• الأيوبي: نثني على موقف الخارجية من إستهداف الرياض ولو أتى متأخرا
  • النهار : لا وعود دولية جديدة خارج مواجهة كورونا
  • الأخبار : الحكومة تصرّ على "اقتصاد الريع"! خطة إنقاذية من دون زراعة وصناعة
  • الأنباء : مشهد "هزلي" في بعبدا.. والردّ الدولي أتى حاسماً: ‏الإصلاح أولاً
  • البناء : هدوء نسبيّ على جبهة كورونا أمس بانتظار اليوم… زيادة 35 ألفاً بدلاً من 100 تبعث التفاؤل الحكومة 10/10 في حملة العودة الأولى
  • نداء الوطن : فضيحة الفيول المغشوش... "مش أوّل مرّة‎"‎ التشكيلات القضائية تابع... "حرب إلغاء" بفتوى "قانونية‎"!‎
  • اللواء : لبنان يستغيث.. والمجموعة الدولية: أين الإصلاحات؟ نيران باسيلية على نجاحات "الميدل إيست".. وتجربة "مفردمزدوج" قيد المراجعة
  • الشرق : مجموعة الدعم تطالب بالاصلاح ومسودة الخطة الانقاذية في مجلس الوزراء اليوم كورونا‎ "UNDER CONTROL" ‎والدولار ثلاثة اسعار والحوت: لا تؤذوا الشركة
  • الديار : مخاوف من موجة "كورونا" الثانية.. وتمديد حتمي ‏‏"للتعبئة" الى أيار ... تبادل"الرسائل الساخنة" حول التعيينات مستمر بين ‏واشنطن وحزب الله
  • الجمهورية : لبنان "يُذكِّر" الدول المانحة بأزمته. . ‏ونصائح دولية باللجوء الى صندوق ‏النقد

الجمهورية: القمة مُهدَّدة بالتأجيل.. وواشنطن لتحالـــف عربي ضد إيران

1/11/2019

فجأة، وبلا مقدّمات، هبّت على لبنان بعد العاصفة المناخية، عواصف سياسية بالجملة، معلوم كيف بدأت لكن ليس معلوماً حتماً كيف ستنتهي. الأولى تتصل بالقمة الاقتصادية العربية المقررة في بيروت والتي هبّت من عين التينة في اتجاه قصر بعبدا، نتيجة رفض رئيس مجلس النواب نبيه بري وقوى الثامن من آذار انعقادها في غياب سوريا، والثانية اعتداءات اسرائيل على حدود لبنان وبوضعها بلوكات إسمنتية في منطقةٍ متنازعٍ عليها في العديسة الجنوبية، ما استدعى اجتماعاً طارئاً لمجلس الدفاع الاعلى، والثالثة فضائح الفساد التي كشفتها العاصفة "نورما" في تلزيمات البنى التحتية التي كلّفت لبنان مليارات من الدولارات، ما استدعى اجتماعاً وزارياً في "بيت الوسط". وكل هذه العواصف هبّت في ظل استمرار الفراغ الحكومي، وتزايد الحديث عن تفعيل حكومة تصريف الاعمال، خصوصاً بعدما أكد الرئيس المكلف سعد الحريري انّ "كل شي ممكن" عندما سُئل عما اذا كان اجتماع "بيت الوسط" أمس مقدمة لانعقاد مجلس الوزراء.


رصدت مصادر مطلعة بقلق خلف المواقف السياسية السائدة في هذه المرحلة تحريكاً للعبة عميقة، ظاهرها القمة الاقتصادية العربية وباطنها قد يكون ما هو أبعد.


وقالت هذه المصادر لـ"الجمهورية" انّ الازمة الحكومية السائدة، قد تداخلت مع موضوع القمة وعدم دعوة سوريا الى حضورها، وكذلك تداخلت مع دعوة ليبيا الى حضور القمة ربطاً بقضية تغييب الامام موسى الصدر وموضوع هنيبعل معمر القذافي الموقوف في لبنان. وتداخلت الازمة ايضاً مع الاشتباك السياسي الدائر بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، فالأول يصرّ على انعقاد القمة في ظل الوضع العربي الملتبس حالياً، فيما الثاني يقترح تأجيلها الى ظروف افضل تمكّن لبنان من الاستفادة منها.


وأبدت مصادر مطلعة خشيتها من ان يكون حاصل هذا التداخل بين هذه الازمات في ظل لعبة الاواني المستطرقة، دخول لبنان في مزيد من التأزم السياسي، وكذلك اطاحة القمة، خصوصا بعدما تبين انّ جولة وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو في المنطقة قد عرقلت الانفتاح العربي على سوريا، والذي كان قد بدأ بإعادة دولة الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين فتح سفارتيهما في دمشق في الآونة الأخيرة.


بومبيو
وكان بومبيو كرر الهجوم على ايران و"حزب الله"، وأكد أنّ بلاده "لن توقف جهودها لمواجهة أنشطة إيران التخريبية في المنطقة".


وقال في خطاب ألقاه في الجامعة الأميركية في القاهرة إنّ "الواجب يقتضي أن نواجه آيات الله، لا أن نحتويهم"، مؤكداً أنّه "كان يجب ألّا تُرفع العقوبات على إيران، ولا يجب أن يكون هناك أي وسيلة للتعاون معها".


واكد "أنّ دول المنطقة تتعاون مع واشنطن لمنع انتشار نفوذ إيران في المنطقة"، مشيراً إلى أنّ إدارة الرئيس دونالد ترامب تعمل على تأسيس تحالف يشمل مصر والأردن ودول الخليج.


وأعلن أنّ الولايات المتحدة لن تقبل بالوضع الحالي الذي يمر به لبنان بسبب "حزب الله"، واضاف: "لن نوقف جهودنا لمواجهة أنشطة إيران التخريبية في المنطقة ونشاطات أذرعها ومنها "حزب الله" الذي يخرق كافة القرارات الدولية".


القمة
الى ذلك أضافت القمة الاقتصادية العربية، الى المواد السجالية، مادة جديدة وبات مصير انعقادها على المحك، بعدما حرّكت الخلافات السياسية مجدداً، وخصوصاً بين عون المُصرّ على انعقاد القمة في موعدها، ورئيس مجلس النواب وقوى اخرى تحبّذ تأجيلها اذا لم تدع سوريا اليها، في وقت أعلنت قناة "NBN" الناطقة بلسان بري أنها اتخذت قراراً بمقاطعة تغطية القمة العربية، في حال انعقادها.


وأوضحت في بيان "أنّ قرار المقاطعة الاعلامية لفعاليات القمة تأتي انسجاماً مع الدعوات لتأجيلها بسبب عدم دعوة سوريا اليها، وعدم الدخول في لعبة التجاذبات والترويج الاعلامي لتصفية الحسابات العربية العربية على أرض لبنان".


وقال احد المراقبين السياسيين "إنّ النزاع حول القمة يكشف انّ العقد المحيطة بتأليف الحكومة هي عقد خارجية، خلافاً لِما يردد المسؤولون، وان الخلاف هو ليس على وزير بالزائد او وزير بالناقص إنما على هذا المحور الاقليمي او ذاك. كذلك للخلاف حول القمة أبعاد خارجية، وهذا الامر ثابت من خلال من يطالب بإرجاء انعقادها وربطها بحضور سوريا او عدم حضورها".


مشاركة ليبيا
وقد أثارت دعوة ليبيا الى المشاركة في القمة حفيظة حركة "امل" والمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، الذي سيعقد اليوم اجتماعاً طارئاً لهيئتيه الشرعية والتنفيذية بدعوة من رئيسه الشيخ عبد الأمير قبلان، وذلك للبحث في تداعيات هذه الدعوة "والتأكيد على الثوابت الوطنية في متابعة قضية اختطاف السيّد موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والاعلامي عباس بدر الدين".


وفي خطوة لافتة بتوقيتها بعد إثارة موضوع المشاركة السورية في القمة وقضية هنبيعل القذافي، زار المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم دمشق لساعات، وتناول البحث خلالها ملفات أمنية مشتركة لاسيما منها ملف النزوح السوري.


"القوات" والقمة
والى ذلك رأت مصادر "القوات اللبنانية" أنّ انعقاد القمّة العربية أو عدمه يعود للجامعة العربية، وللأطراف حرية في إطلاق مواقفها السياسية. وقالت لـ"الجمهورية": "بيروت دولة مضيفة، ولبنان قرّر استضافة هذه القمة وبالتالي لا يمكن قبل 7 ايام من انعقادها الاعتذار عن هذه الاستضافة لأنّ من يقرر الأمر هو الجامعة العربية".


الوضع الحكومي
على صعيد الازمة الحكومية عكست أجواء عين التينة جموداً سلبياً واضحاً على خط التأليف الحكومي، فالأمور تراوح عند التعطيل الكامل من دون ان يلوح في الافق حتى الآن اي بارقة أمل حول إمكان اختراق الحائط المسدود.


وقال بري امام زوّاره، رداً على سؤال: "كنّا على امل ان تؤلف الحكومة لكنها ما ان وصلت الى الحلقوم حتى أخرجوها، وبالتالي صارت فعلاً ماضياً ناقصاً "وشَوي زيادِة لَورا".


موقف بكركي
وفي هذا السياق قالت مصادر مطلعة على موقف البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي لـ"الجمهورية": "أمام الأزمة الوطنية الكبرى التي يمر بها لبنان، وتعثّر ولادة الحكومة ليس سوى أحد تجلياتها، برز اتجاه لدى البطريرك الماروني إلى التشاور مع القادة الموارنة في بكركي نظراً للمسؤولية التاريخية للصرح في إنشاء الكيان اللبناني".


وأضافت هذه المصادر "انّ غبطته يرى التآكل يعتري الجسم اللبناني بنحو يثير القلق، ويلاحظ خوف الشعب على مصير البلاد كدولة وسلطة ومؤسسات دستورية؛ فيما اللامبالاة سيّدة الموقف لدى عدد كبير من المسؤولين والسياسيين".


وفي هذا الإطار قال الوزير السابق سجعان قزي، بعد زيارته الراعي أمس "انّ قلق البطريرك هو على الوجود اللبناني الخاص في هذا الشرق وعلى هويته ونظامه ووجهه الحضاري. لذا لا بد من وضع الجميع أمام مسؤولياتهم، خصوصاً في هذه المرحلة التي يتقرر فيها مصير المنطقة".


وعلمت "الجمهورية" انّ المحادثات التي ينوي الراعي إجراءها مع القادة الموارنة لم يتحدّد شكلها بعد، أهي مشاورات إفرادية ام جماعية؟ وهي تأتي عشيّة سفره الى الولايات المتحدة الاميركية حيث سيلتقي الجالية اللبنانية وبعض المسؤولين الاميركيين الكبار، وإلى دول أخرى في وقت لاحق.


وأشارت المعلومات الى "أنّ الكرسي البطريركي، وإن كان يمثّل الضمير المسيحي خصوصاً والوطني عموماً، فإنّ البطريرك يفضّل إشراك القيادات المارونية، وربما غير المارونية أيضاً في التفكير حول المصير اللبناني والوقوف على آراء حيال مواجهة الاخطار التي تهدّد لبنان، بعدما رأى أنّ لبنان يكاد يضيع من بين أيدينا ولا يوجد مشروع انقاذي، لا بل انّ كثيراً من السياسيين يتلهّون بالمصالح والحصص".


المجلس الأعلى للدفاع
من جهة ثانية، إستدعت حساسية التطورات في الجنوب وخطورتها اجتماعاً عاجلاً للمجلس الاعلى للدفاع، بعدما تبيّن انّ الاجتماع الثلاثي الذي عقد قبل ظهر امس في الناقورة لم يتوصّل الى خطوات عملانية. إذ استمر الجيش الاسرائيلي في بناء 9 أساسات لـ 9 بلوكات هي أجزاء من الجدار الاسمنتي تمتد على مسافة 9 امتار.


وبدأ الاجتماع بعرض مفصّل لقائد الجيش مقرون بنسخ عن الخرائط على الارض تظهر فيها التعديات الواضحة لإسرائيل، وخرقها الخط التقني والقرار 1701 بوصولها الى نقطة من النقاط الـ 13 المتحفّظ عنها على تماس مع الخط الازرق. وتقرر ان يجري الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل اتصالات فورية مع سفارات الدول الكبرى والامم المتحدة للحدّ من تدهور الوضع على الحدود، خصوصاً انّ الجيش اللبناني ترك لقيادته تقدير الموقف واتخاذ القرار المناسب للتصدي لهذا الاعتداء بغطاء سياسي كامل.


من جهته، أبدى بري قلقه إزاء "التطور الخطير الذي ظهر على الحدود الجنوبية من جرّاء مبادرة اسرائيل الى استئناف بناء الجدار الاسمنتي قبالة مستعمرة مسكفعام ضمن الاراضي اللبنانية".


وقال: "هذا أمر يجب رصده بدقة لأنه أمر خطير جداً، هناك أمر أعرفه وسيأتي أوان البوح به".


وعلمت "الجمهورية" انّ مساعد وزير الخارجية الاميركي ديفيد هيل سيزور بيروت مطلع الاسبوع المقبل (ربما يصل الأحد)، وسيلتقيه بري الاثنين، مع احتمال ان يكون السفير الاميركي السابق في لبنان ديفيد ساترفيلد في عداد الوفد المرافق لهيل.


ولم يستبعد بري ان تكون لزيارة هيل للبنان علاقة بما يجري في المنطقة وعلى الحدود اللبنانية الجنوبية، لذلك قال: "في أي حال كل هذه الامور سأناقشها معه عندما سألتقيه الاثنين المقبل".


زوبعة مالية... ورعب
إقتصادياً، بَدا الوضع المالي والاقتصادي وكأنه لا تكفيه الأزمة التي تطوّقه، حتى أضيفت اليها أمس زوبعة كادت تتسبّب بأضرار كارثية، لولا تدارك مفاعيلها بتوضيحات خفّفت قليلاً من وقعها النفسي على الناس.


وبأسلوب فاجأ الجميع، تمّ تَناقل كلام منسوب الى وزير المال علي حسن خليل تحدث فيه عن إعداد خطة لإعادة هيكلة الدين العام. وورد في كلام خليل ما يشير الى كلفة "يجب توزيعها بعدالة بين الأطراف المعنية".


وقد أثارت العبارات الملتبسة التي استخدمها وزير المال لغطاً كبيراً في الاسواق، وتعرضت السندات اللبنانية لضغوط بيع. وما زاد في القلق، توقيت هذا الكلام الذي جاء بعد أقل من 48 ساعة على نشر تقرير مصرف "غولدمان ساكس"، الذي رسم فيه سيناريو سوداوياً حول احتمال إقدام الدولة اللبنانية على شطب قسم من الدين العام، الأمر الذي سيؤدي، حسب السيناريو نفسه، الى إفلاس المصارف اللبنانية.


ولم تكد الاسواق تتجاوز مفاعيل هذا التقرير، بعدما تبيّن انه مجرد محاكاة لأمر غير موجود، حتى جاء كلام وزير المال ليعيد الامور الى المربع الاول من الذعر.


وقد سارع وزير المال لاحقاً، الى إصدار توضيحات متلاحقة نفى فيها ان يكون كلامه عن خطة تصحيح مالي تعني بأي شكل من الاشكال التخلّف عن سداد الديون، أو اقتطاع قسم منها.


وأكد انها "ليست المرة الأولى التي تقوم فيها وزارة المال بهذا الامر وهذا جزء من سياستنا وانا لم أفصح عن هذه الإجراءات، إنما أقول إنّ لبنان حريصٌ على التزاماته بإصدارات اليوروبوند وحقوق حامليها، وسيستكملها وفق الالتزامات عينها".


في النتيجة، تراجعت التأثيرات السلبية للزوبعة التي أثيرت، إلّا أنّ بعض الاضرار وقعت ولا يمكن تعويضها بسهولة، بانتظار أن تتكشّف أكثر في الايام المقبلة الحقائق المتعلقة بهذا الموضوع.

'


الرئيسية »

بوريس جونسون في العناية المركزة بعد تدهور حالته بسبب كورونا

كشفت مصادر بريطانية نقل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى العناية المركزة، بعد تدهور حالته الصحية، على خلفية إصابته بفيروس كورونا. وقالت وسائل الإعلام البريطانية إن جوسون تدهورت حالته الصحية، مساء الإثنين، وذلك بعد 10 أيام من إصابته بالفيروس. وقال متحدث باسم مك...

العربي »

الأردن: قد نضطر لحظر التجوال الشامل

أكد وزير الدولة في الأردن لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، على أن الجهات المعنية قد تضطر لإجراء حظر تجول شامل ولأكثر من يوم. وقال في المؤتمر الصحفي اليومي: "بخصوص الالتزام بتعليمات حظر التجوّل، أود الإشارة إلى ارتفاع عدد المخالفات خلال الـ24 ساعة الماضية، إذ وصلت إلى 1036 ...

الدولي »

أكثر من 70 ألف وفاة والإصابات تتجاوز المليون و200 ألف حالة

أظهرت بيانات جمعها موقع "وورلد ميترز" الإلكتروني المتخصص في الإحصائيات لعدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد حول العالم أن عددها تجاوز المليون و274 ألفاً حتى صباح الاثنين (السادس من أبريل/ نيسان 2020). وأظهرت بيانات الموقع أن عدد المتعافين يقترب من 265 ألفاً، وأن عد...

مع الحدث »

التاريخ يعيد نفسه في قرية إيطالية.. أفناها الطاعون وفتك بها كورونا

لبلدة نمبرو الإيطالية الصغيرة في إقليم بيرغامو حكاية مع الموت ما يجعلها تختلف عن باقي المناطق التي يتفشى فيها فيروس كورونا المستجد في البلاد. ووفق تقرير لـ"مورنينغ ساوت تشينا"، تحولت البلدة التي يقطنها حوالي 11500 شخص إلى بلدة أشباح إثر توقف أنشطتها، وهجركنائسها بعد أ...

مقالات »

فورين بوليسي: ممارسات إيران غير المسؤولة تسببت في نشر فيروس كورونا في الشرق الأوسط

دفعت مجلة فورين بوليسي الأمريكية بمجموعة من الأسباب التي تراها وجيهة بخصوص تحميل إيران مسؤولية نشر فيروس كورونا في الشرق الأوسط، منها محاولة الحكومة إخفاء تفشّي المرض، وعدم كفاية قدرة إجراء الاختبارات، ورفض تطويق المُدن والأضرحة والدعاية التي تُلقي باللوم على أعداء الجم...

أضواء ومواقف »

ميركل: الاتحاد الأوروبي يواجه أكبر تحد منذ تأسيسه

اعتبرت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، أن أزمة فيروس كورونا المستجد تمثل أكبر تحد يواجهه الاتحاد الأوروبي منذ تأسيسه. وقالت ميركل، في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الاثنين، إن "الاتحاد الأوروبي يواجه الآن أكبر تحد منذ تأسيسه. وعلى الجميع الاهتمام بخروج أوروبا من هذه الأزمة...

أقتصاد وأعمال »

CNBC الأمريكية: السعودية وروسيا قريبين للغاية من التوصل لاتفاق ‏نفطي جديد

كشفت تقارير صحفية أمريكية عن أن السعودية وروسيا قريبين ‏للغاية حاليا من التوصل إلى اتفاق نفطي جديد.‏ ونشرت شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية تقريرا حول تفاصيل ما ‏وصفته بالاتفاق المرتقب لإنهاء أزمة أسعار النفط العالمية.‏ ونقلت الشبكة عن رئيس صندوق الاستثمارات الروسي، ك...

تكنولوجيا »

كيف تفعل خاصية "الوضع الليلي" في واتساب!

في مفاجأة سارة للكثير من عشاق ومستخدمي تطبيق الدردشة الأشهر في العالم أعلنت شركة واتساب رسمياً عن أن تطبيقها المشهور بلونه الأخضر أصبح يحتوي أيضاً على خاصية "الوضع الليلي" الشاشة السوداء. وبات ممكنا الآن لمستخدمي هواتف آي أو أس وآندرويد في آخر إصداراته. ومنذ أشهر كان ا...

سياحة »

دراسة.. 20 بالمئة من سياح العالم يرغبون بزيارة السعودية

أجرت شركة YouGov البريطانية دراسة تبين في نتيجتها، أن عشرين في المئة من السياح في العالم، يرغبون بزيارة السعودية. وقال موقع Yahoo Finance إن خبراء هذه الشركة الدولية المختصة بدراسة السوق، أجروا مقابلات مع 9521 شخصا، ووجدوا أنه منذ إطلاق نظام التأشيرة الجديدة في السعودي...

صحة وجمال »

كيف تتغلب على الاكتئاب داخل الحجر المنزلي؟

في خطوة لم يكن ممكنا التفكير فيها قبل أشهر فقط، أصبح الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي الآن أمرا شائعا على مستوى العالم، حيث تبذل الحكومات جهودا متضافرة لمكافحة تفشي الفيروس التاجي المتصاعد. وتشير دراسة حديثة من الدورية الطبية "ذا لانسيت"، إلى أن التأثير النفسي للحجر الص...

ثقافة وفنون »

وفاة الممثلة البريطانية أونور بلاكمان "فتاة بوند" عن 94 عاما

قالت عائلة الممثلة البريطانية أونور بلاكمان التي اشتهرت من خلال بطولتها لأحد أفلام سلسلة جيمس بوند إنها توفيت اليوم الاثنين عن عمر 94 عاما. وأفادت العائلة في بيان نشرته صحيفة "غارديان" بأن بلاكمان ماتت ميتة طبيعية بمنزلها في ساسكس بجنوب إنجلترا. وجاء في البيان "بقدر م...

منوعات »

هل سيصطدم أم لا؟.. ناسا تحسم قضية كويكب نهاية أبريل

تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، وبكثافة، أخبارا تتحدث عن اصطدام نيزك أو كويكب بالأرض يوم 29 أبريل المقبل، الأمر الذي فندته "الحرة" في مقال علمي سابق، يوضح أن الكويكب لن يصطدم بالأرض. بدورها، أكدت الوكالة الأميركية التي رصدت هذا الجرم منذ العام 1998 عدم وجود أي خ...

العالم في صورة »

فيروس كورونا.. صور الأقمار الصناعية تظهر انخفاضا "حادا" للتلوث في أوروبا

قالت وكالة الفضاء الأوروبية إن جائحة كوفيد-19 تسببت في انخفاض “حاد” لمستويات التلوث في جميع أنحاء أوروبا لشهر مارس / آذار، مع فرض البلدان حظر تجوّل وتقييد حركة التنقل. وتم الحصول على البيانات بواسطة القمر الصناعي كوبرنيكوس التابع لوكالة الفضاء الأوروبية بين 14 مارس و25 ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

تحذيرات أوروبية من استخدام أدوية الملاريا لعلاج كورونا

طلبت وكالة الدواء الأوروبية الأربعاء عدم استخدام العقارين المضادين للملاريا الكلوروكين والهيدروكسيكلوروكين لعلاج كوفيد-19 إلا في تجارب سريرية أو في حالة "طوارئ وطنية". وتقوم دول في أنحاء العالم بتوسيع نطاق الوصول إلى هذين العقارين المستخدمين لعلاج الملاريا والمعروف أن ل...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

الأيوبي: نثني على موقف الخارجية من إستهداف الرياض ولو أتى متأخرا

أثنى رئيس حركة المسار اللبناني نبيل الأيوبي على موقف الخارجية اللبنانية بإدانة الإعتداء الصاروخي الذي تعرضت له أرامكو الرياض، ووصفها بالمتأخرة، إلا أنه أن تأتي ولو متأخرة، خير من أن لا تأتي، كما جرت العادة. وأضاف الأيوبي، يبدو ان التعقّل بدأ يتسرّب عبر الحكومة التي تجر...

فلسطين »

إصابة جديدة بكورونا في غزة .. وارتفاع عدد الإصابات إلى 10

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، مساء الإثنين، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع بذلك حصيلة المصابين في القطاع إلى 10 إصابات. وقالت الوزارة في بيان لها: "أظهرت النتائج المخبرية التي أجراها المختبر المركزي بوزارة الصحة مساء الإثنين، تسجيل إصابة جديد...

سوريا »

سوريا تتوسع في إجراءات العزل وحظر التجوال وتعزل منطقة السيدة زينب

أعلنت الحكومة السورية، الخميس، إجراءات جديدة في مواجهة فيروس كورونا تزامنا مع الإعلان عن تسجيل 6 إصابات جديدة. ومع ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس إلى 16 بينها حالتا وفاة، أعلن الفريق الحكومي المعني باستراتيجية التصدي لوباء كورونا آلية عزل تدريجية لمناطق التجمعات السكانية...

مصر »

مصر تسجل لأول مرة أكبر عدد إصابات بفيروس كورونا في يوم واحد

أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ارتفاع عدد إصابات كورونا في مصر، إلى 850 إصابة، لترتفع بنسبة 71 حالة بعد إعلان وزيرة الصحة أن العدد وصل إلى 779. وكانت آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة، اليوم الخميس، 779 حالة، لتزيد اليوم نحو 71 حالة في أكبر حصيلة يومية منذ انتشار ا...

العراق »

إصابات كورونا في العراق تفوق المعلن بآلاف... وتحالف سني يدعو لتحذير طهران من التدخل بشؤون البلاد‎

نقلت وكالت رويترز قول ثلاثة أطباء من المشاركين بشكل وثيق في عملية إجراء الاختبارات لرصد الإصابات بفيروس كورونا ومسؤول في وزارة الصحة العراقية ومسؤول سياسي كبير ”إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 يفوق بآلاف الرقم المعلن“ وهو 772. ونسبت الوكالة إلى المصادر التي طلبت...

الخليج العربي »

السعودية تفرض حظر التجول الكلي لمدة 24 ساعة بالمدن الرئيسية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية فرض منع التجول الكلي، على مدار 24 ساعة، في عدد من المدن الرئيسية، في إجراء لمكافحة فيروس كورونا. وفرضت الداخلية السعودية منع التجول الكلي على مدار 24 ساعة، في الرياض وتبوك والدمام والظهران والهفوف وجدة والطائف والقطيف والخبر. كما فرضت الد...

أفريقيا »

إثيوبيا تعلن قرب بدئها ملء «السدّ» وتختبر حدود الرد المصري

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أمس، قرب بدء بلاده ملء «سد النهضة»، في خطوة قد تزيد التوتر مع مصر المتوجّسة من تأثر حصتها في مياه النيل. وصرح آبي، بمناسبة الذكرى التاسعة لانطلاق العمل في السد، بأن الملء «سيبدأ في موسم الأمطار المقبل رغم تحديات وباء (كورونا)»، علما...

قالت الصحف »

النهار : لا وعود دولية جديدة خارج مواجهة كورونا

مع ان المؤشرات اللبنانية التي حملها مطلع الأسبوع حيال انتشار فيروس كورونا لم تخرج عن الوتيرة التي تؤكد ‏ان الوضع لا يزال تحت السيطرة قياسا بمؤشرات النسب اليومية للإصابات، فان ذلك لا يكفي بطبيعة الحال ‏للركون الى هذه المؤشرات لإشاعة أجواء متفائلة ومبكرة قد تكون شديدة الخ...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass