• الأنباء : الحريري مستعد "بصلاحيات استثنائية".. والبحث يجري عن سيناريو مقبول أسبوع على الانفجار الزلزال... خيارات الإنقاذ محدودة
  • البناء :‎ "‎مساعٍ فرنسيّة لربط لبنان بالصراع على ليبيا لتجاوز العقدة السعوديّة واستقطاب مصر للتسوية / ‏نواف سلام غير مطروح واسم الرئيس المكلّف ينتظر موقف الرئيس الحريريّ
  • النهار : تعبئة الفراغ بتعزيز المواقع في انتظار هيل
  • الجمهورية : التكليف والتأليف في مدار الصعوبات… ورهان على ‏الخارج لتظهير الحكومة
  • نداء الوطن : البازار الحكومي مفتوح… والتركيز على "الأجندة‎"!‎ ‎جلسة مغلقة في مجلس الأمن حول اليونيفل والأميركيون أصرّوا على "مطلبَين‎"‎
  • اللواء : أسبوع نكبة بيروت: تحذير أميركي من الكارثة قبل ‏سنوات‎!‎ ‎واشنطن تربط بين الحكومة العتيدة وسلاح حزب الله.. والحريري في عين التنية قبل الجلسة‎
  • الأخبار :‎ "‎إغراءات" أميركية لحكومة يرأسها الحريري من دون ‏المقاومة وباسيل | حزب الله: لا وزارة محايدة ولا أسماء ‏مستفِزة ‎ ‎ ‎
  • الديار : غضب عارم في الشارع يُعبّر عن عدم الثقة بالطبقة ‏السياسية والحكام ‎فيتو من الثنائي الشيعي والوطني الحر على الإنتخابات النيابيّة المبكرة‎ التشاور لعمليّة التأليف بدأ … والقوات: سنعارض حكومة الوحدة الوطنية بقوة‎ ‎
  • الشرق : مشاورات ما بعد الاستقالة: مرحلة جديدة بحكومة اختصاص واصلاح
  • الشرق الأوسط : تأخير مشاورات تشكيل الحكومة سيصطدم بموقف سلبي من المجتمع الدولي

التسريبات الإيرانية.. تفاصيل علاقات مسؤولين عراقيين بطهران

11/18/2019

يتوالى دوي تفاصيل الوثائق السرية الإيرانية التي تم تسريبها من أرشيف الكابلات الاستخباراتية التابعة للنظام في طهران، ونشرت صحيفة نيويورك تايمز وموقع ذا إنترسبت تقريرا حول تفاصيل ما ورد فيها وتعليقات من أفراد وردت أسماؤهم فيها.

وتقدم التسريبات صورة مفصلة لكيفية عمل طهران على دمج نفسها في الشؤون العراقية، والدور الفريد لقائد فيلق القدس قاسم سليماني وتفاصيل عن عدد من كبار المسؤولين العراقيين وعلاقتهم الوثيقة بطهران، وبينهم رئيس الوزراء الحالي عادل عبد المهدي ومسؤولون سابقون بينهم حيدر العبادي وإبراهيم الجعفري وسليم الجبوري.

وانطلق التقرير المشترك لنيويورك تايمز وموقع إنترسبت، بالإشارة إلى هدف توجه سليماني، الزائر المألوف للعراق، فيما كان البلد ينزلق في موجة اضطرابات جديدة منتصف أكتوبر 2019.

وسبق أن تحدث مسؤولون عراقيون عن زيارات قام بها المسؤول الإيراني من أجل احتواء الاحتجاجات غير المسبوقة التي تطالب بوضع حد للفساد وإطاحة حكومة عبد المهدي، منددين بنفوذ إيران الكبير في سياسة بلادهم.

زيارة سليماني وفق التقرير هدفت لإعادة النظام عبر إقناع حليف في البرلمان العراقي بمساعدة عبد المهدي على الحفاظ على منصبه.

وبحسب إحدى البرقيات الاستخباراتية الإيرانية، فإن عبد المهدي، الذي كان خلال إقامته في المنفى، يعمل عن كثب مع طهران عندما كان صدام حسين في السلطة، كانت له "علاقة خاصة مع إيران" عندما شغل منصب وزير النفط في العراق في عام 2014.

الطبيعة الدقيقة لتلك العلاقة ليست مفصلة في الوثائق المسربة، لكن أحد كبار المسؤولين الأميركيين السابقين، نبه إلى أن "العلاقة الخاصة يمكن أن تعني الكثير من الأشياء. ولا تعني أنه عميل للحكومة الإيرانية".

لكن من غير الممكن لأي سياسي عراقي أن يصبح رئيسا للوزراء من دون مباركة إيران، وكان ينظر إلى عبد المهدي، عندما حصل على رئاسة الوزراء في عام 2018، كمرشح توفيقي مقبول لدى كل من إيران والولايات المتحدة.

وتعرض الكابلات المسربة، لمحة استثنائية داخل النظام الإيراني فضلا عن تفاصيل حول مدى سقوط العراق تحت نفوذ جارته منذ الغزو الأميركي في 2003.

في العراق ولبنان وسوريا، التي تعتبرها إيران حاسمة بالنسبة لأمنها القومي، يحدد الحرس الثوري وخاصة فيلق القدس بقيادة سليماني، سياسات إيران. ويتم تعيين سفراء طهران في تلك الدول من أرفع الرتب داخل الحرس الثوري، وليس من وزارة الخارجية، التي تشرف على وزارة الاستخبارات، حسب ما أفاد به عدة مستشارين للحكومات الإيرانية الحالية والسابقة.

وقال المستشارون إن ضباطا من وزارة الاستخبارات ومن الحرس الثوري في العراق عملوا بالتوازي مع بعضهم البعض، وأبلغوا ما توصلوا إليه مقراتهم في طهران، والتي عملت بدورها على إعداد تقارير قدمت إلى المجلس الأعلى للأمن القومي.

الوصول إلى مسؤولين عراقيين كان جزءا أساسيا من عمل هؤلاء، فيما سهلت التحالفات التي أقامها العديد من القادة العراقيين مع إيران عندما كانوا ينتمون إلى جماعات معارضة تقاتل صدام.

"علاقة خاصة"
وبحسب الوثائق فإن العديد من كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين والأمنيين في العراق، أقاموا علاقات سرية مع طهران. الوثائق التي تعود لعام 2014 والتي تحدثت عن "العلاقة الخاصة" لعبد المهدي، سمت العديد من الأعضاء الرئيسيين الآخرين في حكومة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي بأن لديهم علاقات وثيقة مع إيران.

صعود داعش قاد في الوقت ذاته إلى شرخ بين إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما وفئة كبيرة من الطبقة السياسية العراقية. فقد ضغط أوباما باتجاه إطاحة رئيس الوزراء نوري المالكي كشرط لتجديد الدعم العسكري الأميركي للعراق، ورأى أن سياسات المالكي والحملات القمعية ضد السنة ساعدت في صعود المتشددين.

المالكي، الذي عاش في المنفى في إيران في ثمانينيات القرن الماضي، كان مفضلا لدى طهران، فيما كان ينظر إلى خلفه حيدر العبادي الذي تلقى تعليمه في بريطانيا، على أنه أكثر ودية للغرب وأقل طائفية.

وفي مواجهة حالة عدم اليقين التي تلف رئيس الوزراء الجديد، دعا حسن دانييفار، سفير إيران في العراق خلال تلك الفترة، إلى عقد اجتماع سري لكبار الموظفين في السفارة الإيرانية الواقعة خارج المنطقة الخضراء في بغداد.

"الوزراء الآخرون في جيب إيران"
ومع تقدم الاجتماع، أصبح واضحا أن الإيرانيين ليس لديهم سبب يدعو للقلق إزاء الحكومة العراقية الجديدة. فقد تم اعتبار العبادي "رجلا بريطانيا" و"مرشح الأميركيين"، لكن الإيرانيين رأوا أن لديهم الكثير من الوزراء الآخرين في جيبهم. وتلا دانييفار قائمة بأسمائهم، معددا علاقاتهم مع إيران.

إبراهيم الجعفري الذي شغل منصب رئيس الوزراء العراقي ثم وزير الخارجية في أواخر 2014، وصف في الكابلات، على غرار عبد المهدي، بأنه يتمتع "بعلاقة خاصة" مع إيران. وفيما لم ينف الجعفري في مقابلة، أن علاقات وثيقة تربطه بإيران، إلا أنه قال إنه كان يتعامل دائما مع دول أجنبية على أساس مصالح العراق.

إيران اعتمدت على ولاء العديد من أعضاء مجلس الوزراء الأقل أهمية. وجاء في التقرير الإيراني أن وزراء البلديات والاتصالات وحقوق الإنسان "في وئام تام وواحد معنا وشعبنا"، في حين أن وزير البيئة قال إنه "يعمل معنا، رغم أنه سني". وزير النقل بيان جبر، الذي كان يقود وزارة الداخلية العراقية عندما تعرض مئات السجناء للتعذيب حتى الموت أو أطلقت النار عليهم من قبل فرق الموت الشيعية، كان يعتبر "قريبا جدا" من إيران. أما وزير التعليم، فأشار التقرير إلى أنه "لن نواجه مشكلة معه".

وزراء البلديات والاتصالات وحقوق الإنسان السابقون جميعهم كانوا أعضاء في منظمة بدر، وهي مجموعة سياسية وعسكرية أسستها إيران في الثمانينيات لمعارضة صدام، بحسب نيويورك تايمز وإنترسبت.

ونفى وزير البلديات السابق وجود علاقة وثيقة مع إيران، فيما أقر وزير حقوق الإنسان السابق بقربه من طهران وأشاد بإيران لمساعدة العراقيين الشيعة أمام دكتاتورية صدام والمساعدة في هزيمة داعش. أما وزير الاتصالات السابق فقال إنه خدم العراق وليس إيران، مشيرا إلى أنه حافظ على علاقات مع دبلوماسيين من العديد من البلدان. وزير التعليم السابق، فال إنه لم يكن مدعوما من إيران وإنه خدم بناء على طلب العبادي. لا يمكن الوصول إلى وزير البيئة السابق للتعليق.

هيمنة إيرانية واضحة في خريف 2014
هيمنة إيران على السياسة العراقية تظهر بشكل واضح في حلقة مهمة من خريف عام 2014، عندما كانت بغداد في قلب دوامة عنف متعددة الجنسيات. فقد كانت الحرب الأهلية السورية مستعرة إلى الغرب، بينما استولى مقاتلو داعش على ثلث العراق تقريبا، وكانت القوات الأميركية تتجه من جديد إلى المنطقة لمواجهة الأزمة المتفاقمة.

وفي الوقت ذاته، استقبل وزير النقل جبر، بقائد فيلق القدس، في مكتبه، وفقا لأحد الكابلات. فقد جاء سليماني ليطالب بخدمة: إيران بحاجة إلى الوصول إلى المجال الجوي العراقي لنقل طائرات محمّلة بالأسلحة وغيرها من الإمدادات لدعم نظام بشار الأسد السوري في معركته ضد المتمردين الذين تدعمهم الولايات المتحدة.

وكان مسؤولو إدارة أوباما يضغطون بقوة من أجل إقناع العراقيين بإيقاف الرحلات الجوية الإيرانية عبر مجالهم الجوي، لكن وزير النقل العراقي وجد وجها لوجه أنه من المستحيل رفض طلب طهران.

يتذكر جبر، بحسب الوثائق المسربة، أنه لم يتردد وقال "كما تريد"، ثم "وقف سليماني واقترب مني وقبلني على جبهتي".

وأكد جبر عقد الاجتماع مع سليماني، لكنه قال إن الرحلات الجوية من إيران إلى سوريا تحمل الإمدادات الإنسانية والحجاج الدينيين المسافرين إلى سوريا لزيارة الأماكن المقدسة، وليس الأسلحة والإمدادات العسكرية لمساعدة الأسد كما يعتقد المسؤولون الأميركيون.

وفي تلك الأثناء أيضا، تعرض المسؤولون العراقيون المعروفون بعلاقاتهم مع الولايات المتحدة لتدقيق خاص، واتخذت إيران تدابير لمواجهة النفوذ الأميركي.

وتظهر الكثير من الملفات أنه بينما التقى كبار الدبلوماسيين الأميركيين خلف الأبواب المغلقة مع نظرائهم العراقيين في بغداد، كانت محادثاتهم تُرسل بشكل روتيني إلى الإيرانيين.

"مستشار الجبوري جاسوس إيراني"
وخلال عامي 2014 و2015، عندما استقرت حكومة عراقية جديدة، التقى السفير الأميركي ستيوارت جونز عدة مرات مع سليم الجبوري، الذي كان رئيسا للبرلمان العراقي حتى العام الماضي.

وكان من المعروف أن الجبوري، على الرغم من كونه سنيا، له علاقة وثيقة مع إيران. لكن الملفات المسربة تكشف أن أحد كبار مستشاريه السياسيين ويعرف باسم المصدر 134832، كان من المخابرات الإيرانية.

وقال هذا المصدر لمسؤوله الإيراني "أنا حاضر في مكتبه بشكل يومي وأتابع بدقة اتصالاته مع الأميركيين". وفيما رفض السفير جونز التعليق، قال الجبوري، إنه لا يعتقد أن أيا من موظفيه كان عميلا لإيران، مؤكدا ثقته بمساعديه تماما.

وحث العميل، الإيرانيين على تطوير علاقات أوثق مع الجبوري لعرقلة الجهود الأميركية لرعاية طبقة جديدة من القادة السنة من الشباب في العراق وربما لتحقيق المصالحة بين السنة والشيعة.

وحذر من أنه يتعين على إيران أن تتحرك لمنع رئيس البرلمان من "الانزلاق إلى موقف موال لأميركا، لأن إحدى خصائص سليم الجبوري هي المصداقية واتخاذ قرارات متسرعة".

تفاصيل اجتماعات بارزاني مع الأميركيين
ويكشف تقرير آخر أن رئيس وزراء كردستان نيجيرفان بارزاني التقى بكبار المسؤولين الأميركيين والبريطانيين ورئيس الوزراء حيدر العبادي في بغداد في ديسمبر 2014، ثم توجه على الفور للقاء مسؤول إيراني لإبلاغه بكل ما جرى بحثه.

وقال بارزاني، عبر متحدث رسمي، إنه لا يتذكر مقابلة أي مسؤولين إيرانيين في ذلك الوقت، واصفا البرقية بأن "لا أساس لها من الصحة". وأردف أنه "ينفي تماما" إخبار الإيرانيين بالتفاصيل حول محادثاته مع الدبلوماسيين الأميركيين والبريطانيين.

"العبادي كان على استعداد تام لإقامة علاقة سرية مع المخابرات الإيرانية"
وعلى الرغم من أن إيران كانت تشكك في ولاءات العبادي في البداية، إلا أن تقريرا كتب بعد بضعة أشهر من وصوله إلى رئاسة الوزراء أشار إلى أنه كان على استعداد تام لإقامة علاقة سرية مع المخابرات الإيرانية.

ويفصل تقرير صدر في يناير 2015 لقاء بين العبادي وضابط في وزارة الاستخبارات يعرف باسم بروجردي، عقد في مكتب رئيس الوزراء من "دون وجود سكرتير أو شخص ثالث".

وخلال الاجتماع، تطرق بوروجردي إلى الانقسام السني-الشيعي في العراق، سعيا لمعرفة كيف يشعر العبادي إزاء الموضوع الأكثر حساسية في السياسة العراقية.

وقال المسؤول الاستخباراتي الإيراني وفق البرقية "اليوم، يجد السنة أنفسهم في أسوأ الظروف الممكنة وفقدوا ثقتهم بأنفسهم"، مضيفا أن "السنة متشردون، مدنهم مدمرة ،وينتظرهم مستقبل غير واضح، في حين أن الشيعة يستطيعون استعادة ثقتهم بأنفسهم".

وأردف أن شيعة العراق "عند نقطة تحول تاريخية"، وأن الحكومة العراقية وإيران يمكنهما "الاستفادة من هذا الوضع".

وفقًا للبرقية، فقد عبر رئيس الوزراء عن "موافقته الكاملة"، لكن العبادي رفض التعليق عن الأمر لنيويورك تايمز وإنترسبت.

الحرة '


الرئيسية »

إصابات كورونا بالعالم تتجاوز 20 مليوناً.. منها 728 ألف وفاة

تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم 20 مليون حالة، اليوم الاثنين، مع تسجيل الولايات المتحدة والبرازيل والهند أكثر من نصف كل الحالات المعروفة، حسب ما أظهره إحصاء لوكالة "رويترز". وقالت منظمة الصحة العالمية، إن هذا المرض التنفسي أصاب ما لا يقل عن أربعة...

العربي »

تعليق مفاوضات سد النهضة أسبوعا "للتشاور"

وافق وزراء الري فى مصر والسودان وإثيوبيا على رفع إجتماعات بحث قواعد ملء وتشعيل سد النهضة لمدة أسبوع على أن يتم التشاور بين الوزراء لتحديد جدول الأعمال ومستوى المشاركة فى الاجتماع القادم. وقالت مصادر مطلعة أن مصر شاركت فى الاجتماع الثلاثى الخاص بالتفاوض حول قواعد ملء و...

الدولي »

اليونان تدعو تركيا إلى وقف "الأعمال غير القانونية" في شرق المتوسط... انقرة: وجودنا العسكري ليس للتصعيد بل للدفاع عن النفس

قالت وزارة الخارجية اليونانية إن أثينا حثت تركيا اليوم الاثنين على وقف الأعمال غير القانونية في شرق البحر المتوسط، واعتبرت إن هذه الأنشطة "استفزازية وتقوض السلم والأمن في المنطقة". وأوضح بيان وزارة الخارجية اليونانية أن اليونان "لن تقبل بالابتزاز. وستدافع عن حقوقها الس...

مع الحدث »

الهلال الأحمر الإماراتي يتكفل بأيتام وأسر ضحايا كارثة بيروت

وجه الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، الهيئة بكفالة الأيتام الذين فقدوا معيلهم في حادث انفجار مرفأ بيروت، إلى جانب رعاية أسر المتوفين والضحايا، وتوفير احتياجاتهم الحياتية، وصيانة منازلهم وممتلكاتهم المتضررة من جر...

مقالات »

فورن بوليسي: واشنطن قد تحجب مساعدات عن إثيوبيا بسبب سد النهضة

قالت مجلة "فورن بوليسي" الأميركية، الأربعاء، إن إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تدرس حجب بعض المساعدات عن إثيوبيا في حال وصلت المفاوضات بشأن سد النهضة المثير للجدل لطريق مسدود، وفقا لستة مسؤولين ومساعدين في الكونغرس. ونقلت المجلة عن أحد المسؤولين قوله إن "إدارة ال...

أضواء ومواقف »

تحويل الكنائس لمساجد.. مفتي مصر يذكّر بموقف عمر بن الخطاب بكنيسة المهد: لا يجوز

تطرق مفتي مصر، شوقي علام إلى موضوع تحويل الكنائس إلى مساجد في الإسلام وذلك وسط الضجة الكبيرة التي أثارها قيام الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد. جاء ذلك في مقابلة للمفتي علام أجراها على قناة صدى البلد المصرية، ونشرتها الجمعة، حيث قال ردا على سؤال...

أقتصاد وأعمال »

3 تغيرات متوقعة في مؤشر «مورغان ستانلي» لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

توقع تقرير لقسم البحوث في شركة بلتون المالية، حذف 3 شركات، وإدراج 3 أخرى في أسواق الإمارات والكويت وسلطنة عمان، في تقرير المراجعة ربع السنوية، في مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة. ومن المقرر أن يعلن «مورغان ستانلي» نتائج المراجعة ربع السنوية، يوم الأربعاء المقبل، بعد ...

تكنولوجيا »

تطبيق جديد على أندرويد يكشف تجسس التطبيقات الأخرى

يمكن لعشاق أجهزة أندرويد الذين يرغبون في اتخاذ إجراءات صارمة بشأن مشكلات الخصوصية تنزيل تطبيق مجاني من متجر غوغل بلاي يتيح لهم معرفة متى تتجسس التطبيقات الأخرى عليهم. وخلال السنوات الماضية، تم اكتشاف عدد من تطبيقات أندرويد تقوم بتشغيل الميكروفون دون علم المستخدم، وفي عا...

سياحة »

بملصق على جوازات السفر.. دبي تفتح أبوابها للسياحة

بملصق ترحيب على جواز السفر وإجراءات للسلامة، فتحت دبي الثلاثاء أبوابها من جديد أمام السياح الأجانب على أمل إعادة إحياء قطاع السياحة فيها بعد نحو أربعة أشهر من الإغلاق بسبب فيروس كورونا المستجد. وتراهن الإمارة الخليجية بشكل رئيسي على دفع السياحة الداخلية قدما من أجل تنش...

صحة وجمال »

تخلص من دهون البطن في أسابيع وفق هذا النظام

كشفت مقالة نُشرت في مجلة " Obesity Reviews"، أن الصيام المتقطع هو نمط غذائي يتراوح بين فترات تناول الطعام وفترات الصيام، يقلل من الدهون الحشوية التي تعتبر مصدر قلق كبير لأنها مرتبطة باضطرابات التمثيل الغذائي وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري ا...

ثقافة وفنون »

جائزة الطيب صالح تفتتح دورتها الـ11

أعلنت جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي عن فتح باب المشاركة في دورتها الحادية عشرة أمام الأدباء العرب، في مجالات؛ الرواية والقصة القصيرة، والمحور الثالث المتغير، الذي خصص هذا العام للشعر. وستتكفل بالتحكيم هيئة مستقلة متخصصة تشرف عليها أمانة الجائزة. وتشترط الج...

منوعات »

دراسة: تشابه القرود مع البشر في نمط التفكير أكثر مما كان يعتقد

أظهرت نتائج أبحاث قامت بها كل من جامعة كاليفورنيا في بيركلي، وجامعة هارفارد، وجامعة كارنيجي ميلو أنه بالرغم من أن البشر والقرود لا يتحدثون نفس اللغة بيد أن طرق تفكيرهم متشابهة أكثر بكثير مما كان يعتقد في السابق. وقالت الدراسة التي تم نشرها في مجلة "Science Advances” إن...

العالم في صورة »

قصر سرسق.. صمد أمام 3 حروب ودمره انفجار بيروت "في لحظة"

صمد القصر البالغ من العمر 160 عاما في وجه حربين عالميتين، وكان شاهدا على سقوط الإمبراطورية العثمانية والانتداب الفرنسي واستقلال لبنان. وبعد الحرب الأهلية في البلاد التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990، احتاج أصحاب قصر سرسق إلى 20 عاما من الترميم الدقيق لإعادته إلى سابق...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

احذر.. إشارات تدل على أنك تكثر من تناول الدهون!

تناول المواد المُحتوية على الدهون من الأمور الضروية لجسم الإنسان، إلا أن الإكثار منها قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على الصحة الجسدية والنفسية. إليك خمس إشارات تدل على أنك تكثر من الدهون. لا شك أن تناول الدهون من الأمور المهمة لجسم الإنسان، إذ تساعد في تزويد الجسم بالطاقة ال...

جمال »

هذه هي أفضل الزيوت الأساسية المضادة للتجاعيد

يمكن للزيوت الأساسية أن تلعب دوراً فعالاً جداً في مجال الوقاية من التجاعيد وعلاجها، وذلك شرط اختيار الزيت المناسب واستعماله بالطريقة الصحيحة. تعرفي على الفوائد الجمة التي يمكن أن تؤمنها هذه الزيوت وكيفية استعمالها. وتتمتع العديد من الزيوت الأساسية بخصائص مهمة جداً في م...

لبنان »

الأيوبي: صناعة سيناريوهات سياسية للحكومة والمجلس النيابي، هو بعيد عن الواقع الذي بات في مكان آخر

أعلن رئيس حركة المسار اللبناني نبيل الأيوبي أن ما يجري من تركيب وفبركة وصناعة سيناريوهات سياسية للحكومة والمجلس النيابي، هو بعيد عن الواقع الذي بات في مكان آخر، وما الإيحاء بالتدخل الفرنسي والأميركي لتسويات سياسية أو إنتاج سلطة غربية وشرقية في ارض عربية إلا نهج قضت عليه...

فلسطين »

الأردن يدين مصادقة إسرائيل على بناء ألف وحدة سكنية شرقي القدس المحتلة

دان الأردن مصادقة السلطات الإسرائيلية على مشروع لبناء أكثر من 1000 وحدة سكنية في منطقة E1 الواقعة شرقي القدس المحتلة. وشدد الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية ضيف الله علي الفايز، رفض المملكة للسياسات الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، التي تشكل خرق...

سوريا »

برلمان سوريا الجديد ينطلق رسميا بأولى جلساته

انطلقت رسميا في سوريا، اليوم الاثنين، اجتماعات مجلس الشعب (البرلمان) الجديد بجلسته الافتتاحية للدورة الاستثنائية الأولى للدور التشريعي الثالث. وخصصت الجلسة التي حضرها جميع النواب، باستثناء اثنين فقط، لأداء القسم الدستوري، على أن يقوم نصف الأعضاء بتأدية القسم غدا. وراع...

مصر »

مصر ترحب باستئناف مفاوضات سد النهضة.. لكن بشروط

أعلنت مصر ترحيبها باستئناف مفاوضات سد النهضة ولكن بشرط الالتزام بمخرجات القمة الافريقية المصغرة والتي تنص على التفاوض لإبرام اتفاق ملزِم حول قواعد ملء وتشغيل السد. وذكرت وزارة الموارد المائية المصرية مساء الإثنين إن مصر شاركت اليوم في الاجتماع الثلاثي الخاص بالتفاوض حو...

العراق »

سقوط ثلاثة صواريخ كاتيوشا على قاعدة التاجي شمال بغداد

أفادت مصادر أمنية في العراق، مساء الاثنين، بسقوط ثلاثة صواريخ كاتيوشا على الأقل استهدفت قاعدة التاجي التي تضم قوات عراقية وأميركية في شمال بغداد. وأضافت المصادر أن الصواريخ انطلقت من منطقة حسن العسكري جهة التاجي، وأن طائرات مروحية حلقت بعد القصف بشكل مكثف فوق قاعدة ال...

الخليج العربي »

وزير الخارجية السعودي: هيمنة حزب الله تثير قلقنا والكل يعرف سوابقه باستخدام المواد المتفجرة وتخزينها

قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، إن استمرار هيمنة حزب الله “يثير قلق الجميع”، معتبرا أن “الجميع يعرف سوابقه في استخدام المواد المتفجرة وتخزينها بين المدنيين”. وشدد بن فرحان على “أهمية إجراء تحقيق شفاف ومستقل لكشف الأسباب التي أدت إلى تفجير مرفأ بيروت”، مشيرا إل...

أفريقيا »

إريتريا: اتفاق السلام مع إثيوبيا لم يحقق توقعاتنا

ذكرت وزارة الإعلام الإريترية، في موقعها الإلكتروني، اليوم (السبت)، أن الاتفاق، الذي منح رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد جائزة نوبل للسلام في عام 2019 لم يحقق توقعات إريتريا، طبقا لما ذكرته وكالة «بلومبرغ للأنباء». وأضافت الوزارة: «بعد عامين من التوقيع على اتفاق السلام، ما...

قالت الصحف »

الأنباء : الحريري مستعد "بصلاحيات استثنائية".. والبحث يجري عن سيناريو مقبول أسبوع على الانفجار الزلزال... خيارات الإنقاذ محدودة

أسبوعٌ على زلزال بيروت، وكأن الانفجار الهائل حصل منذ دقائق. عصفُه وثقله والفراغ الهوائي الذي خلّفه كأنه الآن ‏لا يزال يضغط على أنفاس اللبنانيين ونفسياتهم. لا شيء حتى الساعة يبعث على بث روح إيجابية، وحدها إرادة ‏النهوض التي اعتادها اللبنانيون تقف في صفهم‎.‎ ورغم مرور ي...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass