• الأنباء: حكومة دياب صدرت.. رسائل داخلية وخارجية وترقب لردات الفعل
  • الأخبار : حكومة الفرصة الأخيرة
  • البناء : أول لقاء سوريّ سعوديّ دبلوماسيّ علنيّ في نيويورك يفتح الباب لمؤشرات إقليميّة جديدة حكومة دياب تبصر النور بـ 20 وزيراً
  • الجمهورية : حكومة لون واحد بوجوه إختصاصيين ‏أمام تحديات كبرى
  • اللواء : حكومة المغامرة": ماذا بعد المراسيم؟ شوارع بيروت تشتعل .. وتكنوقراط 8 آذار في مفاصل الدولة
  • الشرق : ‎تشكيل حكومة "حزب الله‎"‎ ....عكر نائبة الرئيس والدفاع وحتي للخارجية وفهمي للداخلية ووزني للمالية
  • النهار: هل تكون حكومة إدارة الفوضى؟
  • الديار : الحكومة أبصرت النور بعد مخاض عسير…دياب: الوقت للعمل فرنسا: "ما يهمنا حكومة اصلاحات لا الاسماء او الاحزاب‎"‎ حزب الله ذلل عقبات الحلفاء: عليكم تقديم التنازلات من اجل لبنان
  • نداء الوطن : المجريات الميدانية تؤكد سقوطها في امتحان الشارع... وعين دياب على "الخليج‎"‎ حكومة "حصر الإرث‎"!‎
  • الشرق الأوسط : الخلاف بين مكونات "8 آذار" فعّل اتصالات سهّلت ولادة ‏الحكومة امتعاض من التسابق على الحصص خرج للمرة الأولى إلى العلن

المدينة العربية والحداثة

1/18/2019

لا تحتاج إلى دور الهندسة المعمارية، ولن تبحث في مراكز الأبحاث والدراسات المدنية أو ان تراجع الإقتصاد والبيئة لكي تدرك إين كنّا وأين أصبحنا في عالم المتغريات والتحولات، وكل ما تحتاجه هو خلاصة كتاب "المدينة العربية والحداثة"، الذي صدر مؤخرا، وأتى حصيلة تفكير لازمه أعواما طويلة، منذ كان طالبا يعدذ أطروحته للدكتوراه، حيث بدأ الكاتب المؤرخ الدكتور خالد زيادة بجمع المواد التي ستساعده في مشروع يتناول المدينة. حيث قال الكاتب انه إقتنى كل ما وجد من أعمال تتعلق بالموضوع، وخصوصا "المدينة الإسلامية". وبعد البحث والتنقيب، جمع أغلب ما كتبه الفقه في موضوع"الحسبة"، حيث كان قد كتب بعض الدراسات حول الرقابة في المدينة الإسلامية، وجمعت لا حقا في كتاب.

وجاء في خلاصة ما كتبه الدكتور خالد زيادة:

لو قيض لابن خلدون أن يعود الى القاهرة التي أقام فيها نهاية القرن الرابع عشر، فلن يتعرف إليها، ولن يلمح تلك العظمة التي جعلت منها أكبر مدن العالم الإسلامي في تلك الآونة. ولو صعد إلى القلعة التي بناها صلاح الدين ونظر إلى ما تحتها، فسيشاهد مدينة مترامية الأطراف لا حدود مرئية لها. وربما لفتت انتباهه مآذن الأزهر والحسين ومسجد السلطان حسن، الحديث البناء في زمنه، والغارقة كلها في بحر من العمران.

ولو تراءت اليوم لعلي مبارك، الذي أشرف على بناء القاهرة الخديوية، وأسهم في بناء المدينة الحديثة، فإنه سيدهش للتغيرات التي أصابت وسط المدينة المزدحم بالمباني، التي أشرف على إنشائها وتزيينها مهندسون من فرنسا وإيطاليا. وسيدهشه هذا الزحام، ويتساءل من أين أتى كل هذا الحشد؟ وهذه المركبات التي تسير من دون أن تجرها الخيول. ولو تجول في محيط قصر عابدين لانتابه الحزن الشديد من مشهد الدكاكين التي لا تعير اهتماما لمقر الخديوي. ولو صعد شرقاً باتجاه "الحلمية" فلن يجد قصر الخديوي عباس حلمي والقصر الذي بناه لنفسه. ولن تكون دهش محمد كرد علي أقل، لو تجول في شوارع دمشق التي كتب خططها حين كانت مدينة وادعة في أوائل القرن العشرين. وكذلك شأن علي الوردي، كاتب صفحات من تاريخ مجتمع العراق وبغداد، على الرغم من أن أعواماً قليلة مضت على رحيله.

تغيرت المدن إلى الحد الذي لم يعد أبناؤها يتعرفون إليها، فتوارت معالمها وتلاشت عاداتها وتبدل إيقاع حياتها وتزايد عدد السكان أضعافاً مضاعفة، لا بفعل مرور الزمن أو تبدل وظائفها، أو غزوها عسكرياً، بل ذلك بفعل اجتياح الحداثة هنا.

لم تكن المدن زاهية كما تصوُّرها كتب التاريخ أو ترويه الحكايات، بل كانت تعاني من الكوارث المتعاقبة، كالزلازل التي تطيح أبنيتها المتصدعة، أو الحرائق التي تأتي على أسواقها وحاراتها. والأشد هولاً هو الأوبئة، كالطاعون الذي كان يحصد السكان على مدار أسابيع وأشهر.

كانت الأوبئة عدوة بونابرت الأشد فتكاً من المماليك والجزار، ما جعله يأمر أطباء حملته بالتشدد في إجراءات النظافة والوقاية ، فالحارات التي لا توصل إليها سوى دروب متعرجة، لا تدخلها الشمس إلا في أوقات قصيرة من النهار، وتقيم فيها الرطوبة طوال أشهر العام، عدا عن عدم توفر شبكات للمياه وأخرى للصرف الصحي، وهي البيئة التي كانت في نظر نابليون سبب انتشار الأوبئة والأمراض.

هكذا أخذت العقلانية المنتصرة في القرن الثامن عشر تفرض شروطها على الحياة العامة، بما في ذلك المعايير الصحية، وفرضت على الوافدين إلى المرافئ بإلزامهم النزول في الحجر الصحي، وانتظار أربعين يوماً قبل السماح لهم بدخول المدينة. واستخدم البناؤون الحجر ثم الباطون المقاوم للحرائق والهزات التي تسببها الزلازل، وقد اقتضى ذلك كله شوارع عريضة ومستقيمة لسهولة التنقل وسرع وصول رجال الإطفاء أو الأمن لمقاومة الحرائق أو الانتفاضات.

كان للحداثة سحرها، ولأنماط الحياة الأوروبية جاذبيتها، لكن الحداثة كانت أفكاراً ومؤسسات وأدوات. وقد صاغت فلسفة القانون الحديثة مفهوماً تجريدياً متعالياً للدولة التي لم تعد فرداً أو عصبية، وإنما إدارة وآليات للحكم وتداول السلطة، وكانت تعني بناء المؤسسات وفصل الدين عن الدولة. وقد ترافق ذلك مع تقدم العلوم وتطور التقنيات وهيمنة رأس المال الصناعي على الاقتصاد، بل إن الحداثة عنت لأوروبا اكتشاف العالم ومعرفة الشعوب والأمم،واستعمارها أيضاً.

عنت الحداثة للطبقات الحاكمة في العالم الإسلامي - في القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر- امتلاك عناصر القوة العسكرية للتصدي لأعداء الخارج وإخضاع خصوم الداخل. وكان في روعها أن ما نحتاج إليه هو التقنيات وبعض العلوم، أي تحديث العسكرية وبناء ما يلزم من المدارس والثكنات والسرايات. لكن الحداثة كانت أشبه بالعدوى التي حملها القناصل الذين استوطنوا مدن الساحل، وكذلك الطلاب الذين أُرسلوا لتلقي العلم في باريس أو روما، أو في برلين لاحقاً.

أدى التحديث العمراني إلى قيام مدينة حديثة مجاورة للمدينة القديمة. وكانت كلما اتسع نطاق العمران وشُقت الشوارع العريضة، ضاقت رقعة القديم. ومع ذلك، صمدت المدينة القديمة في الدور التحديثي الأول في زمن الحكام المصلحين، واكتسبت رمزيتها المقاومة في طور التحديث الثاني زمن الاستعمار، ولكنها استسلمت للسلطة الوطنية الاستقلالية التي تدّعي العلمنة وترسم خطط التنمية. ومنذ ذلك الوقت، لم تعد المدينة رمزاً للمقاومة والتراث والعقيدة، بل أصبحت حارات عتيقة رطبة غير صالحة للسكن، فهجرها أهلها إلى الشوارع الحديثة حتى فرغت من سكانها تقريباً، وحل مكانهم المهاجرون من الأرياف ومن البلدان المجاورة، فضاقت بهم، وامتد العمران في أطراف المدن وضواحيها. ولم تعد القسمة بين مدينة حديثة وأخرى قديمة، بل أصبحت بين المدينة من جهة وضواحيها المتنامية من جهة أخرى.

حدث هذا كله في غضون بضعة عقود من الزمن، بسبب التحديث المتسارع وإخفاق خطط التنمية وإهمال الريف. ولم يكن ثمة ما يوقف هذا التطور الذي جابهته السلطات بالتجاهل وتشريع العشوائيات، والتغاضي عن تطبيق القانون تفادياً للأزمات التي قد يسببها التضييق على الفقراء الوافدين الذين أقاموا تجمعاتهم ومناطقهم على المشاعات أو الملكيات الزراعية حول المدن. وأصبح تطبيق القانون استنسابياً وأداة لتفشي الفساد والتسويات.

كان الوافدون الى المدينة يأتون جماعات ويسكنون في نواحٍ وأحياءٍ تدل على الجهات التي أتوا منها، فيحتفظون بعاداتهم ولهجاتهم وحتى لغاتهم.

لكن الجيلين الثاني والثالث من الوافدين انخرطا تدريجياً في حياة المدينة من دون أن ينسيا أصولهما أو يهملا عاداتهما، فالمدينة لم تعد تدمج الغرباء وتنسبهم إليها. وعادة ما يشكو أولئك الذين يعتبرون أنفسهم أبناء المدينة "الأصليين" من هذا الطوفان البشري الذي يقتحم أحياءهم وأذواقهم وثقافتهم، وهم الذين غادروا حاراتهم والمنازل التي بناها أجدادهم، إى المدينة الحديثة. وهم في هذا يغادرون مرة أخرى المدينة التي كانت حديثة واحتلها "الغرباء"، إلى ما يشبه المدن المسّورة.

وكما هُجِرت المدينة القديمة التاريخية، يُهجر الوسط التجاري الحديث الذي كان يضم المعالم البارزة، فتهمل مبانيه، وتحتل متاجره البضائع الرخيصة. ومع ذلك، فإن هؤلاء الوافدين الذين أصبحوا أغلبية سكان المدينة، لا يشعرون بانتماء عميق إليها، فتبقى مكاناً غريباً أو معادياً، على الرغم من أن المدينة لم تعد ملكاً لأي فئة أو طرف، ذلك لأنها فقدت اللغة المشتركة والثقافة التي كانت تصهر الجميع في أذواق وعادات هي خاصة المدينة وميزتها، بل إن العادات الراسخة تصبح مسار استهجان وسخرية، كما أصبحت الفنون الرفيعة مثيرة للتندر. ولم يعد ثمة مدينة، بل لهجات مختلفة وثقافة هجينة تعبّرعنها بشكل صارخ كلمات وموسيقى الأغاني التي تنطلق من سيارات الأجرة.

ثمة ما يشبه الثأر والانتقام، فأولئك الذين صاروا أغلبية سكان المدينة، رغم تفرق أصولهم وتنافرها، يوحدهم الفقر أو فقر الحال والثقافة، والشعور بأنهم غرباء في مدينة كانت لا تقبلهم، فتمردوا عليها وعلى حداثتها التي جذبتهم وسحرتهم في البداية، فيما هي تعجز عن استيعاب موجات الهجرة المتتالية. هؤلاء السكان، ولكن الغرباء، يعبثون بالمدينة وينتقمون من حداثتها التي هي عنوان عصريتها وغناها. والسبب في ذلك هشاشة الحداثة، وانعدام التخطيط العمراني، وفقر الوافدين إلى المدينة وغربتهم عنها. وثمة استهتار بهذه الحداثة وقوانينها وأنظمتها التي لم يجن منها الفقراء سوى البؤس والقلّة، ويرى آخرون أنها السبب في ضياع التراث والهوية والعقيدة.


تقديم نبيل الأيوبي

الحدث السياسي '


الرئيسية »

عودة التحركات إلى محيط مجلس النواب... توترات والقوى الأمنية تطالب بضبط النفس

جددت الاشتباكات، الأحد، بين قوات الأمن اللبنانية والمتظاهرين وسط العاصمة بيروت، في وقت كثف الجيش من انتشار قواته لا سيما في محيط البرلمان بعد ليلة تعد الأعنف منذ بدء الحراك في البلاد في أكتوبر الماضي. ورشق المحتجون اللبنانيون القوى الأمنية بالحجارة عند مدخل مجلس النوا...

العربي »

روسيا وتركيا تدعوان لوقف إطلاق نار في ليبيا.. بموعد محدد

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ونظيره التركي رجب طيب أردوغان إلى وقف إطلاق النار في ليبيا اعتبارا من الأحد، وذلك عقب اجتماع في إسطنبول الأربعاء. وقال وزير خارجية تركيا مولود تشاوش أوغلو، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف: "دعا رئيسنا والرئيس الروسي إلى ...

الدولي »

مؤتمر برلين يدعو إلى «وقف دائم لإطلاق النار» في ليبيا

دعا قادة أبرز الدول المعنية بالنزاع في ليبيا، اليوم (الأحد)، إلى وقف العمليات القتالية والتزام «وقف دائم لإطلاق النار» في ليبيا، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وأورد البيان الختامي الذي صدر إثر المؤتمر الدولي الذي عُقد في العاصمة الألمانية: «ندعو جميع الأطراف الم...

مع الحدث »

الإنتربول يلاحق كارلوس غصن في لبنان.. الشرطة اليابانية تداهم منزله والإعلام يسلط الضوء على كيفية هروبه

استلمت النيابة العامة التمييزية في لبنان، يوم السبت، طلبا من الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول" لأجل توقيف رجل الأعمال، كارلوس غصن، بعد فراره من اليابان. والنشرة الحمراء التي تلقاها لبنان؛ هي طلب يرفعه الإنتربول الى الأجهزة القضائية في دولة ما لتحديد مكان أحد المطلوب...

مقالات »

واشنطن وطهران لا تُقفِلان طريق العودة

جوني منير- إختارت ايران ان تنفّذ ضربتها الثأرية في التوقيت نفسه الذي اغتيل فيه قائدها الأبرز قاسم سليماني. رمزية التوقيت لم تكن الرسالة الوحيدة، ذلك انّ القيادة الإيرانية اختارت الردّ المباشر على قواعد الجيش الاميركي في العراق للمرة الاولى منذ احتلاله لهذا البلد. وهي اس...

أضواء ومواقف »

خامئي: وجهنا فقط "صفعة واحدة" لأميركا وهدفنا طردها من المنطقة

أكد المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، أن الهجمات الصاروخية التي نفذتها قوات تابعة للحرس الثوري الإيراني على قاعدتين أميركيتين في العراق، فجر اليوم الأربعاء، كانت تمثل "صفعة واحدة" لواشنطن، مشددا على أن "الإجراءات العسكرية لا تكفي للثأر، بل ما يهم هو العمل على طرد القو...

أقتصاد وأعمال »

هذا ما توقعته "فيتش" عن تأثير هجوم إيران على اقتصادات الخليج

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إنها أخذت في اعتبارها عند وضع التصنيفات الائتمانية الحالية لدول المنطقة، الاضطرابات الجيوسياسية المحتملة، والتي حدثت بالفعل، ملمحة بأن تلك الاضطرابات لن تؤثر على التصنيف الائتماني لهذه الدول. وأوضحت الوكالة في تقرير، اطلعت عليه "العرب...

تكنولوجيا »

كيفية التخلص من بيانات الهواتف القديمة بأمان

من وقت لآخر يحتاج المرء لتغيير هاتفه الذكي، وذلك للحصول على إمكانيات أعلى ودقة أعلى في التصوير أو تصميم أفضل أو حتى لكثرة أعطال الهاتف القديم، لكن ماذا عن الصور والبيانات الشخصية الأخرى الموجودة في الهاتف القديم؟ أوضحت مديرة تحرير موقع التكنولوجيا "موبيل زيشر.دي" الألم...

سياحة »

دراسة.. 20 بالمئة من سياح العالم يرغبون بزيارة السعودية

أجرت شركة YouGov البريطانية دراسة تبين في نتيجتها، أن عشرين في المئة من السياح في العالم، يرغبون بزيارة السعودية. وقال موقع Yahoo Finance إن خبراء هذه الشركة الدولية المختصة بدراسة السوق، أجروا مقابلات مع 9521 شخصا، ووجدوا أنه منذ إطلاق نظام التأشيرة الجديدة في السعودي...

صحة وجمال »

إضافة الكولاجين إلى حميتك يحارب أعراض الشيخوخة

في كثير من الأحيان، يطرح العلم الغذائي مكوناً جديداً يحمل مفتاح حل عدد كبير من المشاكل الصحية ويساعد في مكافحة الشيخوخة. ويشتهر الكولاجين بكونه لبنة حيوية للبشرة الصحية، لذلك نجده في بعض منتجات التجميل الراقية، لكن أهميته بالنسبة للصحة تتعدى ما يقدمه للبشرة. ويقول الدك...

ثقافة وفنون »

فيلم "1917" يفجر مفاجأة ويقتنص جائزة أفضل فيلم درامي في حفل جوائز جولدن جلوب

فاز فيلم ”1917“ الذي تدور أحداثه عن الحرب العالمية الأولى وفيلم ”ذات مرة في هوليوود“ (وانس آبون آتايم إن هوليوود) الذي تدور أحداثه في الستينيات من القرن الماضي، بأكبر جائزتين للأفلام في حفل توزيع جوائز جولدن جلوب الأحد في ليلة حافلة بالمفاجآت الصادمة والقضايا الساخنة ف...

منوعات »

كارثة عالمية.. نفوق حوالي أكثر من مليار حيوان في حرائق أستراليا

قال باحثون في جامعة سيدني إن حرائق الغابات المُدمرة التي تجتاح أستراليا أدت إلى نفوق ما يُقدر بأكثر من مليار حيوان. وذكر بيان صادر عن جامعة سيدني أن الخسائر تضمنت نفوق حوالي أكثر من 800 مليون حيوان في ولاية "نيو ساوث ويلز" الأسترالية، وفقا لما أوردته شبكة "إيه بي سي ني...

العالم في صورة »

كسوف الشمس يُغرق تشيلي في الظلام

انتشر مئات الآلاف من السياح في صحراء شمال تشيلي أمس (الثلاثاء) لمشاهدة ظاهرة كونية نادرة، وهي كسوف كامل للشمس يمكن مشاهدته بوضوح في الأجواء الصافية. وتحدث ظاهرة الكسوف عندما يمر القمر بين الأرض والشمس مما يغرق الكوكب في الظلام. والظاهرة نادرة الحدوث في أي بقعة من بقاع ا...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

6 علامات على نقص فيتامين "د"

ن وظيفة فيتامين (د) الأساسية هي الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، وبالأساس مستوى الكالسيوم والفوسفور. حيث يعزز فيتامين (د) عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، ويمنع الخسارة المفرطة لهذه المعادن في الكلى، كما ويتحكم بدخول وخروج المعادن في العظام. بالإضافة إلى ذلك، تشير أ...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

الحريري: توقفوا عن هدر الوقت وشكلوا الحكومة

حث رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري، السياسيين في البلاد، الأحد، على تشكيل حكومة جديدة بشكل عاجل، وإيجاد حلول للأزمة الاقتصادية، وذلك بعد ليلة من المصادمات العنيفة بين قوات الأمن والمحتجين. وكتب الحريري، الذي استقال من منصبه في أكتوبر الماضي تحت ضغط موجة من ...

فلسطين »

الاحتلال الاسرائيلي يبعد خطيب الأقصى عن المسجد أسبوعا

سلمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا عكرمة صبري، قرارا بإبعاده من المسجد في القدس المحتلة، لمدة أسبوع، بتهمة "التحريض". وقال صبري لوكالة فرانس برس: "أتت الشرطة إلى منزلي صباحا، وسلمتني استدعاء لمقابلة، فذهبت الساعة الو...

سوريا »

اتفاق روسي أمريكي على فتح معبر في دير الزور

اتفق العسكريون الروس مع نظرائهم الأمريكيين على فتح معبر الصالحية في محافظة دير الزور شمالي سوريا، والذي أبقته القوات الأمريكية مغلقاً لعدة أشهر، كما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء، اليوم الخميس. وقال رئيس اللجنة السورية للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في محافظة دي...

مصر »

مصر.. انطلاق “الوزاري الخماسي” لبحث الأزمة الليبية

أعلنت القاهرة، مساء الأربعاء، انطلاق اجتماع وزراء خارجية مصر وفرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص (الرومية)، لبحث التطورات المتسارعة للأزمة الليبية. ووفق وكالة الأنباء الرسمية بمصر، بدأ الوزاري الخماسي بالقاهرة لبحث مجمل التطورات المُتسارعة على المشهد الليبي مؤخرا. وعقد وزير ...

العراق »

الصدر: الأزمة بين أمريكا وإيران "انطوت"

دعا زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، اليوم الأربعاء، الفصائل العراقية إلى التأني وعدم البدء بالعمل العسكري، فيما أكد على ضرورة إنهاء الكتل السياسية "الاستهتار، والعناد من قبل المتظاهرين وإلا ضاع العراق". وقال الصدر في بيان صحافي، إن "الطرفين (أمريكا وإيران) ات...

الخليج العربي »

الأمم المتحدة تؤكد نظرية اليد الإيرانية في الهجوم على أرامكو

لم تشن جماعة الحوثي باليمن الهجمات التي استهدفت منشآت نفط بالسعودية في سبتمبر (أيلول)، حسبما أفاد تقرير سري لمراقبي العقوبات بالأمم المتحدة اطلعت عليه رويترز يوم أمس الأربعاء، مما يعزز اتهاماً أمريكياً لإيران بالمسؤولية عنه. وألقت الولايات المتحدة وقوى أوروبية والسعودية...

أفريقيا »

السودان.. تحطم طائرة عسكرية غرب دارفور ومقتل ركابها

أكدت وسائل اعلام سودانية الخميس سقوط طائرة نقل عسكرية في درافور غربي السودان ومقتل ركابها، بالتزامن مع زيارة يقوم بها رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الى المنطقة المضطربة. الطائرة من طراز أنتونوف سقطت في الجنينة عاصمة ولاية غربي دارفور، بعد إقلاعها من مطار صبيرة القريب من ...

قالت الصحف »

الأنباء: حكومة دياب صدرت.. رسائل داخلية وخارجية وترقب لردات الفعل

بعد طول انتظار واتصالات ومشاورات ولقاءات خرجت حكومة حسان دياب إلى حيّز الوجود بأسماء جديدة لم يألف وجوهها اللبنانيون من قبل في الحكومات السابق؛ ليعلن رئيسها عقب تلاوة مراسيم التأليف تسميتها بحكومة "إنقاذ لبنان"، وهو التحدي الكبير أمامها فعلاً حيث لبنان بأمسً الحاجة إلى...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass