• فوز اللبنانية هدى بركات بـ «بوكر العربية»
  • الحريري في ندوة عن العمل الانساني: السعودية ما زالت تقف الى جانب لبنان دون تمييز بينهم ..بخاري: الإنسانية سيف حاد لاقتلاع الإرهاب
  • الجميل بعد لقائه فرنجية: يمكن للتطورات ان توصلنا لتموضع استراتيجي بيننا
  • واشنطن تفرض عقوبات على شخصين و3 كيانات تابعة لـ"حزب الله"
  • جولة لوزير الدفاع في الجنوب..الإستراتيجية الدفاعية تشعل السجال بين القوات وبو صعب
  • تجديد البحث برسم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل: بومبيو وافق بري على دور الأمم المتحدة وقبرص تتوسط
  • الربيعة لـ "الحياة": المملكة مع عودة النازحين ولدينا برامج مكثفة لدعمهم في الداخل السوري
  • سليمان فرنجية: المسؤول عن تدهور الوضع الاقتصادي هو الفساد والسياسات المالية ونتائج المعالجة حتى الساعة دون التوقعات
  • النهار :" ‎نزع الألغام" من مشروع الموازنة ينتظر "حزب الله‎"‎
  • الشرق : لا خلاف بين عون والحريري والجيش يتقشف ‎ ‎

الأخبار : تدخلات السلطة تهدد الانتخابات

4/16/2018

إنها الفوضى". يصحّ هذا التوصيف للهستيريا التي تسود معظم المناطق اللبنانية، عشية الانتخابات النيابية. ‏تدخلات ورشىً وضغوط واستقدام مغتربين. استخدام فاجر للأجهزة الأمنية. الرئاسات والوزارات والإدارات ‏الأساسية تتحول إلى مكاتب انتخابية. إشكالات أمنية يومية. السؤال المطروح عن سرّ هذا التوتر وهل هو تعبير ‏عن تراجع شعبية هذا التيار أو ذاك، أم بسبب عدم قدرة على تمويل الانتخابات، وهل هناك من موّال أكبر؟


أرقام قياسية في الخروق الانتخابية، ولا من يسأل، ولا من يجيب. كل من يعترض لدى رئيس هيئة الإشراف على ‏الانتخابات نديم عبد الملك، يأتيه الجواب بأن الهيئة تفتقر إلى الصلاحيات، ولا يمكنها سوى أن توثّق، وبمقدور كل ‏معترض أن يطعن في النتيجة بعد الانتخابات، مستفيداً من هذا التوثيق‎!


نعم، هي دعوة بصريح العبارة من أحد القيّمين على الانتخابات إلى أن يزوّر من يريد أن يزوّر، وأن يخالف من ‏يريد أن يخالف. لا حسيب ولا رقيب. من عكار إلى بنت جبيل، مروراً بالعاصمة وطرابلس وجبل لبنان والبقاع، ‏مخالفات بالجملة والمفرق، لكن الأخطر منها هو الافتعال المنظَّم لإشكالات أمنية، وخصوصاً في العاصمة‎.‎

أرقام قياسية في الإشكالات تطرح أسئلة كبيرة ولا تجد لها مطرحاً في طيّات تقارير الهيئة الاستنسابية (عفواً ‏هيئة الإشراف على تزوير الانتخابات)، بدليل أن مشاهد حفلة الجنون الانتخابي المتمدّدة أفقياً من منطقة إلى ‏أخرى، والتي تتشارك فيها الرئاسات والوزارات وكل مكونات السلطة وأجهزتها الأمنية، لا تجِد من يوقِفها في ‏لحظة إقليمية دقيقة لا تحتمِل المغامرات أو أي تفريط بالأمن والاستقرار‎.


أقل من ثلاثة أسابيع تفصل البلد عن موعد إجراء الانتخابات النيابية في 6 أيار المُقبل. الممارسات "القمعية" ‏و"الزعرنات" تتصاعد يومياً بلا أية محاسبة. يتهم أحد المرشحين وزير الداخلية بأنه "أزعر" على الهواء ‏مباشرة. تضجّ مواقع التواصل بالصور والفيديوهات والتسجيلات الصوتية. عيّنة لا تستحقّ وقفة من أحد‎.


تُحجز طائرات ويجري التنافس بين الماكينات على تجنيد المندوبين وتوسيع الماكينات الانتخابية. التنافس ينتقل ‏إلى داخل اللائحة الواحدة. لا صورة رسمية واحدة تجمع "أبطال" لائحة كسروان وجبيل المدعومة من التيار ‏الحر، لعل رئيس الجمهورية ينجح في جولته المقررة غداً بجمعهم ضمن "كادر" واحد‎!


يُحرج فؤاد مخزومي منافسه سعد الحريري بحجز هواء تلفزيونه. يُجند ماكينة في العاصمة يمكنها أن تتولى ‏الانتخابات في كل لبنان. نموذج بيروت موجود في زحلة مع وفرة المتمولين هناك، وعلى رأسهم ميشال ضاهر. ‏الأمر نفسه يسري على نعمة أفرام في كسروان. لا يجنّد الأخير العاملين في مؤسساته وحسب، ولا يحجز مقاعد ‏وفنادق للآتين من الخارج بين الثالث والسابع من أيار، بل صار بمقدور كل من قصّر في تسديد فاتورة كهرباء أو ‏ماء أو قسط مدرسة أو قرض شخصي، أن يأتي إلى أحد مكاتبه الخدماتية متوسلاً، فيكون له ما يريده وعلى عينك ‏يا دولة‎.


ممارسات بالجملة تخفي في طيّاتها عمليات شراء ولاءات من خلال توظيف الأب أو الابن أو الابنة في الماكينة ‏لقاء بدلات تصل إلى ألفي دولار شهرياً بحسب عدد الأصوات التي يمون عليها كل مندوب. ظاهرة شراء المفاتيح ‏الانتخابية صارت ظاهرة "وطنية" بامتياز، ومعظمهم هؤلاء صاروا متعددي الولاءات. يقول أحدهم لأقرب ‏المقربين إنه يعمل اليوم في ماكينة فلان، لكنه في يوم الانتخابات سيكشف أوراقه لمصلحة خصمه الانتخابي‎!


يقول توفيق سلطان إنه لا في أيام المكتب الثاني، ولا في الزمن السوري، شهدنا ما نشهده في هذه الأيام. أجهزة ‏المخابرات والأمن مجندة في عاصمة الشمال وباقي الأقضية الشمالية لمصلحة تيار المستقبل والتيار الوطني ‏الحر. محافظ الشمال يقوم بجولات انتخابية، وعندما تصل الشكوى إلى وزارة الداخلية، يكون الجواب: لماذا لا ‏تثيرون القضية في مؤتمر صحافي بدل الشكوى الخطية؟ يريد أحمد الحريري تناول صحن فول أو لعب "فتة ‏ورق" في أحد مقاهي طرابلس، فتتجند الجيوش الجرارة له قطعاً للطرق وتأميناً للمواكب التي تبدأ ولا تنتهي. ‏يضيف سلطان: تقدمت بطلب تجديد رخصة مسدس حربي إلى وزارة الدفاع على جاري عادتي منذ ثلاثين سنة، ‏فكان الجواب أنني ارتكبت مخالفة في عام 1962، ولا يحق لي نيل رخصة مسدس‎!


التزوير علني ومكشوف، ونحن أمام استباحة كاملة، يقول توفيق سلطان، "والسبب شعور تيار المستقبل بأنه ‏خسر جزءاً من جمهوره. لم يكتفوا بمقدرات السلطة. قرروا الاستنجاد بأجهزة مخابرات عربية... وسيأتي اليوم ‏الذي نقول فيه كل الأشياء بمسمياتها الحقيقية‎".


من يسترجِع أحداث شهرٍ مضى، يُمكن أن يجمَع ملفاً مُفصّلاً أشبه بنشرة أمنية ـــ سياسية، يستطيع الراصد لها أن ‏يلاحظ بسهولة أن الخطاب السياسي في فترة الانتخابات يطغى عليه التجريح والانحطاط، إذ تُجترح تعبيرات ذات ‏رنين انفعالي عالٍ من جهة، ومن جهة أخرى، لا تخلو من لغة التهديد والوعيد. يزيد الطين بلة الحجم الكبير ‏للاعتداءات على لوحات المرشحين الدعائية والمكاتب الانتخابية للوائح المتنافسة‎.


صارَ طبيعياً خبر الاعتداء بالضرب والشتائم على المرشحين في قلب مكاتبهم، كما حصل مع المرشّح سيزار ‏معلوف في زحلة منذ يومين، مثلاً. كذلك خبر إطلاق النار بين مناصرين تابعين لجهتين مختلفتين، كان آخرها ‏الإشكال الذي وقع بين شباب من تيار التوحيد والحزب التقدمي الاشتراكي عند مفرق الجاهلية في سرجبال. ماذا ‏عن إشكال قصقص الذي تجرأ فيه شباب من تيار المستقبل على مرشحين ضمن لائحة منافسة في العاصمة؟ ‏وماذا عن إشكال منطقة "كاراكاس" الذي اعتُدي خلاله على المرشح نبيل بدر أمس، ورُشق بالحجارة أمام أعين ‏القوى الأمنية من دون أن تحرّك ساكناً؟ وماذا عن إطلاق النار في حارة الناعمة وبرجا ومناطق أخرى؟

طبعاً، مثل هذه الوقائع ظاهرة للعلن، لكن ما لا ترصده الأعين والإعلام يبقى أفدح بكثير من تلك المُعلَنة. لا تبدأ ‏بالرشى التي يعرضها المرشحون على الناس، ولا تنتهي عند حدود استخدام القوى السياسية للأجهزة الأمنية من ‏جهاز أمن الدولة، وصولاً إلى فرع المعلومات ومخابرات الجيش. هذا الأمر لم يُعد سرّاً، ولا شائعات أو تهم تُطلق ‏جزافاً. فقد سخّرت السلطة السياسية هذه الأجهزة لمصلحتها بنحو فاضح وعلني، تضييقاً على مرشّحين معيّنين، ‏وصولاً إلى الابتزاز والتهديد بفتح ملفات إذا لم ينسحبوا. استدعاء مناصرين للتحقيق معهم. ممارسة الضغط ‏والترهيب على المفاتيح الانتخابية في عدد من المناطق لتطويعهم وتبديل ولاءاتهم. منع حجز بعض الأماكن ‏الخاصة والتهديد بإقامة حُرم على من يجرؤ على تأجيرها للوائح معينة، خصوصاً في العاصمة. يُمكن هنا العودة ‏إلى ما أثير حول جهاز أمن الدولة الذي يسعى إلى استجماع أصوات الناخبين لمصلحة لوائح من لون سياسي ‏محدد‎.


لا تقف التجاوزات هنا. فحتى الذين يتولون مناصب في الدولة، أصبحنا اليوم نراهم على الشاشات يتصدّرون ‏الصفوف الأمامية في المهرجانات الانتخابية. من محافظ الشمال رمزي نهرا، ومفوض الحكومة لدى المحكمة ‏العسكرية القاضي بيتر جرمانوس، والمدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير. فضلاً عن تسخير وزارات في ‏كاملها لمصلحة التيارات والأحزاب السياسية. كيف لا، وأكثر من نصف الحكومة من المرشّحين للانتخابات، ‏يتقدّمهم رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الداخلية نهاد المشنوق. الكل يعمل لنفسه ولحزبه السياسي أو تياره ‏السياسي. والبارز أن أكثر الأطراف "توتراً" هو تيار المستقبل الذي يفتعل مناصروه يومياً إشكالات متفرّقة في ‏المناطق، ويضع رأسه في رأس المرشحين على اللوائح المنافسة له، ولعلّ التعدي والضرب وافتعال الاشتباكات ‏خير دليل على ذلك‎.


هذا الجو لا يعكس ارتباك التيار الأزرق، بل يطرح أسئلة عمّا أظهرته بعض استطلاعات الرأي التي أجراها هو ‏أو أجرتها شركات إحصائية لمصلحته وجاءت التوقعات والأرقام صادمة. التساؤلات باتت مشروعة اليوم: هل ما ‏يجري هو مجرد إشكالات عفوية، أم أنها منظّمة بقدرة قادر وعن سابق تصور وتصميم، وهل هناك شيء أكبر ‏يُعَدّ في الكواليس، للهرب من الوهن الشعبي والتنظيمي وحتى المادي، وبالتالي هل يتقاطع استشعار المستقبل ‏بالخطر مع قوى أخرى وازنة إلى حدّ استخدام كل الأساليب والوسائل المتاحة، أو تلك المحظورة، وصولاً إلى ما ‏لا تُحمد عقباه؟

'


الرئيسية »

البيت الأبيض: السعودية والإمارات ستساهمان في تعويض غياب النفط الإيراني عن السوق

قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عدم تجديد الإعفاءات المتعلقة بالنفط الإيراني عند نهاية مدتها في مايو/أيار المقبل، وأكد أن أمريكا والسعودية والإمارات ستغطي النقص الذي سيخلفه غياب النفط الإيراني عن السوق، وذلك في بيان نشره البيت الأبيض، الإثنين. وأكد ترامب أنه لن يجدد ...

العربي »

برلمان الجزائر يبدأ إجراءات رفع الحصانة البرلمانية عن أبرز رجال بوتفليقة

كشف القيادي في جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر، محمد قيساري، أن جهة قضائية طلبت من لجنة الشؤون القانونية بمجلس الأمة (البرلمان)، مباشرة إجراءات رفع الحصانة على السيناتور جمال ولد عباس، لغرض محاكمته بتهم تتعلق بشبهات فساد. وأبرز قيساري، أن الأمين العام السابق لجبه...

الدولي »

اتفاق إيراني باكستاني على تشكيل قوة حدودية مشتركة

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الإثنين، في ختام محادثات مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، عن اتفاق إيراني باكستاني على تشكيل قوة ”تدخل سريع“ حدودية مشتركة، في أعقاب سلسلة هجمات دامية شنها مسلحون على حدودهما. وقال روحاني في مؤتمر صحافي: ”اتفقنا على تشكيل قوة...

مع الحدث »

قصة “غرافيتي كش ملك” على جدران إدلب

“مرحبًا فتى البيض.. هل لديك مشكلة في تحديد من هو التالي، هذا قد يساعدك”، هذه العبارة كانت مكتوبة فوق رسمة جدارية في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، تجسد الفتى الأسترالي الذي أصبح أيقونة مواقع التواصل الاجتماعي بعدما ضرب السيناتور الأسترالي، فرايز أنينغ، ببيضة تعبيرًا عن اح...

مقالات »

قصة المواجهة بين فرقة ألفا الروسية وحزب الله

سامي خليفة - امتازت العلاقة بين روسيا وحزب الله، في السنوات الأخيرة، بـ"المصير المشترك" في سوريا، حتى أن البعض وصفها بأنها تحالف استراتيجي. وانتشرت تقارير عن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تتحدث عن مخاطر تعاون مقاتلي الحزب مع القوات الخاصة الروسية على الدولة العبرية. لكن...

أضواء ومواقف »

تركيا عن قرار "عدم تجديد الإعفاءات": لا نقبل الإملاءات في علاقاتنا مع الجيران

أكد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أن بلاده ترفض الإملاءات والعقوبات أحادية الجانب، وذلك في إطار تعليقه على قرار إدارة ترامب عدم تجديد الإعفاءات المتعلقة بالدول الـ8 التي تعتمد على النفط الإيراني. وقال أوغلو: " لا نقبل العقوبات الأحادية الجانب ولا الإملاءات ...

أقتصاد وأعمال »

توجيه تهمة اختلاس أموال من «نيسان» إلى كارلوس غصن

وجّه القضاء الياباني اليوم (الإثنين) تهمة جديدة إلى كارلوس غصن باختلاس أموال من مجموعة "نيسان" لصناعة السيارات، كما ذكرت شبكة "ان اتش كي" التلفزيونية ووكالة الأنباء اليابانية "جيجي برس". وذكرت وكالة "كيودو" أن التهمة الجديدة تتعلق بأموال دفعها أحد فروع "نيسان" إلى موزع...

تكنولوجيا »

قريباً.. مساعد رقمي من فيسبوك لمنافسة أليكسا وسيري

كشفت شركة فيسبوك أنها تعمل على تطوير مساعد رقمي صوتي لمنافسة المساعدات الرقمية الأخرى التي بدأت تحظى بشعبية كبيرة، مثل "أليكسا" Alexa من أمازون و "سيري" Siri من آبل و "أسيستنت" Assistant من غوغل. وتهدف فيسبوك، التي تمتلك أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم بأكثر من 2...

سياحة »

"محمية الشوف" تستضيف الهيئة السعودية للحياة الفطرية ...والبخاري يؤكد إستعداد المملكة تقديم المزيد من الدعم

استضافت محمية أرز الشوف وفدا من الهيئة السعودية للحياة الفطرية، بمشاركة وزير البيئة فادي جريصاتي والسفير السعودي لدى لبنان وليد البخاري، إلى جانب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط وعقيلته نورا وشخصيات. وهدف اللقاء إلى وضع خطة للتعاون بين كل من المحمية والهيئة ا...

صحة وجمال »

علاج جيني ضد السُّمْنة

يبدو الأمر جميلاً إلى درجة يصعب تصديقه، لكن المقاربة الجديدة التي تسمح لنا بتناول الطعام بقدر ما نريد دون اكتساب الوزن، قد تصبح واقعاً في المستقبل القريب. فقد تمَّت إزالة جين واحد يُعرف باسم RCAN1 في الفئران، وبعد ذلك تمَّت تغذيتها بنظام غذائي عالي الدهون، فلم يزد وزنه...

ثقافة وفنون »

فوز اللبنانية هدى بركات بـ «بوكر العربية»

بعد منافسة بين 6 روايات لروائيين من لبنان، والأردن، وسوريا، ومصر، والعراق، والمغرب، فازت الروائية اللبنانية هدى بركات بـ«الجائزة العالمية للرواية العربية» (البوكر العربية 2019)، عن روايتها «بريد الليل» (دار الآداب)، كما أعلنت لجنة الجائزة في حفلٍ أقيم في أبوظبي، عشيّة ا...

منوعات »

امرأة سمّمت 600 رجل.. غيّرت حياة النساء ثم أعدمت

خلال القرن السابع عشر، امتلكت النساء بالمجتمعات الأوروبية منزلة متدنية مقارنة بالرجل، حيث لم تكن لهن أية حقوق أو مكانة اجتماعية تذكر. وعلى حسب مصادر عديدة، اقتصر دور المرأة حينها على الزواج والإنجاب والاعتناء بالعائلة وقد اتجه الآباء في الغالب لمعاملة بناتهم كنوع من الس...

العالم في صورة »

مهرجان "لومينارياس" للأحصنة

بيناريس"، شمالي غرب مدريد الإسبانية، انطلاق مهرجان "لومينارياس"، الذي يركض فيه الحصان تلو الآخر وعليه فارسه، فوق مواقد النار. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

علاقة الفيتامين D بسرطان الأمعاء

وجد باحثون من معهد دانا فاربر للسرطان أنّ تناول جرعات كبيرة من الفيتامين D يمكن أن يوقف نمو سرطان الأمعاء، حيث اتّضح أنّ تناول 4000 وحدة عالمية من هذا الفيتامين، أدى إلى توقف نمو الورم السرطاني في المتوسط مدة 13 شهراً. أمّا المرضى الذين تناولوا جرعات من الفيتامين D أكب...

جمال »

5 حيل سحريّة تجعلكِ تبدين أكثر شباباً

العربية - تتمتع بعض الحيل السهلة والعمليّة بمفعول سحريّ في جعلنا نبدو أكثر شباباً. بعيداً عن العلاجات التجميلية الثقيلة والعمليات الجراحية التي تأخذ الكثير من وقتنا ومالنا، وتعرّضنا للعديد من المضاعفات الصحيّة. اكتشفوا فيما يلي 5 حيل سحريّة تجعلنا نبدو أكثر شبابا. 1- ...

لبنان »

الحريري في ندوة عن العمل الانساني: السعودية ما زالت تقف الى جانب لبنان دون تمييز بينهم ..بخاري: الإنسانية سيف حاد لاقتلاع الإرهاب

نظمت السفارة السعودية ومركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية، في اليوم الثالث لزيارة مستشار خادم الحرمين الشريفين المشرف على مركز الملك سلمان للاغاثة الدكتور عبدالله بن عبد العزيز الربيعة، ندوة تحت عنوان "العمل الانساني بين مساهمات الجهات المانحة ودور الجهات المن...

فلسطين »

الاجتماع الوزاري العربي: 100 مليون دولار شهرياً للسلطة الفلسطينية

أقر مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، الذي اجتمع بشكل طارئ في القاهرة، أمس، التزام الدول العربية دعم موازنة دولة فلسطين، وتنفيذ قرار قمة تونس تفعيل شبكة أمان مالية بمبلغ 100 مليون دولار أميركي شهرياً، دعماً لدولة فلسطين لمواجهة الضغوط السياسية وال...

سوريا »

روسيا تستأجر ميناء طرطوس السوري لـ 49 عاماً

قالت وسائل إعلام سورية رسمية، إن الرئيس بشار الأسد التقى مسؤولين روس كبار خلال اليومين الماضيين، بهدف بحث الحل السياسي واستئجار ميناء طرطوس والتجارة بين البلدين. وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن الأسد التقى بمبعوث روسيا الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، ونائب وزير الخ...

مصر »

بدء تصويت المصريين بالخارج على تعديلات الدستور.. وجمعة يؤكد إبعاد المساجد عن السياسة

بدأ المصريون المقيمون خارج البلاد، بالتصويت على التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان المصري، والتي تتضمن موادا أبرها تمديد الفترة الرئاسية للرئيس المصري الحالي، عبدالفتاح السيسي. عملية التصويت للمصريين في الخارج تتم فى 140 مقرًا انتخابيًا في 124 دولة تتواجد بها البع...

العراق »

وصفوه بالضعيف.. برلمانيون عراقيون يحمّلون عبدالمهدي مسؤولية تأخر تشكيل حكومته

حمّل نواب في البرلمان العراقي، رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، مسؤولية تأخر تشكيل حكومته، مطالبينه بـ“حسم هذا الملف الهام، والمرتبط بمختلف أركان ومرافق البلاد“، وحل ”الخلافات السياسية العميقة“ التي تعيق اكتمال تشكيلة الحكومة الجديدة. وأجاز البرلمان العراقي حكومة ع...

الخليج العربي »

الملك حمد يعيد الجنسية إلى 551 بحرينياً

أصدر عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمراً بإعادة جنسية 551 محكوماً صدرت ضدهم أحكام بإسقاط الجنسية. وكان الملك حمد بن عيسى أصدر توجيهات للجهات المعنية بتنفيذ الأحكام الجنائية بالعمل على تقييم وضع المحكومين بإسقاط الجنسية، وأن تتم الدراسة والتقييم وفق معايير مرت...

أفريقيا »

عشية قمة أفريقية بالقاهرة.. السيسي يتسلم رسالة من رئيس المجلس العسكري السوداني‎

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الإثنين، رسالة من رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني عبدالفتاح البرهان، عشية قمة تشاورية إفريقية بالعاصمة القاهرة حول السودان. جاء ذلك في لقاء جمع السيسي برئيس جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني الفريق أول أبو بكر دمبلاب...

قالت الصحف »

النهار :" ‎نزع الألغام" من مشروع الموازنة ينتظر "حزب الله‎"‎

: في ظل كم من حملات التهويل بقرب افلاس لبنان وانهياره مالياً وعدم تمكنه من دفع الرواتب والمترتبات المالية ‏قريباً، واشتداد الحصار الخارجي عليه، وقيام حرب اسرائيلية قد تدمر بنيته التحتية، وسط أرقام ومعطيات غير ‏مشجعة كثيراً، وفي ظل تداعيات هذه الأجواء التي بدأت تنعكس سلب...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass