• نحو ألفي مرشح لنيل جائزة العويس الثقافية
  • الجبير: ما حدث لخاشقجي خطأ فادح
  • السنيورة يردّ على جريصاتي
  • إلقاء القبض على مغنية سودانية بسبب ملابسها... "لا لقهر النساء"
  • من ضمنها لبنان وتونس.. مواقع التراث العالمي مهددة بتغير المناخ
  • صفقة تحرير مخطوفي السويداء تشمل عناصر من "حزب الله"!
  • تقشير الإنزيمات.. أحدث صيحات العناية بالبشرة
  • السروال الجلد لإطلالة خريفية جريئة
  • تكاليف أزمة خاشقجي ومآلاتها
  • لوفيغارو: صورة شاب فلسطيني تتربع على عرش الإعلام الدولي وتفوز بجائزة

إدانة أمميّة وعربيّة لـ"مجازر" إسرائيل في غزة... إضراب عام الثلثاء في القطاع والضفة حدادًا

5/14/2018

اثارت المجزرة التي ارتكبتها اسرائيل في قطاع غزة خلال مواجهات "مليونية العودة"، اثر سقوط 52 فلسطينيا وجرح نحو الفين برصاص القوات الاسرائيلية، مواقف دولية وعربية منددة:

-بريطانيا دعت الى "الهدوء وضبط النفس" في قطاع غزة، على ما صرح المتحدث باسم رئيسة الوزراء تيريزا ماي للصحافيين. وقال: "نحن قلقون ازاء التقارير عن العنف وخسارة الارواح في غزة، وندعو الى الهدوء وضبط النفس لتجنب اعمال مدمرة لجهود السلام".

-وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط اليستير برت طالب عبر "تويتر" بـ"ضبط النفس في استخدام الرصاص الحي".

-الحكومة الألمانية ابدت قلقها البالغ بشأن الأنباء التي أفادت بمقتل عشرات الفلسطينيين أثناء احتجاجاتهم في قطاع غزة على يد القوات الإسرائيلية. وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية: "يتعين (احترام) حق التظاهر السلمي في غزة أيضا". وأضافت: "إسرائيل لديها الحق في الدفاع عن نفسها وتأمين سياجها (الحدودي) من محاولات اقتحامه بعنف على أن تطبق مبدأ التناسبية".

واوضحت ان ذلك يعني أن "الذخيرة الحية ينبغي أن يقتصر استخدامها عندما لا تنجح وسائل الردع الأضعف وفي حال وجود تهديدات محددة".

-فرنسا دعت "جميع الافرقاء" الى تجنب "تصعيد جديد" في الشرق الاوسط. وقال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان: "في وقت يتصاعد التوتر على الارض (...) تدعو فرنسا جميع الافرقاء الى التحلي بالمسؤولية بهدف تجنب تصعيد جديد".

واضاف: "من الضروري إعادة تهيئة الظروف اللازمة بحثا عن حل سياسي في سياق إقليمي تطبعه فعلا توترات شديدة"، في إشارة إلى انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الايراني، والتصعيد العسكري الأخير بين إسرائيل وإيران في سوريا.

-الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس اعرب عن "قلقه العميق" ازاء الوضع في غزة. وقال للصحافيين في فيينا: "نشهد تصعيدا في النزاعات (...) اشعر بالقلق الشديد اليوم للاحداث في غزة مع سقوط عدد مرتفع من القتلى".

-وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني دعت الى "اقصى درجات ضبط النفس" في غزة.وقالت في بيان: "قتل عشرات الفلسطينيين، بينهم اطفال، واصيب المئات بنيران اسرائيلية اليوم خلال احتجاجات واسعة مستمرة قرب سياج غزة. ونتوقع من الجميع التصرف باقصى درجات ضبط النفس لتجنب مزيد من الخسائر في الارواح".

وأضافت: "على اسرائيل احترام حق الاحتجاج السلمي ومبدأ عدم الافراط في استخدام القوة. وعلى حماس ومن يقودون التظاهرات في غزة ضمان ان تظل غير عنيفة ويجب أن لا يستغلوها لأغراض أخرى".

ودعت الجانبين الى العودة الى طاولة المفاوضات، مؤكدة التزام الاتحاد الاوروبي دوره في محاولة تعزيز السلام في المنطقة. وحذرت من ان "اي تصعيد للوضع المتوتر والمعقد اصلا سيتسبب مجددا بمعاناة اضافية لا يمكن وصفها للشعبين وسيجعل احتمالات السلام والامن اكثر بعدا".

-مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين طالب إسرائيل "بوقف إطلاق الذخيرة الحية التي أودت بحياة العشرات وأصابت مئات في غزة". وحض المجتمع الدولي على "تقديم المسؤولين عن ذلك الى العدالة.

وكتب على حساب المنظمة الدولية على "تويتر": "عمليات القتل الصادمة للعشرات وإصابة مئات بالذخيرة الحية الإسرائيلية في غزة يجب أن تتوقف الآن... يجب احترام الحق في الحياة. ينبغي محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الشائنة لحقوق الإنسان. يتعين على المجتمع الدولي أن يضمن العدالة للضحايا - #زيد".

-وزارة الخارجية السورية دانت "المجزرة الوحشية" في قطاع غزة. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن مصدر في الخارجية إن "الجمهورية العربية السورية تدين بأشد العبارات المجزرة الوحشية التي ارتكبتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين العزل". وأضاف: "قتل إسرائيل المتعمد لنحو خمسين فلسطينياً وجرح ما يزيد على ألفين (...) دليل آخر على وحشية السلطات الإسرائيلية وانتهاكاتها التي لم تتوقف للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان".

وحمّل الولايات المتحدة "مسؤولية دماء هؤلاء الشهداء الفلسطينيين بسبب اتخاذها لقرارها الإجرامي واللاشرعي بنقل سفارتها إلى مدينة القدس". واعتبر أن القرار الأميركي "أدى إلى تشجيع إسرائيل على استخدام قوتها لاقتراف هذه المذبحة التي لا يمكن اعتبارها إلا جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية".

-وزير الصحة الفلسطيني جواد عواد طالب دول العالم بالتدخل لوقف ما وصفه "المجزرة التي ترتكبها اسرائيل في غزة". وقال في بيان "أطلق نداء عاجلاً لجميع دول العالم ومنظماته للعمل على إيقاف المجزرة التي ترتكبها اسرائيل حاليا ضد المتظاهرين العزل على الشريط الحدودي لقطاع غزة".

وأضاف: "على جميع دول العالم التي تتغنى بحقوق الانسان وتدعمها الوقوف في شكل جدي لحماية المدنيين العزل. وعلى منظمة الصحة العالمية والصليب الاحمر والامم المتحدة العمل على كبح جماح آلة القتل الاسرائيلية".

-وزارة الخارجية المصرية اعربت عن "إدانتها الشديدة لاستهداف المدنيين الفلسطينيين العزل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي". وأكدت في بيان "الرفض القاطع لمصر لاستخدام القوة في مواجهة مسيرات سلمية تطالب بحقوق مشروعة وعادلة"، محذرة من "التبعات السلبية لمثل هذا التصعيد الخطير في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

-رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم صرّح للصحافيين في انقرة: "المؤسف ان الولايات المتحدة وقفت الى جانب الحكومة الاسرائيلية في هذه المجزرة بحق المدنيين، وباتت متواطئة في هذه الجريمة بحق الانسانية". واضاف: "ندين هذه المجزرة المشينة بشدة".

وفي وقت سابق، قال الناطق باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ على "تويتر": "الادارة الاميركية مسؤولة مثلها مثل الحكومة الاسرائيلية عن هذه المجزرة". واضاف: "الادارة الاميركية، عبر نقل سفارتها الى القدس، نسفت فرص تسوية سلمية واشعلت حريقا سيتسبب بالمزيد من الخسائر البشرية والدمار والكوارث في المنطقة".

-منظمة "العفو الدولية" قالت ان سفك الدماء على الحدود بين غزة واسرائيل "انتهاك مشين" لحقوق الانسان. واضافت على "تويتر": "نشهد انتهاكا مشينا للقانون الدولي وحقوق الانسان في غزة... يجب وقف ذلك فورا".

-"منظمة التحرير الفلسطينية" دعت إلى إضراب عام في الضفة الغربية وقطاع غزة الثلثاء. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن منسق القوى الوطنية والإسلامية عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة واصل أبو يوسف إن المنظمة أعلنت "إضرابا شاملا سيشمل كافة الأراضي الفلسطينية، حدادا على أرواح الشهداء الذين ارتقوا اليوم في قطاع غزة في مجزرة مروعة ارتكبها جنود الاحتلال الاسرائيلي".

النهار ووكالات '


الرئيسية »

أحدث الروايات في "قضية خاشقجي": "خطفوه ورجل تنكر في ملابسه وخرج"

نقلت وكالة رويترز البريطانية، عن مسؤول حكومي سعودي مُلابسات مقتل الصحفي جمال خاشقجي (59 عامًا) داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، بعد ذهابه إليها في زيارة لاستخراج بعد الأوراق الرسمية، فيما وصفته بـ"أحدث الروايات السعودية" وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن هويّته لرويترز إن...

العربي »

ملك الأردن يلغي ملحقين في اتفاقية السلام مع إسرائيل

قرر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين، الأحد، إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام مع إسرائيل. قال الملك، في تغريدة له عبر صفحته الرسمية على «تويتر»: «لطالما كانت الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية ...

الدولي »

ماذا يعني انسحاب ترامب من المعاهدة النووية مع موسكو؟

لم يكن انسحاب دونالد ترامب من معاهدة حول الأسلحة النووية مع روسيا سابقة، قدر كونها "عادة" مارسها الرئيس الأميركي منذ تولى منصبه قبل أقل من عامين.وفي ما يبدو أنه انسلاخ من حقبة سلفه باراك أوباما، أعلن ترامب انسحابه سابقا من الاتفاق النووي المبرم مع إيران، عام 2015، وأيضا...

مع الحدث »

صديق الرئيس الفنزويلي.. يموّل حزب الله؟

الرجل الأقرب إلى الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الكولومبي أليكس صعب، تربطه علاقة قوية بحزب الله ويقوم بتمويله. هذا ما خلصت إليه تحقيقات جديدة قامت بها كل من الولايات المتحدة وإسرائيل وكولومبيا، بعد تعقب عدد من المعاملات المالية التي صدرت في فنزويلا. وقد نشرت صحيفة El...

مقالات »

تكاليف أزمة خاشقجي ومآلاتها

عبد الرحمن الراشد - كنت كتبت هذا المقال قبل الحسم الذي أعلن في البيانات السعودية بإعلان وفاة الزميل جمال خاشقجي رحمه الله. كان عندنا بصيص أمل، أن يظهر وانطفأ. وما أعلن من تفاصيل وعقوبات شملت قيادات وجهازاً أمنياً رفيعاً مثل الاستخبارات العامة، يقسم الجميع إلى فريقين. ال...

أضواء ومواقف »

العرب: صفقة القس برانسون لن تنهي أزمات أردوغان مع واشنطن

تحركت تركيا سريعا لاستغلال التهديدات الأميركية للسعودية وقال وزير خارجيتها مولود جاويش أوغلو إن الرياض لم تبد حتى الآن تعاونا في التحقيق في اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصليتها بإسطنبول، ودعاها إلى إفساح المجال لدخول محققين أتراك إلى المبنى. وقال الوزير الترك...

أقتصاد وأعمال »

صندوق استثماري روسي يعتزم مواصلة التعاون مع السعودية

رحب الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة بالإجراءات التي اتخذتها السعودية بشأن التحقيق في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، مؤكدا عزمه على مواصلة التعاون مع المملكة. وقال المكتب الصحفي للصندوق الروسي إن "الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة يرحب بالخطوات الحازمة التي اتخذتها السع...

تكنولوجيا »

تعديل كبير على خاصية حذف الرسائل في واتساب

قالت تقارير إعلامية إن القائمين على تطبيق "واتساب" للتراسل الفوري يخططون لإجراء تعديل على خاصية "حذف الرسالة" من أجل "تحسين تجربة المستخدمين"، على حد قول الشركة. ووفق ما ذكر موقع "غادجيتس ناو"، فإن الشركة ستطلق تحديثا يمنع المستخدم من حذف الرسالة، في حال لم يقم بذلك خل...

سياحة »

من ضمنها لبنان وتونس.. مواقع التراث العالمي مهددة بتغير المناخ

ربما كل ما عليك القيام به الآن هو حزم حقائب سفرك والتوجه إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.. لماذا العجلة؟ لأنه عليك زيارة جميع "العجائب" التاريخية في العالم كونها أصبحت مهددة بتغير المناخ. وبحلول العام 2100، أوضحت دراسة نُشرت في مجلة "Nature Communications" أنه قد تزيد مخ...

صحة وجمال »

تقشير الإنزيمات.. أحدث صيحات العناية بالبشرة

تعتبر عملية التقشير من الخطوات الضرورية للعناية بصحة البشرة، حيث تساعد في التخلص من الجلد الميت الذي يتجمع فوق سطح البشرة ويفقدها النضارة والإشراق. وتتوفر الكثير من الطرق الحديثة للتقشير منها التقشير بالأحماض، التقشير الكيمائي وغيرها من التقنيات الحديثة. ومع تطورات عالم...

ثقافة وفنون »

نحو ألفي مرشح لنيل جائزة العويس الثقافية

بلغ عدد المرشحين المتقدمين لنيل جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في دورتها السادسة عشرة 1697 مرشحاً في مختلف حقولها. وأوضحت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أن من بين المرشحين 300 مرشح في حقل الشعر، و415 مرشحاً في حقل القصة والرواية، والمسرحية و268 مرشحاً، في حقل ال...

منوعات »

هوكينغ يكشف قبل وفاته تهديدا جديدا للبشرية

كشفت تقارير إعلامية أن العالم الفيزيائي، ستيفن هوكينغ، الذي توفي في شهر مارس من هذا العام، توقع قبل وفاته بوقت قصير، أنه في المستقبل سيظهر عرق من البشر فائقي القوة والذين سوف يهددون البشرية. وكتب العالم توقعاته عبر كتابه "أجوبة قصيرة عن الأسئلة الجادة"، الذي سوف يتم نش...

العالم في صورة »

لوفيغارو: صورة شاب فلسطيني تتربع على عرش الإعلام الدولي وتفوز بجائزة

حازت صورة مقعد فلسطيني وهو يشارك بكل ما أوتي من قوة في مسيرات العودة على حدود غزة بجائزة بايو-كالفادوس لأفضل صورة لمراسلي الحرب. وحصل المصور الفلسطيني محمود همص على جائزة أفضل صورة عن "الاشتباكات على حدود غزة" في منطقة وصفها المسؤول عن الصور في وكالة الأنباء الفرنسية ت...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

تنظيف القولون يقي من الأمراض الخطيرة

تطهير أو تنظيف القولون عملية ضرورية من أجل الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ويعود بالمنفعة الكبيرة على عملية التمثيل الغذائي أو الأيض، وبالتالي نضمن صحة الجسم عموماً، فالطعام هو الوقود والتموين الطبيعي للشخص، وأي خلل في الجهاز الهضمي سيكون مؤثراً على كل الجسم. وتعالج عملية...

جمال »

السروال الجلد لإطلالة خريفية جريئة

يتربع السروال الجلد على عرش الموضة النسائية في خريف/شتاء 2018/2019 ليمنح المرأة إطلالة جريئة على غرار نجمات موسيقى الروك. وأوضحت مستشارة المظهر الألمانية زيلكه جيرلوف أن السروال الجلد يكتسي بطبيعة الحال باللون الأسود، كما أنه يطل هذا الموسم بألوان صارخة، خاصة الأحمر بلو...

لبنان »

السنيورة يردّ على جريصاتي

صدر عن المكتب الإعلامي للرئيس فؤاد السنيورة البيان التالي نصه: "سارع وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال سليم جريصاتي الى الرد على كلام الرئيس فؤاد السنيورة الذي نشرت له جريدة الشرق الأوسط يوم السبت في 20/10/2018 حديثاً اعتبر فيه ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يتجاوز...

فلسطين »

الاحتلال يرجئ إلى أجل غير مسمّى هدم خان الأحمر

جمد رئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى أجل غير مسمى مشروع هدم قرية خان الأحمر البدوية بالضفة الغربية المحتلة والتي بات مصيرها محط اهتمام كبير في العالم، على ما أعلنت أجهزته الأحد. وجاء في بيان صادر عن مكتب نتانياهو "ننوي لنية هي أن نعطي فرصة للمفاوضات ...

سوريا »

خطة أميركية جديدة في سوريا لإخراج القوات الإيرانية

كشف تقرير لمحطة "إن بي سي نيوز" الأميركية عن خطة أميركية جديدة للحرب في سوريا، تركز على إخراج القوات الإيرانية والميليشيات الموالية لها خارج سوريا. ونقل التقرير عن خمسة مسؤولين أميركيين أن الاستراتيجية الجديدة لا تتضمن استهداف القوات الإيرانية بشكل مباشر. وتهدف الخطة ...

مصر »

اجتماع إقليمي للأمم المتحدة لمناقشة أولويات تمويل التنمية في المنطقة العربية

يعقد غداً في القاهرة اجتماع تنسيقي إقليمي لحشد الأموال اللازمة لتمويل تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030 في المنطقة العربية، بمشاركة مندوبين عن وكالات إقليمية للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومؤسسات مالية كبرى. ومن المقرر، وفقاً لبيان وزعه المكتب الإعلامي للأمم ال...

العراق »

رئيس الحكومة العراقية يعلن الأربعاء أسماء 15 وزيرا

قال مصدر عراقي مطلع لوسائل إعلام محلية إن رئيس الوزراء المكلف #عادل_عبد_المهدي سيقدم، الأربعاء المقبل، على الأرجح، أسماء مرشحيه لشغل خمس عشرة حقيبة وزارية لمجلس النواب للتصويت عليها. كما أوضح المصدر أن الكابينة الوزارية ستقسم إلى اثنتي عشرة حقيبة للمكون الشيعي وست للمك...

الخليج العربي »

الجبير: ما حدث لخاشقجي خطأ فادح

قال وزير خارجية السعودية، عادل الجبير، إن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لم يكن على علم بمقتل الصحفي جمال خاشقجي. وتابع الجبير في تصريحات لقناة فوكس نيوز الأمريكية، أن المملكة مستمرة في التحقيقات حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، للتوصل إلى نتائج ومحاسبة ا...

أفريقيا »

55 قتيلا في مصادمات بين مسلمين ومسيحيين بأحد أسواق نيجيريا

خلفت أعمال عنف طائفية اندلعت بسبب مشاجرة في أحد الأسواق في شمالي نيجيريا 55 قتيلا، حسبما أعلن رئيس البلاد محمد بخاري. وذكرت تقارير أن اشتباكات اندلعت بين عدد من الشباب المسلمين والمسيحيين بعد خلاف وقع بين مجموعة حمّالين في بلدة كاسوان ماغاني بولاية كادونا الشمالية. وق...

قالت الصحف »

النهار: التأليف معلق على عقدة "العدل"... ولقاء الحريري - جعجع لم يذلل العقبات

"لم تحمل عطلة نهاية الاسبوع اي مؤشر جديد من شأنه ان يذلل ما برز من عقبات جديدة في وجه تأليف الحكومة، بعدما تبددت كل المعطيات الإيجابية التي سادت في الايام القليلة الماضية بقرب التأليف. لكن حال المراوحة السائدة لم توقف حركة الاتصالات والمشاورات التي استمرت طيلة يوم امس،...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass