• الأنباء : الحريري مستعد "بصلاحيات استثنائية".. والبحث يجري عن سيناريو مقبول أسبوع على الانفجار الزلزال... خيارات الإنقاذ محدودة
  • البناء :‎ "‎مساعٍ فرنسيّة لربط لبنان بالصراع على ليبيا لتجاوز العقدة السعوديّة واستقطاب مصر للتسوية / ‏نواف سلام غير مطروح واسم الرئيس المكلّف ينتظر موقف الرئيس الحريريّ
  • النهار : تعبئة الفراغ بتعزيز المواقع في انتظار هيل
  • الجمهورية : التكليف والتأليف في مدار الصعوبات… ورهان على ‏الخارج لتظهير الحكومة
  • نداء الوطن : البازار الحكومي مفتوح… والتركيز على "الأجندة‎"!‎ ‎جلسة مغلقة في مجلس الأمن حول اليونيفل والأميركيون أصرّوا على "مطلبَين‎"‎
  • اللواء : أسبوع نكبة بيروت: تحذير أميركي من الكارثة قبل ‏سنوات‎!‎ ‎واشنطن تربط بين الحكومة العتيدة وسلاح حزب الله.. والحريري في عين التنية قبل الجلسة‎
  • الأخبار :‎ "‎إغراءات" أميركية لحكومة يرأسها الحريري من دون ‏المقاومة وباسيل | حزب الله: لا وزارة محايدة ولا أسماء ‏مستفِزة ‎ ‎ ‎
  • الديار : غضب عارم في الشارع يُعبّر عن عدم الثقة بالطبقة ‏السياسية والحكام ‎فيتو من الثنائي الشيعي والوطني الحر على الإنتخابات النيابيّة المبكرة‎ التشاور لعمليّة التأليف بدأ … والقوات: سنعارض حكومة الوحدة الوطنية بقوة‎ ‎
  • الشرق : مشاورات ما بعد الاستقالة: مرحلة جديدة بحكومة اختصاص واصلاح
  • الشرق الأوسط : تأخير مشاورات تشكيل الحكومة سيصطدم بموقف سلبي من المجتمع الدولي

صـنـاعة الـوعـي: طـرابلـس نـموذجــاً

11/18/2019

يَجمَع متظاهري «ساحة النور» معاناة مشتركة وظلمٌ مشترك، فهم على اختلاف انتماءاتهم الفئوية والطبقية والثقافية يعانون من اضطهاد المنظومة السياسية الطائفية ومن تهميش المركز لحقوقهم
احتجاجات الشارع الطرابلسي بحجم المعاناة التاريخية المستمرة التي تقضّ مضجعه، على النظام السياسي وزعماء السياسة الذين يرى فيهم امتدادا للخارج ومصالحه

يشير الوعي إلى تحرر الإنسان من حالة الإستلاب التي يعانيها، وإلى قدرته على التشخيص الموضوعي والعلمي للظواهر المجتمعية. ويعدّ الحياد الأخلاقي شرطاً لازماً وواجباً على الإنسان الواعي لصياغة أحكامه من الواقع. فبقدر ما يكون الإنسان متحرراً من الموروثات التي تقيّد قدرته على القيام بهذه المهمة بفعالية، يكون متمتعاً بالوعي الثقافي الخلاّق. والوعي على علاقة جدلية مع الثقافة.

والثقافة هي الوعاء الذي تتشكل في إطاره منظومة القيم والمعتقدات والأفكار والمعارف والعلوم والفنون والتقاليد والأعراف والعادات.. والذي يشكل بدوره منظومة من الرموز العقلية التي يختزنها الأفراد والجماعات في ذاكرتهم، فتحدد المسموح والممنوع، والمقدّس والمدنّس، وتلقي، تالياً، بظلالها على سلوكهم إقبالاً وإحجاماً، وتفرض نفسها على المجتمع كقوة جبرية قاهرة.

ويخضع الوعي لقانون النسبية، فإذا كان وعي الإنسان متطوراً، كان قادراً على التحرر من الموروثات السلبية، وإذا كان وعيه متخلفاً، أصبح أسيراً لهذه الموروثات. ولقد عبّر كل من Descartes و Bacon خير تعبير عن هذه الحالة بدعوتهما الإنسان الى اعتماد الاستقراء نهجاً لتحرير الناس من الآثام والأوثان. وفي مؤلفه «الكائن والعدم» «L’Etre et le Néant» يرى Jean-Paul Sartre بأن الإنسان يمتاز بوعيه لوجوده الذي يساوي في رأيه المسافة القائمة بين ما هو عليه هذا الوجود وما يعيه هو عن هذا الوجود. وبما أن الإنسان ذو طبيعة متحركة، فهو كائن حر وقادر على تحديد معالم حاضره ومستقبله.

ويرتدي الوعي الثقافي أبعاداً مختلفة: فمن الوعي ما يعبّر منه عن انتماءات سياسية متخصصة تتعلق على سبيل المثال بالأمن التكنولوجي والأمن البيئي والأمن الاستهلاكي والأمن الاجتماعي المتمثل بحقوق المرأة والطفل وكبار السن.. ومنه ما يعبر منه عن انتماءات عقلانية صرفة كالإنتماءات النقابية والإنتماءات الحزبية.. ومنه ما هو طبقي يتعلّق بنمط الإنتاج، فازدحام التناقضات في علاقات الإنتاج، واحتدامها بين البرجوازية والبروليتارية هو العامل المولّد للوعي الثوري في مجتمع صناعي يسود فيه القهر الطبقي.

وبعض الوعي عبارة عن صناعة ذاتية، ووسيلة لتحقيق أهداف سياسية معينة، فحزب المحافظين البريطاني في ثمانينيات القرن العشرين بزعامة «تاتشر» نجح باستمالة شريحة مهمة من الطبقة العمالية التقليدية اليه نتيجة لسوء سياسات حزب العمال تجاه الطبقة العاملة التي يزعم تمثيلها.

أما الوعي الديني، فهو يكتسب تأثيراً قياسياً، وسلطة نافذة على سلوك الأفراد والجماعات على السواء، مقارنة بأشكال الوعي الأخرى، ففي حين يتسم الوعي ذي الصناعة الذاتية بالحركة on what side you are? يمتاز الوعي الديني بالرسوخ والثبات who you are?

ومن الوعي ما هو معرفي ناجم عن درجة التحصيل العلمي، والإنجازات الأكاديمية النوعية، والغنى الثقافي المتمثل بعدد اللغات الأجنبية المتقنة، والانجازات الأدبية والشعرية، والملكات الحوارية والخطابية، وجذور المرء الثقافية.

ويحمل الوعي الثقافي في طياته أبعادا معنوية أخرى كالكرامة الوطنية، والوحدة الوطنية، والسيادة الوطنية، ولذلك، فإن تأثير العوامل الخارجية على عملية تشكيل الوعي الثقافي بارز، وهو يزداد بروزا في ظل سيادة ظاهرة العولمة، وما تحمله في طياتها من تحديات اجتماعية واقتصادية وسياسية وثقافية بالغة التأثير في مجال تشكل الوعي الفردي والجمعي على السواء.

ويولي Emile Durkeim أهمية بالغة لدور المجتمع في صياغة منظومة المعتقدات والقيم والعادات السائدة فيه، فالمجتمع هو مصدر التشريع، ومصدر الشرعية، وهو الضمير الجمعي الذي يختزل كل الضمائر الفردية، لا تتقدم عليه أي مرجعية أخرى لا زمنية ولا دينية، فالقوانين الاجتماعية قائمة بحد ذاتها، وهي مستقلة عن إرادة الأفراد الذين يخضعون لها خضوعاً تلقائياً، فالظاهرة المجتمعية تتمتع، لكونها ملتقى الضمائر الفردية، باستقلالية خاصة بها، وبخصائص خاصة بها، وشخصية خاصة.

ويتخذ الوعي الفكري بعداً مختلفاً في الصراع الدائر بين كل من الناموس الإيديولوجي الليبرالي والناموس الأيديولوجي الماركسي. فبينما ترفع الليبرالية العقل البشري الى أعلى مرتبة ممكنة، تنظر الماركسية الكلاسيكية الى هذا الموضوع نظرة مختلفة: فالوعي هو طبقي من منظور Karl Marx، والمجتمع يخضع للتضليل البرجوازي الذي يعطل فيه وظيفة العقل الخلاّقة، فالإنسان ليس حراً بل يخضع لمؤثرات خارجة عن إرادته.

السياق التاريخي العام

في 17 ت1 من العام الجاري 2019 اندلعت الاحتجاجات الشعبية على كامل الأراضي اللبنانية، استنكارا لنهج السلطة العامة الحاكمة في إدارة الشأن العام، وأطلقت العنان لامتعاضها العارم على أداء السلطة السياسية والمنظومة الطائفية ككل، وتراوحت مطاليبها، بين الحياتي الذي يتمثل بتوفير الخدمات والحقوق الأساسية، والدستوري الذي يطالب بإصلاح النظام السياسي واستبدال النموذج الاقتصادي الريعي بآخر إنتاجي- اجتماعي.

وكانت أولى تباشير الحراك الشعبي الورقة الإصلاحية التي تقدم بها رئيس الحكومة في 20 ت1 2019، والتي لاقت رفضاً عاماً عارماً من قبل الرأي العام المتظاهر في كل الميادين، الذي أصر على المطالبة بحقوقه مجبراً الحكومة على الاستقالة في 30 ت1 2019، وها هو لا يزال مستمرا بالضغط على الطبقة السياسية وزبانيتها بهدف تشكيل حكومة تكنوقراطية تتمتع بالخبرة العلمية، وبالاستقلالية السياسية، والشجاعة الأخلاقية، تتصدى لظاهرة الفساد، وتمهّد الطريق لإقرار قانون للأحزاب، وقانون إنتخابي وطني على أساس الدائرة الموسّعة، وانتخابات نيابية مبكرة، تنتج طبقة سياسية واعدة.

ولم تنقطع الحشود الشعبية على كل الأراضي اللبنانية عن الساحات منذ الشرارة الأولى للإحتجاجات الشعبية، وذلك رغم تفاوت حدتها النسبية، وحجم الإقبال عليها، في المكان والزمان، سوى مدينة طرابلس التي تستقطب المواطنين اللبنانيين من كل المناطق المجاورة، والتي تشهد ساحتها تنامياً في الحضور الشعبي الإحتجاجي، وتصاعدا في حدة خطابها السياسي ضد السلطة الحاكمة، وعلى رأس أولوياته، إسقاط رموزها المتبقية والمتمثلة برئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب. فما الذي يفسّر هذه الظاهرة؟

وتتضافر في الحالة الطرابلسية جملة من العوامل المتداخلة الحاكمة للمشهدية الثورية التي تشهدها ساحتها المعروفة بـ «ساحة النور» التي يعتليها اسم الجلالة الذي حلّ محل تمثال الزعيم الراحل عبد الحميد كرامي، وأبرزها التاريخي، والسياسي، والاقتصادي، والثقافي، والاجتماعي، فطرابلس كانت شديدة الإنتماء الى محيطها العربي والإسلامي، ومن أشد المدن اعتراضاً على مشروع إنشاء «دولة لبنان الكبير».

وكان لقوى طرابلس الاجتماعية والسياسية الفاعلة صولات وجولات ضد الاستعمار الفرنسي الذي أهدر دماء العديد من أبنائها المقاومين له، كما كانت المدينة عبر تاريخها المعاصر، من أشد المدن اللبنانية نصرة للقضية الفلسطينية، وللقضايا العربية والإنسانية على وجه العموم، لكنها كانت في الوقت عينه ساحة للصراعات الدولية، والعربية - العربية، والعربية - الإسلامية، وضحية لها.

«لعنة» ثنائية المركز والأطراف

ونظرا لموقعها الجغرافي المائز على البحر الأبيض المتوسط، ولقربها الجغرافي المائز من الداخل العربي، ونزولا عند رغبة الفعاليات اللبنانية المشاركة في عملية التقسيم، أدمجت مدينة طرابلس قسرا في دولة لبنان الكبير، مغبة أن يكون لها دوراً منافساً لمدينة بيروت، فيتم احتواؤها، ولا سيما مرفأها ذي المزايا الاستراتيجية، من قبل النظام السياسي الوليد. فكيف إذا ما طالبت طرابلس بتفعيل مطار الرئيس الشهيد رينيه معوّض، والمصفاة النفطية، ومعرض الرئيس الشهيد رشيد كرامي الذي تعطلت مرافقه خلال الحرب الأهلية، ولا زال معظمها خارج الخدمة، وباقي الأمور ذات القيمة الاستراتيجية كإنشاء البنى التحتية المتطورة، وإعادة تأهيل المدينة العتيقة وخلافه؟

إنها لعنة الإنماء «المتوازن». لعنة المركز الذي لا يتعاطى مع الأطراف سوى كتوابع لا كمكونات أصيلة لهذا البناء الوطني الجامع افتراضا لكل المواطنين؛ ولِمَ العجب عندما نعلم بأن أحد كبار جنرالات الاستعمار الفرنسي كان وصف الأطراف ب «حمار الجمهورية»، محاولا إقناع بعض الفعاليات «اللبنانية» حينذاك بضمها الى «دولة لبنان الكبير».

هكذا استمر النظام السياسي في نهجه الاحتوائي لمدينة طرابلس طيلة المائة سنة الماضية من عمر الجمهورية اللبنانية؛ ولولا وجود رئيس الحكومة الشهيد الراحل رشيد كرامي في سدة الرئاسة الثالثة أيام الرئيس الراحل فؤاد شهاب، ولولا المناخ القومي الذي كان سائدا حينذاك، لما كان لهذا الإنتصار السياسي أن يتحقق على برجوازية المركز المعترضة على فكرة إنشاء المعرض الدولي في المدينة من أصلها، ولما كانت طرابلس نالت أي نصيب يذكر من منافع السلطة اللبنانية العامة في ظل دولة لبنان الكبير.

وبعد أن وضعت الحرب الأهلية أوزارها، ورغم انطلاق عجلة الإنماء والإعمار على أوسع نطاق في كل البلاد، لا زالت طرابلس المدينة الأشد فقراً وعوزاً وبطالة وتهميشاً على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ما أدى الى تفشي الظواهر الاجتماعية المَرَضية بين شبانها، والى انغماس بعض شبابها في أتون الصراعات الطائفية الإقليمية والمحلية التي زُجوا فيها، والتي نتيجة لها، زُجّ بالعديد منهم في السجون، وهم لا يزالون حتى يومنا هذا ينتظرون محاكمة عادلة تنصفهم وتبرّؤهم مما نسب الى العديد منهم، وهم منه براء.

تجربة ثورية حيّة

إن العامل الاجتماعي-الاقتصادي ليس حاسماً في الحالة اللبنانية حيث يتقدم الإنتماء الطائفي على ما عداه من انتماءات، ما مكّن الزعامات الطائفية من امتصاص نقمة الناس الاقتصادية وتطويعها سياسياً، لكن ثورة 17 ت1 2019 الوطنية أثبتت بأن هذه القدرة التي تتمتع بها هذه الزعامات السياسية الطائفية ليست بلا سقوف.

فالمنظومة السياسية اللبنانية صنعت وعياً جمعياً طائفياً، فأضحت الطائفية اختصاصاً كسائر الاختصاصات، لها مصطلحاتها ومفاهيمها ونظرياتها ومؤسساتها وأساتذتها وطلابها، ولم يعد بمقدور العقل الفردي والجمعي في لبنان القيام بالتحليل الموضوعي السليم، وإذا ما استطاع، فهو غير قادر على الجمع بين تحليله العلمي الموضوعي وموقفه السياسي.

وأمعنت المنظومة السياسية اللبنانية الطائفية الحاكمة في تشويه الوعي الثقافي، والبنية الفكرية، والبنية السيكولوجية للإنسان اللبناني، وللمجتمع اللبناني، ولذلك، فإني أرى بأنه من الطبيعي بمكان أن يتحمل مهندسو هذا النظام المسؤولية ا?خلاقية والمعنوية والمادية والسياسية والقانونية المترتبة عن هذا التشوه المفتعل الذي تولّدت عنه آثار بنيوية كارثية.

ومن أبرز سياسات «التطويع السياسي» السلبي في مجتمع تعددي، تجذير الانتماء الطائفي بل الوطني، والديني بدل المدني، واستحضار الرموز والشخصيات الطائفية. وبما أن عملية التطويع تحمل في طياتها مفاعيل غير قابلة للتنبؤ، فقد تشهد المنظومة السياسية اضطرابات عنيفة، فظاهرة الربيع العربي، على سبيل المثال وليس الحصر، تعدّ تحولاً بنيوياً مفاجئاً للنظم السياسية العربية التي ما تزال تعاني من تداعياته حتى يومنا هذا.

وبالتالي، فإن احتجاجات الشارع الطرابلسي تقع ضمن السياق نفسه، فهي بحجم المعاناة التاريخية المستمرة التي تقضّ مضجعه منذ قيام دولة لبنان الكبير، والتي بلغت ذروتها قبل 17 ت1 من خلال التظاهر أمام سفارات الدول الأجنبية مطالبين بالهجرة، فنقمته مضاعفة على المنظومة العربية، وعلى النظام السياسي اللبناني، وعلى زعماء السياسة اللبنانية الذين يرى فيهم امتدادا للخارج ومصالحه، ووكلاء عنهم على حساب مصالحهم ومصالح مدينتهم.

فطرابلس مشاركة أساسية في صناعة الوعي الجمعي الوطني بإرادتها الحرّة، وبإرداة شعبها الحر، ولا مكان في تجربتها الثورية الراهنة، لا لإرادة مفروضة عليها من الخارج، ولا لإرادة داخلية تشوه مسيرتها النضالية. فالحشود الشعبية التي تشهدها يومياً «ساحة النور» التي طال نورها الآفاق، واكتوت بنارها السلطة، تنتمي الى كل الفئات الاجتماعية، يلتقي فيها العامل والعاطل عن العمل، والعسكري والمدني...والغني والفقير، والبرجوازي والبروليتاري، والمهندس والطبيب، والفنانون والفنانات، والمحجبات والسافرات، والمدينة والريف، والسهل والجبل والساحل، والرجال والنساء من كل الأجيال، والطلاب والطالبات من كل الآفاق، وأساتذة الجامعات والمدارس من كل الجامعات والمدارس والكليّات، فثورة الجماهير الثائرة في ساحة نور طرابلس ليست ثورة جياع بل ثورة شعب يتوق الى صناعة وطن يليق بتطلعاته!!

فنقمة طرابلس على المنظومة السياسية هي في غاية الحدّة، وانتماؤها الوطني هو في غاية الرسوخ، فلا وجود لعلم في ساحة نورها، منذ انطلاق الشرارة الأولى للثورة، سوى العلم اللبناني، الذي حل في معظم أحياء طرابلس محل صور الزعماء وأعلامهم الحزبية؛ وبما أن السواد الأعظم من هذا الشارع فاقد للأمل بهذه المنظومة السياسية الطائفية الحاكمة فقدانا تاما، فليس لديه سوى الاحتجاج أملا في التغيير.

ويَجمَع المتظاهرون في «ساحة النور» معاناة مشتركة، وألمٌ مشترك، وظلمٌ مشترك، فهم، وعلى اختلاف مشاربهم وانتماءاتهم الفئوية والطبقية والثقافية، يعانون من اضطهاد المنظومة السياسية الطائفية لهم، ومن تهميش المركز لحقوقهم التي، وإن اختلفت طبيعتها من حالة الى أخرى، لكنه يبقى القاسم الجامع لهم جميعا، فكانت ساحة النور في طرابلس الحاضنة التي جمعتهم ساحتها، والفرصة اليتيمة التي أتيحت لهم للتعبير عن هواجسهم، والنقاش في كيفية الخروج من النفق، فتشاركوا إضافة الى آمالهم وأمانيهم، آلامهم المشتركة التي تفوق فعاليتها السياسية بأشواط فعالية تشاركهم في الرفاهية.

وطرابلس هي مدينة التقوى والسلام، وشعلة الثورة المتوقّدة، وساحة الثورة التي جمعت كل مناطق الشمال، وجعلته شريكاً فعلياً في صناعة القرار السياسي الوطني بعدما كان وكانت على هامش الأحداث الوطنية طوال عقود من الزمن. وساحة النور ساحة محبة وتلاقي وتفاعل خلاّق، وهي العقل الناطق بالحكمة، والقلب النابض بالوجدان الوطني. إنها عصب الثورة، والقوة المغناطيسية الوطنية التغييرية، والبوصلة التي تسترشد بها الجماهير.

وطرابلس معمل سياسي اختباري يعمل في الهواء الطلق بحرية تامة وعفوية تامة.. تناقش في ظلال خيمها الإشكاليات الوطنية الكبرى، فيُصنع فيها الوعي صناعة ذاتية واعية، وتتشكل القيم، فيُصنع في رحابها التاريخ للمرة الأولى صناعة ديمقراطية مستنيرة، فهي ساحة تتمتع، بفعل قيمها ومبادئها الجامعة، بالإستقلالية التامة عن كل الأفراد، فهي التعبير الأسمى عن الضمير الجمعي الوطني والحر والمستقل الذي أمعنت هذه المنظومة السياسية الطائفية المتوحشة في سلبه إياه.


الدكتور وليد الأيوبي
* رئيس قسم العلوم السياسية والإدارية
في الجامعة اللبنانية (الفرع الثالث، طرابلس)

الحدث '


الرئيسية »

إصابات كورونا بالعالم تتجاوز 20 مليوناً.. منها 728 ألف وفاة

تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم 20 مليون حالة، اليوم الاثنين، مع تسجيل الولايات المتحدة والبرازيل والهند أكثر من نصف كل الحالات المعروفة، حسب ما أظهره إحصاء لوكالة "رويترز". وقالت منظمة الصحة العالمية، إن هذا المرض التنفسي أصاب ما لا يقل عن أربعة...

العربي »

تعليق مفاوضات سد النهضة أسبوعا "للتشاور"

وافق وزراء الري فى مصر والسودان وإثيوبيا على رفع إجتماعات بحث قواعد ملء وتشعيل سد النهضة لمدة أسبوع على أن يتم التشاور بين الوزراء لتحديد جدول الأعمال ومستوى المشاركة فى الاجتماع القادم. وقالت مصادر مطلعة أن مصر شاركت فى الاجتماع الثلاثى الخاص بالتفاوض حول قواعد ملء و...

الدولي »

اليونان تدعو تركيا إلى وقف "الأعمال غير القانونية" في شرق المتوسط... انقرة: وجودنا العسكري ليس للتصعيد بل للدفاع عن النفس

قالت وزارة الخارجية اليونانية إن أثينا حثت تركيا اليوم الاثنين على وقف الأعمال غير القانونية في شرق البحر المتوسط، واعتبرت إن هذه الأنشطة "استفزازية وتقوض السلم والأمن في المنطقة". وأوضح بيان وزارة الخارجية اليونانية أن اليونان "لن تقبل بالابتزاز. وستدافع عن حقوقها الس...

مع الحدث »

الهلال الأحمر الإماراتي يتكفل بأيتام وأسر ضحايا كارثة بيروت

وجه الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، الهيئة بكفالة الأيتام الذين فقدوا معيلهم في حادث انفجار مرفأ بيروت، إلى جانب رعاية أسر المتوفين والضحايا، وتوفير احتياجاتهم الحياتية، وصيانة منازلهم وممتلكاتهم المتضررة من جر...

مقالات »

فورن بوليسي: واشنطن قد تحجب مساعدات عن إثيوبيا بسبب سد النهضة

قالت مجلة "فورن بوليسي" الأميركية، الأربعاء، إن إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تدرس حجب بعض المساعدات عن إثيوبيا في حال وصلت المفاوضات بشأن سد النهضة المثير للجدل لطريق مسدود، وفقا لستة مسؤولين ومساعدين في الكونغرس. ونقلت المجلة عن أحد المسؤولين قوله إن "إدارة ال...

أضواء ومواقف »

تحويل الكنائس لمساجد.. مفتي مصر يذكّر بموقف عمر بن الخطاب بكنيسة المهد: لا يجوز

تطرق مفتي مصر، شوقي علام إلى موضوع تحويل الكنائس إلى مساجد في الإسلام وذلك وسط الضجة الكبيرة التي أثارها قيام الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد. جاء ذلك في مقابلة للمفتي علام أجراها على قناة صدى البلد المصرية، ونشرتها الجمعة، حيث قال ردا على سؤال...

أقتصاد وأعمال »

3 تغيرات متوقعة في مؤشر «مورغان ستانلي» لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

توقع تقرير لقسم البحوث في شركة بلتون المالية، حذف 3 شركات، وإدراج 3 أخرى في أسواق الإمارات والكويت وسلطنة عمان، في تقرير المراجعة ربع السنوية، في مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة. ومن المقرر أن يعلن «مورغان ستانلي» نتائج المراجعة ربع السنوية، يوم الأربعاء المقبل، بعد ...

تكنولوجيا »

تطبيق جديد على أندرويد يكشف تجسس التطبيقات الأخرى

يمكن لعشاق أجهزة أندرويد الذين يرغبون في اتخاذ إجراءات صارمة بشأن مشكلات الخصوصية تنزيل تطبيق مجاني من متجر غوغل بلاي يتيح لهم معرفة متى تتجسس التطبيقات الأخرى عليهم. وخلال السنوات الماضية، تم اكتشاف عدد من تطبيقات أندرويد تقوم بتشغيل الميكروفون دون علم المستخدم، وفي عا...

سياحة »

بملصق على جوازات السفر.. دبي تفتح أبوابها للسياحة

بملصق ترحيب على جواز السفر وإجراءات للسلامة، فتحت دبي الثلاثاء أبوابها من جديد أمام السياح الأجانب على أمل إعادة إحياء قطاع السياحة فيها بعد نحو أربعة أشهر من الإغلاق بسبب فيروس كورونا المستجد. وتراهن الإمارة الخليجية بشكل رئيسي على دفع السياحة الداخلية قدما من أجل تنش...

صحة وجمال »

تخلص من دهون البطن في أسابيع وفق هذا النظام

كشفت مقالة نُشرت في مجلة " Obesity Reviews"، أن الصيام المتقطع هو نمط غذائي يتراوح بين فترات تناول الطعام وفترات الصيام، يقلل من الدهون الحشوية التي تعتبر مصدر قلق كبير لأنها مرتبطة باضطرابات التمثيل الغذائي وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري ا...

ثقافة وفنون »

جائزة الطيب صالح تفتتح دورتها الـ11

أعلنت جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي عن فتح باب المشاركة في دورتها الحادية عشرة أمام الأدباء العرب، في مجالات؛ الرواية والقصة القصيرة، والمحور الثالث المتغير، الذي خصص هذا العام للشعر. وستتكفل بالتحكيم هيئة مستقلة متخصصة تشرف عليها أمانة الجائزة. وتشترط الج...

منوعات »

دراسة: تشابه القرود مع البشر في نمط التفكير أكثر مما كان يعتقد

أظهرت نتائج أبحاث قامت بها كل من جامعة كاليفورنيا في بيركلي، وجامعة هارفارد، وجامعة كارنيجي ميلو أنه بالرغم من أن البشر والقرود لا يتحدثون نفس اللغة بيد أن طرق تفكيرهم متشابهة أكثر بكثير مما كان يعتقد في السابق. وقالت الدراسة التي تم نشرها في مجلة "Science Advances” إن...

العالم في صورة »

قصر سرسق.. صمد أمام 3 حروب ودمره انفجار بيروت "في لحظة"

صمد القصر البالغ من العمر 160 عاما في وجه حربين عالميتين، وكان شاهدا على سقوط الإمبراطورية العثمانية والانتداب الفرنسي واستقلال لبنان. وبعد الحرب الأهلية في البلاد التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990، احتاج أصحاب قصر سرسق إلى 20 عاما من الترميم الدقيق لإعادته إلى سابق...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

احذر.. إشارات تدل على أنك تكثر من تناول الدهون!

تناول المواد المُحتوية على الدهون من الأمور الضروية لجسم الإنسان، إلا أن الإكثار منها قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على الصحة الجسدية والنفسية. إليك خمس إشارات تدل على أنك تكثر من الدهون. لا شك أن تناول الدهون من الأمور المهمة لجسم الإنسان، إذ تساعد في تزويد الجسم بالطاقة ال...

جمال »

هذه هي أفضل الزيوت الأساسية المضادة للتجاعيد

يمكن للزيوت الأساسية أن تلعب دوراً فعالاً جداً في مجال الوقاية من التجاعيد وعلاجها، وذلك شرط اختيار الزيت المناسب واستعماله بالطريقة الصحيحة. تعرفي على الفوائد الجمة التي يمكن أن تؤمنها هذه الزيوت وكيفية استعمالها. وتتمتع العديد من الزيوت الأساسية بخصائص مهمة جداً في م...

لبنان »

الأيوبي: صناعة سيناريوهات سياسية للحكومة والمجلس النيابي، هو بعيد عن الواقع الذي بات في مكان آخر

أعلن رئيس حركة المسار اللبناني نبيل الأيوبي أن ما يجري من تركيب وفبركة وصناعة سيناريوهات سياسية للحكومة والمجلس النيابي، هو بعيد عن الواقع الذي بات في مكان آخر، وما الإيحاء بالتدخل الفرنسي والأميركي لتسويات سياسية أو إنتاج سلطة غربية وشرقية في ارض عربية إلا نهج قضت عليه...

فلسطين »

الأردن يدين مصادقة إسرائيل على بناء ألف وحدة سكنية شرقي القدس المحتلة

دان الأردن مصادقة السلطات الإسرائيلية على مشروع لبناء أكثر من 1000 وحدة سكنية في منطقة E1 الواقعة شرقي القدس المحتلة. وشدد الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية ضيف الله علي الفايز، رفض المملكة للسياسات الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، التي تشكل خرق...

سوريا »

برلمان سوريا الجديد ينطلق رسميا بأولى جلساته

انطلقت رسميا في سوريا، اليوم الاثنين، اجتماعات مجلس الشعب (البرلمان) الجديد بجلسته الافتتاحية للدورة الاستثنائية الأولى للدور التشريعي الثالث. وخصصت الجلسة التي حضرها جميع النواب، باستثناء اثنين فقط، لأداء القسم الدستوري، على أن يقوم نصف الأعضاء بتأدية القسم غدا. وراع...

مصر »

مصر ترحب باستئناف مفاوضات سد النهضة.. لكن بشروط

أعلنت مصر ترحيبها باستئناف مفاوضات سد النهضة ولكن بشرط الالتزام بمخرجات القمة الافريقية المصغرة والتي تنص على التفاوض لإبرام اتفاق ملزِم حول قواعد ملء وتشغيل السد. وذكرت وزارة الموارد المائية المصرية مساء الإثنين إن مصر شاركت اليوم في الاجتماع الثلاثي الخاص بالتفاوض حو...

العراق »

سقوط ثلاثة صواريخ كاتيوشا على قاعدة التاجي شمال بغداد

أفادت مصادر أمنية في العراق، مساء الاثنين، بسقوط ثلاثة صواريخ كاتيوشا على الأقل استهدفت قاعدة التاجي التي تضم قوات عراقية وأميركية في شمال بغداد. وأضافت المصادر أن الصواريخ انطلقت من منطقة حسن العسكري جهة التاجي، وأن طائرات مروحية حلقت بعد القصف بشكل مكثف فوق قاعدة ال...

الخليج العربي »

وزير الخارجية السعودي: هيمنة حزب الله تثير قلقنا والكل يعرف سوابقه باستخدام المواد المتفجرة وتخزينها

قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، إن استمرار هيمنة حزب الله “يثير قلق الجميع”، معتبرا أن “الجميع يعرف سوابقه في استخدام المواد المتفجرة وتخزينها بين المدنيين”. وشدد بن فرحان على “أهمية إجراء تحقيق شفاف ومستقل لكشف الأسباب التي أدت إلى تفجير مرفأ بيروت”، مشيرا إل...

أفريقيا »

إريتريا: اتفاق السلام مع إثيوبيا لم يحقق توقعاتنا

ذكرت وزارة الإعلام الإريترية، في موقعها الإلكتروني، اليوم (السبت)، أن الاتفاق، الذي منح رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد جائزة نوبل للسلام في عام 2019 لم يحقق توقعات إريتريا، طبقا لما ذكرته وكالة «بلومبرغ للأنباء». وأضافت الوزارة: «بعد عامين من التوقيع على اتفاق السلام، ما...

قالت الصحف »

الأنباء : الحريري مستعد "بصلاحيات استثنائية".. والبحث يجري عن سيناريو مقبول أسبوع على الانفجار الزلزال... خيارات الإنقاذ محدودة

أسبوعٌ على زلزال بيروت، وكأن الانفجار الهائل حصل منذ دقائق. عصفُه وثقله والفراغ الهوائي الذي خلّفه كأنه الآن ‏لا يزال يضغط على أنفاس اللبنانيين ونفسياتهم. لا شيء حتى الساعة يبعث على بث روح إيجابية، وحدها إرادة ‏النهوض التي اعتادها اللبنانيون تقف في صفهم‎.‎ ورغم مرور ي...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass