• رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو إلى إعادة النظر في كافة الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل
  • السعودية تستضيف قمة عربية - إفريقية نهاية العام الجاري
  • العراق يؤكد: نعمل وسيطاً بين إيران وأميركا
  • ظريف من العراق: اقترحنا اتفاقية عدم اعتداء مع دول الخليج
  • ترجيح أميركي.. فصيلان استهدفا سفارة أميركا ببغداد
  • إيران ترسل ظريف للعراق وباكستان والهند ونائبه لقطر والكويت وعمان
  • طهران تلوح بـ«أسلحة سرية» ضد السفن الحربية الأميركية
  • السعفة الذهبية في مهرجان كان للفيلم الكوري «باراسايت»
  • انطلاق السباق لخلافة تيريزا ماي
  • ترمب يبحث في طوكيو تعزيز العلاقات والتجارة والتهديد الكوري الشمالي

إدانة أمميّة وعربيّة لـ"مجازر" إسرائيل في غزة... إضراب عام الثلثاء في القطاع والضفة حدادًا

5/14/2018

اثارت المجزرة التي ارتكبتها اسرائيل في قطاع غزة خلال مواجهات "مليونية العودة"، اثر سقوط 52 فلسطينيا وجرح نحو الفين برصاص القوات الاسرائيلية، مواقف دولية وعربية منددة:

-بريطانيا دعت الى "الهدوء وضبط النفس" في قطاع غزة، على ما صرح المتحدث باسم رئيسة الوزراء تيريزا ماي للصحافيين. وقال: "نحن قلقون ازاء التقارير عن العنف وخسارة الارواح في غزة، وندعو الى الهدوء وضبط النفس لتجنب اعمال مدمرة لجهود السلام".

-وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط اليستير برت طالب عبر "تويتر" بـ"ضبط النفس في استخدام الرصاص الحي".

-الحكومة الألمانية ابدت قلقها البالغ بشأن الأنباء التي أفادت بمقتل عشرات الفلسطينيين أثناء احتجاجاتهم في قطاع غزة على يد القوات الإسرائيلية. وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية: "يتعين (احترام) حق التظاهر السلمي في غزة أيضا". وأضافت: "إسرائيل لديها الحق في الدفاع عن نفسها وتأمين سياجها (الحدودي) من محاولات اقتحامه بعنف على أن تطبق مبدأ التناسبية".

واوضحت ان ذلك يعني أن "الذخيرة الحية ينبغي أن يقتصر استخدامها عندما لا تنجح وسائل الردع الأضعف وفي حال وجود تهديدات محددة".

-فرنسا دعت "جميع الافرقاء" الى تجنب "تصعيد جديد" في الشرق الاوسط. وقال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان: "في وقت يتصاعد التوتر على الارض (...) تدعو فرنسا جميع الافرقاء الى التحلي بالمسؤولية بهدف تجنب تصعيد جديد".

واضاف: "من الضروري إعادة تهيئة الظروف اللازمة بحثا عن حل سياسي في سياق إقليمي تطبعه فعلا توترات شديدة"، في إشارة إلى انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الايراني، والتصعيد العسكري الأخير بين إسرائيل وإيران في سوريا.

-الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس اعرب عن "قلقه العميق" ازاء الوضع في غزة. وقال للصحافيين في فيينا: "نشهد تصعيدا في النزاعات (...) اشعر بالقلق الشديد اليوم للاحداث في غزة مع سقوط عدد مرتفع من القتلى".

-وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني دعت الى "اقصى درجات ضبط النفس" في غزة.وقالت في بيان: "قتل عشرات الفلسطينيين، بينهم اطفال، واصيب المئات بنيران اسرائيلية اليوم خلال احتجاجات واسعة مستمرة قرب سياج غزة. ونتوقع من الجميع التصرف باقصى درجات ضبط النفس لتجنب مزيد من الخسائر في الارواح".

وأضافت: "على اسرائيل احترام حق الاحتجاج السلمي ومبدأ عدم الافراط في استخدام القوة. وعلى حماس ومن يقودون التظاهرات في غزة ضمان ان تظل غير عنيفة ويجب أن لا يستغلوها لأغراض أخرى".

ودعت الجانبين الى العودة الى طاولة المفاوضات، مؤكدة التزام الاتحاد الاوروبي دوره في محاولة تعزيز السلام في المنطقة. وحذرت من ان "اي تصعيد للوضع المتوتر والمعقد اصلا سيتسبب مجددا بمعاناة اضافية لا يمكن وصفها للشعبين وسيجعل احتمالات السلام والامن اكثر بعدا".

-مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين طالب إسرائيل "بوقف إطلاق الذخيرة الحية التي أودت بحياة العشرات وأصابت مئات في غزة". وحض المجتمع الدولي على "تقديم المسؤولين عن ذلك الى العدالة.

وكتب على حساب المنظمة الدولية على "تويتر": "عمليات القتل الصادمة للعشرات وإصابة مئات بالذخيرة الحية الإسرائيلية في غزة يجب أن تتوقف الآن... يجب احترام الحق في الحياة. ينبغي محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الشائنة لحقوق الإنسان. يتعين على المجتمع الدولي أن يضمن العدالة للضحايا - #زيد".

-وزارة الخارجية السورية دانت "المجزرة الوحشية" في قطاع غزة. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن مصدر في الخارجية إن "الجمهورية العربية السورية تدين بأشد العبارات المجزرة الوحشية التي ارتكبتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين العزل". وأضاف: "قتل إسرائيل المتعمد لنحو خمسين فلسطينياً وجرح ما يزيد على ألفين (...) دليل آخر على وحشية السلطات الإسرائيلية وانتهاكاتها التي لم تتوقف للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان".

وحمّل الولايات المتحدة "مسؤولية دماء هؤلاء الشهداء الفلسطينيين بسبب اتخاذها لقرارها الإجرامي واللاشرعي بنقل سفارتها إلى مدينة القدس". واعتبر أن القرار الأميركي "أدى إلى تشجيع إسرائيل على استخدام قوتها لاقتراف هذه المذبحة التي لا يمكن اعتبارها إلا جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية".

-وزير الصحة الفلسطيني جواد عواد طالب دول العالم بالتدخل لوقف ما وصفه "المجزرة التي ترتكبها اسرائيل في غزة". وقال في بيان "أطلق نداء عاجلاً لجميع دول العالم ومنظماته للعمل على إيقاف المجزرة التي ترتكبها اسرائيل حاليا ضد المتظاهرين العزل على الشريط الحدودي لقطاع غزة".

وأضاف: "على جميع دول العالم التي تتغنى بحقوق الانسان وتدعمها الوقوف في شكل جدي لحماية المدنيين العزل. وعلى منظمة الصحة العالمية والصليب الاحمر والامم المتحدة العمل على كبح جماح آلة القتل الاسرائيلية".

-وزارة الخارجية المصرية اعربت عن "إدانتها الشديدة لاستهداف المدنيين الفلسطينيين العزل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي". وأكدت في بيان "الرفض القاطع لمصر لاستخدام القوة في مواجهة مسيرات سلمية تطالب بحقوق مشروعة وعادلة"، محذرة من "التبعات السلبية لمثل هذا التصعيد الخطير في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

-رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم صرّح للصحافيين في انقرة: "المؤسف ان الولايات المتحدة وقفت الى جانب الحكومة الاسرائيلية في هذه المجزرة بحق المدنيين، وباتت متواطئة في هذه الجريمة بحق الانسانية". واضاف: "ندين هذه المجزرة المشينة بشدة".

وفي وقت سابق، قال الناطق باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ على "تويتر": "الادارة الاميركية مسؤولة مثلها مثل الحكومة الاسرائيلية عن هذه المجزرة". واضاف: "الادارة الاميركية، عبر نقل سفارتها الى القدس، نسفت فرص تسوية سلمية واشعلت حريقا سيتسبب بالمزيد من الخسائر البشرية والدمار والكوارث في المنطقة".

-منظمة "العفو الدولية" قالت ان سفك الدماء على الحدود بين غزة واسرائيل "انتهاك مشين" لحقوق الانسان. واضافت على "تويتر": "نشهد انتهاكا مشينا للقانون الدولي وحقوق الانسان في غزة... يجب وقف ذلك فورا".

-"منظمة التحرير الفلسطينية" دعت إلى إضراب عام في الضفة الغربية وقطاع غزة الثلثاء. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن منسق القوى الوطنية والإسلامية عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة واصل أبو يوسف إن المنظمة أعلنت "إضرابا شاملا سيشمل كافة الأراضي الفلسطينية، حدادا على أرواح الشهداء الذين ارتقوا اليوم في قطاع غزة في مجزرة مروعة ارتكبها جنود الاحتلال الاسرائيلي".

النهار ووكالات '


الرئيسية »

طهران تلوح بـ«أسلحة سرية» ضد السفن الحربية الأميركية

ردت إيران على المستويين السياسي والعسكري أمس على إعلان الرئيس دونالد ترمب موافقته على إرسال تعزيزات إلى المنطقة لردع التهديدات الإيرانية وهدد مستشار لقائد «الحرس الثوري» باستهداف السفن الأميركية في الخليج العربي باستخدام صواريخ و«أسلحة سرية» فيما أبلغ قائد مقر عمليات ال...

العربي »

إيران ترسل ظريف للعراق وباكستان والهند ونائبه لقطر والكويت وعمان

أوردت وسائل إعلام إيرانية أن وزير خارجية البلاد وصل إلى بغداد للقاء نظيره العراقي ومسؤولين آخرين، وسط توترات مع واشنطن. وذكرت وكالة أنباء "إرنا" الرسمية السبت أن محمد جواد ظريف سيلتقي نظيره العراقي محمد الحكيم والرئيس برهم صالح، ورئيس الوزراء خلال زيارته التي تستغرق يو...

الدولي »

انطلاق السباق لخلافة تيريزا ماي

إعلان استقالة تريزا ماي من زعامة حزب المحافظين ابتداءً من 7 يونيو (حزيران)، مع احتفاظها بمنصبها رئيسة للوزراء مؤقتاً، حتى يتم اختيار خليفة لها، أشعل حمى المنافسة على المنصب بين المؤيدين للخروج من التكتل الأوروبي من دون اتفاق، وبين الداعمين لـ«بريكست» يحترم إرادة الشعب ا...

مع الحدث »

خلاف حول رد ممتلكات يهودية ... بولندا تلغي زيارة مسؤولين إسرائيليين

أعلنت بولندا اليوم (الإثنين 13 مايو/ أيار 2019) أنها ألغت زيارة مقررة لمسؤولين إسرائيليين على خلفية نيتهم إثارة مسألة استعادة ممتلكات ليهود صودرت خلال المحرقة النازية، وهي المسألة التي تصر وارسو على أنها أغلقت. وقالت وزارة الخارجية في بيان نشر على موقعها الالكتروني "قر...

مقالات »

تحذير أميركي شديد للبنان

أسعد بشارة - بين زيارتين للسفير الاميركي ديفيد ساترفيلد الى بيروت، كما زيارة وزير الخارجية بومبيو، كلام أميركي ثابت ولبناني رسمي متحوّل. الثابت الاميركي مبادرة لترسيم الحدود البرية والبحرية، والتأكيد على موقف لبنان بالنأي بالنفس، وعدم السماح لـ»حزب الله» ان يستعمل الدول...

أضواء ومواقف »

ظريف من العراق: اقترحنا اتفاقية عدم اعتداء مع دول الخليج

شدد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف الذي وصل بغداد، السبت، في زيارة تستمر 3 أيام، يلتقي خلالها المسؤولين العراقيين، على أن إيران لم تنتهك الاتفاق النووي. ونقل التلفزيون العراقي عن ظريف قوله، الأحد، خلال لقائه نظيره العراقي، إن "التصرفات الأميركية تناقض قرار مجلس ...

أقتصاد وأعمال »

السعودية تودع ربع مليار دولار في البنك المركزي السوداني

أودعت السعودية اليوم (الأحد) ربع مليار دولار أميركي في البنك المركزي السوداني، لتقوية مركزه المالي، وتخفيف الضغط على الجنيه السوداني، وتعزيز الوضعين المالي والاقتصادي في البلاد. وفي بيان نشر على وكالة الأنباء السعودية جاء فيه: «بناء على ما أعلن في 21 أبريل (نيسان) الماض...

تكنولوجيا »

ثغرة خطيرة تطال واتساب.. واتهامات لإسرائيل

بعد استغلالهم ثغرة أمنية كبيرة في تطبيق "واتساب"، تمكن قراصنة إلكترونيون من تثبيت برمجيات مراقبة عن بعد على الهواتف الذكية وبعض الأجهزة الأخرى. وأكدت شركة "واتساب"، المملوكة لـ"فيسبوك"، في بيان، أن الهجوم "استهدف مجموعة منتقاة من المستخدمين، وتم تنفيذه بواسطة جهة متخصص...

سياحة »

لبنان: 60 شخصا من 16 جنسية يمشون على الحبل في وادي قنوبين

نظمت جمعية Lebanon highline festival للسنة الثانية على التوالي، بالتعاون مع مجموعة "حدشيت اكتيفيتيز" والرياضيين برادلي دولينغ وصونيا ايفرسون من الجنسية الاميركية، نشاطا رياضيا جديدا، وهو رياضة المشي على الحبل، حيث يمشي هواتها معلقين بين الأرض والسماء على حبال نصبت من جه...

صحة وجمال »

بذور الليمون.. فوائد صحية وجمالية عظيمة

يعتبر البرتقال من الفواكه طيبة المذاق التي يعشقها الكبار والصغار، وكلنا نعلم جيدا الفوائد الصحية المذهلة لهذه الفاكهة ذات اللون البرتقالي، لكن هل تعلم أن بذور البرتقال التي نتخلص منها سريعا قبل تناوله تحمل عظيم الفائدة للجسم والعقل معاً؟ هذا ما يؤكده التقرير التالي والذ...

ثقافة وفنون »

السعفة الذهبية في مهرجان كان للفيلم الكوري «باراسايت»

فاز فيلم الكوميديا السوداء (باراسايت) «طفيل» للمخرج الكوري الجنوبي بونغ جون هو بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي، كما فاز فيلم «أتلانتيكس» الذي يتناول حياة المهاجرين للمخرجة الفرنسية السنغالية ماتي ديوب بالجائزة الكبرى في المهرجان، وهو أول فيلم طويل تخرجه، ا...

منوعات »

محمد صلاح وماني وأوباميانغ يتقاسمون الحذاء الذهبي بعد تساويهم في ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي‎

تقاسم كل من النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول، وزميله وساديو ماني، والغابوني بيير إيمريك أوباميانغ، جائزة الحذاء الذهبي لهدافي الدوري الإنجليزي للموسم الحالي 2018/2019، بعد تعادلهم في الأهداف المسجلة. وسجل كل من صلاح وماني، وأوباميانغ 22 هدفًا، حيث سيحصل كل منهم على ...

العالم في صورة »

مهرجان "لومينارياس" للأحصنة

بيناريس"، شمالي غرب مدريد الإسبانية، انطلاق مهرجان "لومينارياس"، الذي يركض فيه الحصان تلو الآخر وعليه فارسه، فوق مواقد النار. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

دراسة: فائض البروتين يتحوّل إلى دهون وليس إلى عضلات

يعتقد كثيرون أن تناول الأغذية الغنية بالبروتين هي مفتاح التمتع بالصحة والرشاقة والمحافظة على قوة الجسم، الأمر الذي دفع المسوقين إلى ابتكار منتجات تدعي وجود نسب عالية من هذه المادة فيها. ومع ارتفاع نسبة البدانة في العالم وسعي الجميع لبناء العضلات، ارتفع استهلاك البروتين ...

جمال »

5 حيل سحريّة تجعلكِ تبدين أكثر شباباً

العربية - تتمتع بعض الحيل السهلة والعمليّة بمفعول سحريّ في جعلنا نبدو أكثر شباباً. بعيداً عن العلاجات التجميلية الثقيلة والعمليات الجراحية التي تأخذ الكثير من وقتنا ومالنا، وتعرّضنا للعديد من المضاعفات الصحيّة. اكتشفوا فيما يلي 5 حيل سحريّة تجعلنا نبدو أكثر شبابا. 1- ...

لبنان »

جنبلاط: الصهيونية هجرت معظم الشعب الفلسطيني وصفقة القرن قد تهجر الباقي

توجه رئيس "?الحزب التقدمي الإشتراكي?" ?وليد جنبلاط?، في تصريح عبر وسائل التواصل الإجتماعي، الى "المستشرقين في ?وزارة الخارجية اللبنانية?"، مذكرا بأن "الصهيونية هجرت معظم الشعب ال?فلسطين?ي تحت شعار ان فلسطين ارض بلا شعب، و?صفقة القرن? قد تهجر الباقي"، مشيرا الى أن "?النظ...

فلسطين »

رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو إلى إعادة النظر في كافة الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إنه ستتم إعادة النظر في كافة الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل، مؤكدا أنه "لا يمكن الاستمرار في الاعتراف بإسرائيل بينما لا تعترف بنا". واعتبر اشتية أنه يتم "رسم ملامح مرحلة جديدة، أهمها تعزيز صمود الإنسان الفلسطيني على أرضه. وسنعمل في ...

سوريا »

لا شيء تغير.. أساليب المخابرات في سوريا صامدة

تعود مناطق "المصالحات" في سوريا، التي سيطر النظام على بعضها منذ نحو عام إلى الواجهة مرة أخرى بعد التقارير الحقوقية الصادرة عن منظماتٍ دولية، وآخرها تقرير "هيومن رايتس ووتش"، الذي أفاد بأن "أساليب المخابرات السورية لم تتغير بعد". وفي هذا السياق، أكد صحافي سوري أن "مناطق...

مصر »

مصر.. الإعدام لـ6 متهمين في قضية ”لجنة كرداسة“

قررت محكمة مصرية اليوم الأربعاء، إحالة أوراق 6 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ“لجنة المقاومة الشعبية بكرداسة“ إلى مفتي الجمهورية تمهيدًا لإعدامهم، وحددت جلسة 19 حزيران/يونيو للنطق بالحكم. وكانت النيابة العامة، قد وجهت للمتهمين وعددهم 70، اتهامات تأسيس وإدارة عصاب...

العراق »

العراق يؤكد: نعمل وسيطاً بين إيران وأميركا

أعلن وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، الأحد، بعد لقائه نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، أن بلاده ستلعب دور الوسيط بين إيران والولايات المتحدة الأميركية. وأوضح قائلاً: "نقف مع جارتنا إيران، وسنكون وسيطا بين الطرفين". إلى ذلك، قال: "نعتقد أن الحصار الاقتصادي على إير...

الخليج العربي »

السعودية تستضيف قمة عربية - إفريقية نهاية العام الجاري

أكدت جامعة الدول العربية أن القمة الأفريقية العربية الخامسة التي ستُعقد في المملكة العربية السعودية نهاية العام الجاري ستشكل مواصلة لما تم تحقيقه وتجسيدًا للرغبة المشتركة في الدفع بالعلاقات العربية الأفريقية إلى آفاق أرحب وأوسع. وأوضحت الجامعة العربية في بيان صحافي، ب...

أفريقيا »

منظمة الشباب تعلن مسئوليتها عن تفجير بمقديشيو

أعلنت حركة "الشباب" الصومالية المتمردة مساء اليوم مسئوليتها عن الانفجار الذى وقع فى وقت سابق اليوم بالقرب من مقديشيو، وأسفر عن مصرع مهندس تركي. وذكر راديو (صوت أمريكا) أن حركة الشباب أوضحت - في بيان أصدرته بهذا الغرض - أن استهداف سيارة القتيل جاء نظرا لأنه يعمل لحساب إ...

قالت الصحف »

النهار:لبنان بدأ يتحضر لمواجهة تداعيات صفقة القرن... باسيل بعد نصرالله: لعودة الفلسطيني والسوري الى بلاده

"من المفترض ان تتوجه الأنظار بعد عيد الفطر نهاية الأسبوع الأول من حزيران المقبل الى الولايات المتحدة الأميركية والبحرين لمواكبة التحضيرات في الأسابيع القليلة الفاصلة عن "مؤتمر المنامة" الخاص بالإستعدادات الإقتصادية والإستثمارية للإقتصاد الفلسطيني والتي تمهد لإطلاق "صفقة...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass