• فرنسا تفحص عشرات المساجد ضمن إجراءات لمكافحة التطرف
  • ديستان.. المؤيد الشرس لأوروبا والأب المؤسس لمجموعة السبع
  • محامية إيرانية سجينة تفوز بـ«نوبل البديلة»
  • عقوبات أميركية تستهدف «الأبحاث العسكرية الكيماوية» في إيران
  • مؤتمر «حوار المنامة» ينعقد اليوم ويركز على أمن الشرق الأوسط
  • «التحالف» يدمّر «مسيّرة» مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية
  • معدل الفقر في مصر تحت 30 % للمرة الأولى منذ 20 عاماً
  • مدير المخابرات الأميركية: الصين أكبر تهديد للحرية
  • عصر تفويض قضايا الشرق الاوسط لأميركا شارف على الإنتهاء
  • الشرق: عون يسجّل أكبر مخالفة دستورية: «الأعلى للدفاع» يحل محلّ الحكومة

واشنطن تحذر رعاياها من السفر للعراق.. دعوات لتحصين القرار السيادي ومخاوف من عزلة دولية

1/2/2020

حذرت الولايات المتحدة مواطنيها من السفر للعراق، وأكدت أن «المواطنين الأميركيين في العراق عرضة بصورة كبيرة لأعمال عنف وخطف». وقالت في نشرة حمراء نشرتها على موقعها الإلكتروني الليلة الماضية إن «ميليشيا طائفية مناهضة للولايات المتحدة قد تهدد المواطنين الأميركيين والمصالح الغربية في أنحاء العراق».

يأتي هذا بعد إعلان السفارة في وقت سابق أول من أمس تعليق كافة العمليات القنصلية بها حتى إشعار آخر.

وانسحب محتجون عراقيون من أمام السفارة يوم أمس بعد اعتصام استمر يومين شهد إشعال حرائق وكتابة شعارات مناهضة للولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس إن «من هاجم السفارة إرهابيون وليسوا محتجين».

وجاءت الاحتجاجات في محيط السفارة بعد قصف أميركي لمواقع لكتائب «حزب الله» العراقي في كل من العراق وسوريا، مما أسفر عن مقتل 25 وإصابة أكثر من 50 آخرين.

وقالت الولايات المتحدة إن القصف جاء «رداً على هجمات متكررة نفذتها كتائب (حزب الله) العراقي على قواعد عراقية تضم قوات أميركية»، تسببت احداها في مقتل متعاقد أميركي قبل أيام.

واتهم الرئيس الأميركي دونالد ترمب إيران بالوقوف وراء هجوم أمس، وقال في تغريدة إن «إيران دبّرت هجوماً ضد السفارة الأميركية في العراق، وسيُحمّلون مسؤولية ذلك بشكل كامل»، داعياً العراق إلى «استخدام قواته لحماية السفارة».

وفي تغريدة لاحقة، حض ترمب العراقيين على التخلص من إيران، وقال: «الذين يريدون الحرية ولا يريدون أن يخضعوا لهيمنة وسيطرة إيران: هذا وقتكم».

ورغم انسحاب المتظاهرين بعد دعوات من قادة الفصائل، فضلاً عن تعزيزات عسكرية كبيرة من قوات «المارينز»، وانتشارهم على أسطح السفارة، وإطلاقهم تحذيرات كونهم مخولين بإطلاق النار، فإن التداعيات السياسية التي خلفها هذا الحادث أحرجت الحكومة العراقية ورئيسها المستقيل عادل عبد المهدي، الذي تلقى مكالمة مطولة من الرئيس الأميركي دونالد ترمب، ومثله الرئيس العراقي برهم صالح، الذي أصدر بياناً شديد اللهجة ضد عملية الاقتحام.

في سياق ذلك، دعا رئيس الوزراء الأسبق وزعيم «ائتلاف الوطنية» إياد علاوي، إلى أهمية تحصين القرار السيادي العراقي، وإبعاده عن أي تأثيرات جانبية. وقال علاوي في بيان له، أمس الأربعاء، إنه يرفض «رفضاً قاطعاً أن يكون العراق مسرحاً لصراع النفوذ والمصالح الخارجية بالوكالة، وأن يكون أبناؤه ضحية لذلك الصراع». كما دعا إلى الإسراع في تعديل اتفاقية وجود القوات الأجنبية في العراق، أو إلغائها، وتنظيم اتفاقية أمنية جديدة إن اقتضت الحاجة، على أن تكون جميع تلك القوات تحت إدارة وقيادة الدولة العراقية. وحذر علاوي من أن «عدم تكوين جيش قوي بعيداً عن المحاصصة يعني أن العراق سيبقى خاضعاً لقوى خارجية، ولن يكون بمقدوره الوقوف ضد الإرهاب والتطرف».

وكان كل من رئيسي: الجمهورية برهم صالح، والبرلمان محمد الحلبوسي، قد أعلنا رفضهما لعملية اقتحام السفارة الأميركية. وقال صالح في بيان له، إن «العراق يتعرض إلى تحديات خطيرة على مستوى تهديد أمنه وسيادته ومستقبل شعبه» عاداً محاولة «اقتحام السفارة الأميركية في بغداد، تجاوزاً للسياقات والاتفاقيات الدولية الملزمة للحكومة العراقية».

وأضاف صالح أن «الاحتجاج السلمي حق مشروع ومكفول حسب الدستور؛ لكن التعرض إلى البعثات الدبلوماسية المعتمدة في العراق يعد ضرباً لمصالح العراق وسمعته الدولية، بوصفه دولة ذات سيادة تحترم تعهداتها واتفاقاتها، وتحمي البعثات الدبلوماسية داخل حدودها. فهذا استهداف للعراق وسيادته، قبل أن يكون استهدافاً لأي طرف آخر».

أما رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، فقد عد عملية الاقتحام في تغريدة له «سلوكاً غير مقبول، من شأنه الإضرار بمصالح العراق». وأضاف الحلبوسي أن «هذا العمل يتنافى مع الأعراف والاتفاقيات الدولية».

من جهته، عد وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، أن «رسالة المحتجين أمام السفارة الأميركية في بغداد قد وصلت». وأضاف الحكيم في تغريدة له على «تويتر»، أن «حماية الدبلوماسيين والبعثات الدبلوماسية وسفاراتها تبقى مسؤولية العراق، التي تعهد بها بموافقته على اتفاقية جنيف». وأعلن أنه «تحدث مع رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، حول إنهاء الاحتجاجات أمام السفارة الأميركية، وسلامة الموظفين والمنشآت».

وحذر مصدر مقرب من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، من أن التظاهرات أمام مبنى السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء، يراد منها إنهاء تظاهرات الشعب الإصلاحية. وقال محمد صالح العراقي المقرب من الصدر، في تصريح صحافي: «أدعو إخوتي الثوار للثبات، والاستمرار على سلميتهم، وعدم الاحتكاك بهم، ولا تحزنوا ولا تهنوا إن رأيتم (الخضراء) مفتوحة أمامهم ومغلقة بوجهكم». وخاطب المتظاهرين في ساحات التظاهر في بغداد والمحافظات: «أنتم اليوم على أسوارها (المنطقة الخضراء) وغداً سيكون الشعب فيها، من خلال الانتخابات المبكرة التي دعا إليها الحكماء والعقلاء، وسيكتب الشعب مقدمة لإنهاء الفساد والتحزب». وأضاف: «ادخلوها من أبواب الانتخابات آمنين، فالفساد يلفظ أنفاسه».

وفي هذا السياق، أكد السياسي العراقي حيدر الملا، عضو البرلمان العراقي السابق لـ«الشرق الأوسط»، أن «الذي جرى أمام السفارة الأميركية في بغداد إنما هو حرب بالإنابة؛ لأن الإيرانيين أذكى من أن يدخلوا في مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة الأميركية؛ لكنهم استخدموا عمقهم الاستراتيجي في العراق، في سبيل القيام بذلك، عبر التصدي لأميركا». وأضاف أن «منطق التاريخ يؤكد أن أي اعتداء مثل الذي حصل لن يمر مرور الكرام؛ لكن الخشية تبقى أن يكون الصراع القادم هو داخل الساحة العراقية؛ لأن وضع العراق هش لا يحتمل أي تدافع من هذا النوع».

وأوضح الملا أن «المتوقع كان أن قيادات الإسلام السياسي الشيعي في العراق التي هي صاحبة القرار، أذكى من أن تقحم العراق في هذا الصراع، أو أن تعمل إيران توظيفهم في صراعها مع الأميركان»، مبيناً أن «ما حصل في الواقع إنما هو منعطف خطير، ستكون له تداعياته المستقبلية في مسيرة العملية السياسية. عنوان هذا المنعطف هو فقدان الرصيد من خلال التظاهرات، كما فقدت الداعم الأميركي الذي يعد العمود الفقري لبناء العملية الديمقراطية في العراق. لذلك فإننا سوف نشهد تداعيات خطيرة خلال المستقبل القريب».

من جهته، يرى الباحث السياسي العراقي فرهاد علاء الدين، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، أن «الولايات المتحدة كانت قد حذرت من مغبة التعرض لقواعدها العسكرية في الأراضي العراقية التي توجد فيها قوات التحالف الدولي، وبالتالي فإن تحذيرات الأميركيين من استهداف مصالحهم وقواتهم في العراق واضحة، ولا تقبل التأويل». وأضاف علاء الدين أنه «لا يخفى على أحد أن الصراع الدائر بين واشنطن وطهران بات الصراع الأكثر حدة في المنطقة، وفي العراق منها على وجه خاص؛ رغم أنه ليس المربع الأساسي، وأن التصعيد بين الطرفين تخطى حدود العراق، ليشمل الخليج ومضيق هرمز واليمن ولبنان وسوريا؛ لكن الفرق الأساسي هنا أن العراق يضم قواعد عمليات مشتركة يوجد فيها بعض القوات الأميركية، والتي تكاد تكون أهدافاً سهلة؛ كونها على مرمى القوات الإيرانية مباشرة، أو من قبل الفصائل العراقية المسلحة الموالية لها، والتي هي الأخرى قادرة على الوصول إليها عند الحاجة».

الشرق الأوسط ووكالات '


الرئيسية »

عقوبات أميركية تستهدف «الأبحاث العسكرية الكيماوية» في إيران

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، فرض عقوبات جديدة تستهدف قطاع الأبحاث العسكرية الكيماوية في إيران، في محاولة من واشنطن لقطع الطريق أمام طهران، لإنتاج أسلحة كيماوية. وقالت الخزانة الأميركية، أمس، إنها فرضت عقوبات على مجموعة شركات «شهيد ميسامي» ومديرها مهران بابري، وهي شرك...

العربي »

مؤتمر «حوار المنامة» ينعقد اليوم ويركز على أمن الشرق الأوسط

تنعقد في العاصمة البحرينية المنامة، اليوم الجمعة قمة الأمن الإقليمي الـ16 المعروفة بمؤتمر «حوار المنامة»، بمشاركة عدد من رؤساء الوزراء، ووزراء الدفاع، ووزراء الخارجية، ومستشاري الأمن القومي، ورؤساء الجيش، والمخابرات، ومئات المشاركين حول العالم. وينعقد المؤتمر بتنظيم مش...

الدولي »

فرنسا تفحص عشرات المساجد ضمن إجراءات لمكافحة التطرف

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان مساء الأربعاء أن أجهزة الدولة ستنفّذ في الأيام المقبلة "تحركاً ضخماً وغير مسبوق ضدّ الانعزالية" يستهدف "76 مسجداً". وكتب دارمانان في تغريدة على تويتر "بناءً على تعليماتي، ستُطلق أجهزة الدولة تحرّكاً ضخماً وغير مسبوق ضدّ الانفصا...

مع الحدث »

ديستان.. المؤيد الشرس لأوروبا والأب المؤسس لمجموعة السبع

إن "التاريخ لم ينصف بعد هذا الرئيس الذي أُسيء فهمه"، بهذه الكلمات نعت صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية في عددها الصادر امس الخميس. الرئيس الفرنسي الراحل فاليري جيسكار ديستنان، الذي وافته المنية عن عمر 94 عاماً في منزله بلوار-إيه-شير وسط فرنسا جرّاء إصابته بفيروس كورونا المس...

مقالات »

عصر تفويض قضايا الشرق الاوسط لأميركا شارف على الإنتهاء

د. عماد بوظو - قال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو قبل أيام "يبدو أن العصر الذي كانت فيه الولايات المتحدة تحظى بنوع من التفويض لحل قضايا البحر المتوسط والشرق الأوسط قد شارف على الإنتهاء، لأن العالم لا يعرف كيف ستتغير السياسة الخارجية الأميركية في السنوات المقبلة، و...

أضواء ومواقف »

مدير المخابرات الأميركية: الصين أكبر تهديد للحرية

صعّد مدير المخابرات الوطنية الأميركية، جون راتكليف، هجمات الرئيس دونالد ترمب القاسية على بكين، (الخميس)، بوصفه الصين بأنها أكبر تهديد للديمقراطية والحرية على مستوى العالم منذ الحرب العالمية الثانية، وقال إنها مصممة على الهيمنة عالمياً، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء. وذكر...

أقتصاد وأعمال »

تركيا تبيع 10% من أسهم بورصة إسطنبول لقطر مقابل 200 مليون دولار

قال صندوق الثروة السيادي في تركيا اليوم الإثنين إنه باع 10% من أسهم بورصة إسطنبول إلى جهاز قطر للاستثمار مقابل 200 مليون دولار بموجب اتفاق وقعه الجانبان الأسبوع الماضي. وأضاف الصندوق في بيان؛ إنه ”سيظل يحتفظ بحصة قدرها 80.6% من أسهم بورصة إسطنبول“. وقال ”إن الصفقة تشي...

تكنولوجيا »

وزارة العدل الأمريكية لا تستبعد "تفكيك" غوغل بسبب تغولها

أقامت وزارة العدل الأمريكية، دعوى لمكافحة الاحتكار ضد غوغل المملوكة لمجموعة ألفابت، متهمة الشركة البالغة قيمتها تريليون دولار، بأنها تستخدم قوتها السوقية لردع المنافسين. ولم تستبعد الوزارة أيّ شي، بما في ذلك تقسيم الشركة. وتقول الدعوى إن غوغل تصرفت بشكل غير قانوني للحف...

سياحة »

شاطئ رائع في السعودية مليء بالشعاب المرجانية

شواطئ رملية نقية، وخلجان وجروف مرتفعة وأخرى منخفضة، تخالطها ألسنة وشعاب مرجانية غاطسة بألوانها الجميلة، هكذا يبدو المشهد على شواطئ منطقة "المكيسر" شمال محافظة الوجه على ساحل البحر الأحمر بمنطقة تبوك، والذي يشهد توافدا واسعا من الزوار والسياح. يتميز الشاطئ بوجود الصخور ...

صحة وجمال »

وقف الشيخوخة والعودة إلى الشباب.. هل هذا ممكن؟

الشباب الدائم هو مطمح البشرية منذ بدء الخليقة، وحملت لنا العديد من الأساطير عن أكسير الحياة وينبوع الشباب الدائم والذي يمكن لوارده العودة إلى عمر الشباب. دراسة أشرفت عليها جامعة اكستر الأمريكية حاولت بحث هذا الأمر بشكل علمي، حيث أشرفت الجامعة على دراسة تساءلت بها عما إ...

ثقافة وفنون »

محامية إيرانية سجينة تفوز بـ«نوبل البديلة»

نالت محامية إيرانية سجينة، وناشط من بيلاروسيا، امس (الخميس)، جائزة يطلق عليها «جائزة نوبل البديلة»، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية». وقالت المؤسسة، التي تقدم جائزة «العيش السليم»، ومقرها استوكهولم، إنها «صدمت بالأنباء بأن السلطات الإيرانية أمرت عشية مراسم الاحتفال بإع...

منوعات »

بيل غيتس يحبط العالم.. «جائحة اخرى قريبا جدًا»

لا شك أن إعلان شركات فايزر وبيونتك من جهة، ومودرنا من جهة أخرى، توصلهم إلى لقاحين ضد كورونا فعالين بنسبة 95% أعطى جرعة أمل كبيرة للبشرية للتغلب على الفيروس المستجد والعودة إلى الحياة الطبيعية، إلا أن هذه الفرحة لن تكتمل على ما يبدو. فقد أعلن مؤسس شركة "مايكروسوفت"، بيل...

العالم في صورة »

عراقيون مسلمون يعيدون الحياة بكنسية مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين

أعاد شباب مسلمون في العراق الحياة بكنيسة مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين إلى منازلهم، في حملة "تعافي" التي أقيمت من قبل شباب متطوعين في منظمة "سواعد الموصلية" لتنظيف الكنيسة من الأنقاض التي خلفها قصف تنظيم داعش على المنطقة. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في العالم يتجاوز61 مليون إصابة

تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في العالم 61 مليون حالة، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، التي تعتمد في احصاءاتها على بيانات السلطات، ووسائل إعلام ومصادر مفتوحة أخرى. ووفقا لمعلومات الجامعة بلغ إجمالي عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم 6...

جمال »

نصائح تجميل بسيطة من أجل إطلالة أكثر جمالا

ترغب الكثيرات بالحصول على إطلالة مميزة ووضع مكياج عصري يعكس أناقتها. موقع "كوزموبوليتان" الألماني استعرض بعض النصائح التي تجعل مهمة تطبيق المكياج أسهل. عدم البدء بإخفاء العيوب: هناك من يسعى في البداية لإخفاء بعض العيوب، وهو ما يعتبره خبراء التجميل أكبر خطأ تتبعه الكثير...

لبنان »

الشرق الأوسط :‎ "‎الدعم للبنان" تجتمع غداً إنسانياً ... برعاية فرنسية ـ أممية ماكرون عازم على المضي قدماً في مبادرته الإنقاذية رغم نكساتها وترامب لن ‏يشارك

رغم النكسات المتلاحقة التي أصابت "المبادرة" الفرنسية الهادفة إلى إنقاذ لبنان ‏من تردي أوضاعه المالية والاقتصادية والاجتماعية والصحية والسياسية، ‏وتراجع الزخم الذي انطلقت به مباشرة عقب كارثة تفجيرات مرفأ بيروت، فإن ‏الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "مصرّ" على المضي قدماً ...

فلسطين »

أضرب عن الطعام 103 أيام... الاحتلال الإسرائيلي يفرج عن المعتقل الفلسطيني ماهر الأخرس

قال قدورة فارس رئيس نادي الأسير الفلسطيني، اليوم (الخميس)، إنه تم الإفراج عن المعتقل ماهر الأخرس الذي أضرب عن الطعام 103 أيام احتجاجا على اعتقاله الإداري تنفيذا للاتفاق الذي تم التوصل له مع السلطات الإسرائيلية. وأضاف فارس في اتصال مع «رويترز»: «سيتم نقل الأخرس إلى مستشف...

سوريا »

ضغوط على سوريا وروسيا في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

تعرّضت سوريا وروسيا اليوم (الإثنين) لضغوط متجددة على خلفية اتّهامات باستخدام أسلحة كيميائية، وذلك خلال الاجتماع السنوي لدول منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. وحضّت دول غربية موسكو على اعتماد «الشفافية» في كشف ملابسات تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني بمادة نوفيتشوك. وطالب...

مصر »

معدل الفقر في مصر تحت 30 % للمرة الأولى منذ 20 عاماً

كشف رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الخميس عن أن معدل الفقر في مصر انخفض لأول مرة منذ قرابة 20 عاما، ليسجل 29.7 في المائة. وقال مدبولي خلال مؤتمر الإعلان عن نتائج بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك2020 - 2019 ، إن هذا «يعكس أن الحكومة جادة في محاربة الفقر، لأننا نستهد...

العراق »

الشرق الأوسط: ميليشيات إيران تحشد في العراق... مع انسحاب أميركا

عمدت ميليشيات موالية لإيران في العراق، لحشد عناصرها في عدد من المدن والمناطق، تزامناً مع إعلان الولايات المتحدة قرارها خفض قواتها في العراق. وقال مصدر أمني رفيع المستوى لـ«الشرق الأوسط» إن «الفصائل الولائية لإيران تعمل على زيادة تحشيد قواتها في منطقة سهل نينوى وسنجار، ...

الخليج العربي »

«التحالف» يدمّر «مسيّرة» مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية

تمكنت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، صباح اليوم (الجمعة)، من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار ( مفخخة ) أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه السعودية. وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العميد الركن تركي المالكي، أن «قوات التح...

أفريقيا »

إثيوبيا تعتقل 700 شخص.. وتيغراي: لم يطوقوا العاصمة

اعتقلت السلطات الإثيوبية، الاثنين، 700 شخص حرضوا على التظاهرات والاضطرابات في أديس أبابا. فقد نقلت إذاعة "فانا" الإثيوبية عن شرطة أديس أبابا، اعتقال أكثر من 700 شخص تآمروا لتنفيذ هجمات إرهابية والتحريض على الاضطرابات في العاصمة، بحسب بيان الشرطة. وفي آخر تطورات النزاع...

قالت الصحف »

الشرق: عون يسجّل أكبر مخالفة دستورية: «الأعلى للدفاع» يحل محلّ الحكومة

انعقد المجلس الأعلى للدفاع في قصر بعبدا امس وسجل اكبر مخالفة دستورية يرتكبها رئيس الجمهورية ميشال عون في عهده، إذ تحوّل المجلس الى سلطة تعطي الاوامر للحكومة علما ان العكس هو الصحيح، أي ان ينفذ المجلس قرارات الحكومة، وقد توّج عون هذه المخالفة بدعوة صريحة الى مخالفة ثانية...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass