...

أقتصاد وأعمال »

الهند تدافع عن حقها في شراء أسلحة روسية وتصفه بـ«القرار السيادي»

دافع وزير الخارجية الهندي س. جايشانكار خلال زيارة إلى الولايات المتحدة أمس (الاثنين) عن حقّ بلاده في شراء نظام دفاع جوّي روسي، في خطوة تهدّد واشنطن بالردّ عليها بفرض عقوبات على نيودلهي. وقال الوزير الهندي للصحافيين قبيل لقائه نظيره الأميركي مايك بومبيو «لقد قلنا دائماً...

تكنولوجيا »

«أبل» تدشن الجيل الخامس لـ«آي فون 11» يوم 10 سبتمبر

بات من المعروف أن «أبل» سوف تميط اللثام عن طراز جديد من هاتف «آي فون» في كوبيرتينو، في 10 سبتمبر (أيلول)، وهو الموعد المتوقع لذلك. مع ذلك لا تتعلق الشائعات الأكثر إثارة بشأن هواتف «أبل» المنتظرة بذلك الطراز تحديداً، الذي من المتوقع أن يطلق عليه «آي فون 11». أكثر الأمور ...

سياحة »

غارديان: بالوع بلعة في لبنان.. أكثر شلالات العالم سحراً!

نصحت صحيفة "غادريان" البريطانية قرّاءها، من محبي رحلات المغامرة في الطبيعة بحثاً عن الشلالات المذهلة، من اليابان إلى جزيرة مان، بشلالات بالوع بلعة في قضاء البترون من ضمن أكثر شلالات العالم سحراً، وعددها عشرون مسقطاً مائياً، تم اختيارها من نصائح وإرشادات القراء. وتكتب ص...

صحة وجمال »

6 خطوات يومية لتبدو أصغر سناً

ثمة عوامل كثيرة تتسبب لجلدنا بالشيخوخة. وبعض هذه العوامل لا يمكننا فعل أي شيء تجاه منع حصول تأثيراتها الجلدية، وأخرى يمكننا فعل الكثير للتخفيف منها. شيخوخة طبيعية ومن أهم العوامل الرئيسية التي لا نستطيع فعل شيء إزاء تتابع نشاطها، وإزاء منع حصول تأثيراتها، عملية الشي...

ثقافة وفنون »

«نوبل الآداب» لـ«المشاغبين» هاندكه وتوكارتشوك

حمل الإعلان المزدوج عن الفائزين بـ«جائزة نوبل للآداب»، أمس، مفاجأة؛ ذلك أن الكاتب النمساوي بيتر هاندكه، الذي نالها عن عام 2019 شهير في الخارج ووسط القراء العرب؛ نظراً لأن كتبه مترجمة بشكل واسع، بينما الكاتبة البولندية المشاغبة والمشاكسة للسلطة، أولغا توكارتشوك، التي فاز...

منوعات »

الإمارات تؤسس أوّل جامعة في العالم للذكاء الاصطناعي

شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي، الأربعاء، الإعلان عن تأسيس "جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي"، أول جامعة للدراسات العليا المتخصصة ببحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم. وتحمل الجامعة اسم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة...

العالم في صورة »

كسوف الشمس يُغرق تشيلي في الظلام

انتشر مئات الآلاف من السياح في صحراء شمال تشيلي أمس (الثلاثاء) لمشاهدة ظاهرة كونية نادرة، وهي كسوف كامل للشمس يمكن مشاهدته بوضوح في الأجواء الصافية. وتحدث ظاهرة الكسوف عندما يمر القمر بين الأرض والشمس مما يغرق الكوكب في الظلام. والظاهرة نادرة الحدوث في أي بقعة من بقاع ا...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

إكتشاف علاج يُمهِّد للشفاء من سرطان الثدي

يمكن لآلاف النساء التغلّب على أحد أكثر أشكال سرطان الثدي فتكاً وذلك بفضل علاج جديد، بعدما وجد العلماء أنّ دواء معيناً مقترناً بالأنظمة المناعية يجب أن يتناوله المرضى إلى جانب العلاج الكيماوي. إنّ سرطان الثدي (Breast Cancer) هو مرض يصيب النساء بالتحديد، لكنه قد يصيب الر...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

برّي: الوضع المالي أشد إيلاماً وخطورة من اسرائيل وعدوانها

سُئل رئيس مجلس النواب نبيه بري: وإذا لم تُحِل الحكومة مشروع الموازنة ضمن المهلة الدستورية؟ فقال: «ساعتئذ... تِخبزو بالعافية». ورداً على سؤال، قال بري: «وضع لبنان على مفترق طرق، والوضع المالي هو أشد إيلاماً وخطورة من اسرائيل وعدوانها». سُئل رئيس مجلس النواب نبيه بري: و...

فلسطين »

بعد إجلائه إثر قصف صاروخي فلسطيني.. نتنياهو يتوجه إلى وزارة الدفاع ويقول لحماس متوعدا: "انتظروا"

توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الثلاثاء، حركة "حماس" برد قاس على إطلاق صورايخ على أشكول وأسدود. وأفادت وسائل إعلام عبرية بأن نتنياهو توجه إلى مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية، مشيرة إلى أنه قال في رسالة لـ"حماس": "انتظروا". وفي وقت سابق، أعلن ال...

سوريا »

«سوريا الديمقراطية»: الغزو التركي أنعش «داعش»

قالت «قوات سوريا الديمقراطية»، التي يقودها الأكراد، إن هجوم تركيا على شمال سوريا أنعش تنظيم (داعش) الإرهابي ودعت دول التحالف التي تقاتل هذا التنظيم إلى إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الحربية التركية. وذكر القيادي الكبير في «قوات سوريا الديمقراطية»، ريدور خليل، في بيا...

مصر »

السيسي يصل الكويت في زيارة رسمية تستمر يومين

أكد السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وصل إلى الكويت في زيارة رسمية يجري خلالها جلسة مباحثات مع أمير الكويت. واختتم الرئيس عبد الفتاح السيسي، زيارة ناجحة إلى مدينة يوكوهاما اليابانية التي بدأها الاثنين، متوجهاً إلى دولة ا...

العراق »

مخاوف من قوة عراقية جديدة لـ«حماية» المتظاهرين

قرر رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، الذي يرأس مجلس الأمن الوطني، تشكيل «قيادة قوات حفظ القانون لتأدية مهام حماية الفعاليات الاجتماعية الكبرى». وعقد مجلس الأمن الوطني مساء أول من أمس جلسة استثنائية تم خلالها «مناقشة الورقة الخاصة بسياق عمل قوات حفظ القانون (المقر المس...

الخليج العربي »

صيغة جديدة للتحالف الاستراتيجي بين الإمارات وروسيا

عكست زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الإمارات والحفاوة الكبيرة التي لقيها والاتفاقيات التي تم التوصل إليها أن العلاقات الثنائية قد ارتقت إلى صيغة جديدة تقوم على شراكة في المصالح الاقتصادية وتقارب في المواقف السياسية بشأن الملفات الإقليمية والدولية. وشهد الشيخ مح...

أفريقيا »

رئيس غينيا لـ«الشرق الأوسط»: اعتداءات إيران في الخليج إرهاب يجب الوقوف بوجهه

وصف الرئيس الغيني ألفا كوندي الاعتداءات التي تقوم بها إيران في منطقة الخليج العربي بأنها «إرهاب»، يتوجب الوقوف في وجهه بكل حزم، داعياً إلى دعم ومؤازرة المملكة العربية السعودية في وجه هذا «الإرهاب»، وقال إن «إلحاق أي ضرر بالمملكة العربية السعودية هو اعتداء على الدين الإس...

قالت الصحف »

ريا الحسن: إتحادنا يكون قوّة عندما نبتعد عن الحسابات الضيّقة

أكدت وزيرة الداخلية والبلديات ?ريا الحسن? في تصريح على مواقع التواصل الاجتماعي انه "بهمّة الدفاع المدني والجيش وقوى الأمن الداخلي وغرفة عمليات ادارة الكوارث والعناية الالهية، استطعنا ان نطفئ النار أمس." كانو كلن إيد واحدة. يعطيهن ألف عافية. هنّي أثبتولنا إنّو، إذا ابتعد...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass